الحاج حسن اكد استمرار الوزارة في تطبيق القانون: اقفال 79 مصنعا غير مرخص وتنبيه 72 مؤسسة لتسوية اوضاعها

الخميس 08 تشرين الثاني 2018 الساعة 12:20 اقتصاد وبيئة
وطنية - اعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسين الحاج حسن، في مؤتمر صحافي عقده قبل ظهر اليوم، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، "قرارا باقفال 79 مؤسسة صناعية غير مرخصة، وتنبيه 72 مؤسسة مرخصة بغية الزامها بشروط الترخيص القانوني والبيئي والصحي تحت طائلة الاقفال".

وجاء في وقائع المؤتمر "في اطار القيام بمهامها في تعزيز دور القطاع الصناعي من جهة والحفاظ على البيئة والصحة العامة ولا سيما في ما يتعلق بصيانة نهر الليطاني وابقائه نظيفا ومحميا من اي تلوث، وبعد قيام الوزارة باعطاء تنبيهات لعدد من المصانع المرخصة او التي تعمل من دون ترخيص قانوني، وبعد قيامنا بالاجتماع بعدد من اصحاب هذه المؤسسات والطلب منهم المبادرة الى تسوية اوضاعهم او التقدم من الوزارة بملفات ترخيص، وبعدما اكدنا على هذه الدعوة في الاعلام انطلاقا من حرصنا على استمرار عمل هذه المصانع وفق القانون وضمن شروط احترام البيئة والسلامة العامة، وحيث ان عددا من اصحاب هذه المصانع قد تقدم بطلب تسوية اوضاع او بطلب ترخيص وفق الأصول وقد حصل على هذا الترخيص وهو يعمل حاليا بصورة نظامية ويحترم المعايير البيئية والصحية. ولكن للأسف فان عددا آخر من اصحاب هذه المصانع وهم موضوع المؤتمر الصحافي اليوم فانهم استمروا بالعمل بطريقة غير قانونية او بمخالفة الشروط البيئية والصحية والمساهمة بتلويث نهر الليطاني رغم كل التنبيهات".

واضاف: "ومن منطلق مسؤولية وزارة الصناعة عن تطبيق القانون وعن قطاع الصناعة وعن حماية البيئة عموما ونهر الليطاني خصوصا، أصدرت وزارة الصناعة قرارات باقفال 79 مصنعا غير مرخصة كلها مخالفة وهي من أصل 117 مصنعا وجهت اليها قرارات للتقدم بطلبات تسوية اوضاعها، وتساهم بالتلويث البيئي عامة وبتلويث نهر الليطاني خصوصا. ما يعني ان هناك 38 مصنعا تقدموا بطلبات ترخيص وتسوية اوضاع. ويجري تحضير قرار تنبيه ومتابعة للمصانع المرخصة التي جرى تنبيهها ولم تلتزم نهائيا بما طلب منها وعددها حتى تاريخه 72 مصنعا من اصل 261 مصنعا تم توجيه التنبيهات اليها. ما يعني وجود 189 مصنعا تقوم حاليا بتسوية اوضاعها. وأعطي أصحاب المؤسسات ال72 مهلة لالزامهم بشروط الترخيص القانوني والبيئي والصحي تحت طائلة الاقفال.

وختم الحاج حسن قائلا: "ان وزارة الصناعة مستمرة في دورها بتطبيق القانون وتعزيز الصناعة وحماية البيئة بشكل متناغم".



======== ن.أ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب