جائزة خيار غونكور للشرق 2018 لدافيد ديوب عن رواية الأخ الروحي

الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 الساعة 16:56 تربية وثقافة
وطنية - منحت "لجنة الحكم الطالبية" الخاصة بالجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية "خيار غونكور للشرق 2018" التي تنظمها "الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط" و"المعهد الفرنسي في لبنان"، الجائزة إلى رواية "الاخ الروحي" لدافيد ديوب في "معرض الكتاب الفرنكوفوني" في "مركز بيروت الدولي للمعارض" في "البيال".

واختير الكتاب في الجولة الثانية من التصويت، بعدما حصل على 22 صوتا من أصل 37. وضمت لجنة الحكم 37 عضوا يمثلون 33 جامعة من 12 بلدا في الشرق الأوسط: جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، أثيوبيا، العراق، إيران، الأردن، لبنان، فلسطين، السودان، سوريا والمملكة العربية السعودية.

وكانت مشاركة الطلاب من الأردن والعراق والخرطوم ممكنة بفضل الدعم والتعبئة اللذين وفرتهما سفارات فرنسا في تلك البلدان.

وتم الإعلان عن الفائز باللغتين العربية والفرنسية من الطالبين الأصغر سنا في لجنة الحكم، في حضور الطاهر بن جلون، عضو "أكاديمية غونكور"، وفيرونيك اولمي الفائزة بجازة غونكور للعام 2017. تلا الإعلان نقاش عام بين الطلاب وبن جلون واولمي قدمت له رئيسية لجنة الحكم والروائية الفرنكوفونية سلمى كجك.

وعملا بالتقليد المعتمد، ستتم دعوة الفائز في جائزة "خيار غونكور للشرق" للعام 2018 إلى "معرض الكتاب الفرنكوفوني المقبل في بيروت"، وستتم ترجمة روايته إلى اللغة العربية.

وتتواصل الأنشطة المنظمة في إطار الجائزة طيلة سنة 2019 في بلدان المنطقة من خلال الأحرمة الرقمية الفرنكوفونية التابعة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية والمعاهد الفرنسية.

نبذة عن الجائزة
وتستند هذه الجائزة إلى قراءة الروايات، ومن ثم تصنيفها بعد الاختيار الثاني لأكاديمية غونكور من لجان حكم طالبية مشكّلة في جامعات الشرق الأوسط.

وتجري مداولات ضمن جلسات مغلقة كل سنة في إطار معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت، بحسب الإجراءات المعتمدة من أكاديمية غونكور، ويتم في ضوئها الإعلان علنا عن الجائزة في حضور عضو من "اكاديمية غونكور".



======= ماري خوري / ر.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب