مديرية الدراسات شاركت في دورة عن سياسة وإدارة الصحة في الهند والزميلة ريما عبد الصمد فازت كأفضل مشاركة من أصل 30 من 17 دولة

الجمعة 12 تشرين الأول 2018 الساعة 13:05 متفرقات
وطنية - شاركت مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية في وزارة الإعلام في البرنامج الأول لسياسة الصحة العامة والإدارة (البرنامج الدولي لتطوير إدارة الصحة العامة)، الذي عقد في مدينة شانديغار في الهند، من الأول حتى الخامس من تشرين الأول، بمشاركة 30 ممثلا عن 17 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ونظم البرنامج قسم طب المجتمع ومدرسة الصحة العامة - معهد الدراسات العليا للتعليم الطبي والبحوث في شانديغار، برعاية وزارة الشؤون الخارجية في حكومة الهند، وبموجب برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (ITEC).

بداية حفل الإفتتاح وتعريف بالمشاركين. بعدها ركزت المحاضرات على إدارة الصحة العامة وكيفية تعزيزها والسياسة الصحية في الهند والمشاكل والتحديات. كما كان هناك جلسات للتمارين ومناقشة حالات معينة مع تقديم أمثلة.

وشملت الرحلة زيارات ميدانية للمؤسسات البلدية في شانديغار ومحطة معالجة المياه والمختبرات والمستشفيات والعيادات المتنقلة. واطلع المشاركون على النظام الصحي في الهند والتطور في هذا المجال خصوصا من حيث استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الحديثة بين المرضى والأطباء.

وتخلل الجلسات تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل، وتم طرح عدد من التمارين والأسئلة المرتبطة بموضوع الجلسة. ثم شرح ممثل كل مجموعة لما توصلت إليه من نتائج وتحديات وحلول، كما وضع كل مشارك خطة للعمل. كذلك كان يتم توزيع استمارات تقييم بعد الانتهاء من كل محاضرة.

في الختام، تم توزيع الشهادات على المشاركين الذين أثنوا على أهمية هذا البرنامج من الناحيتين النظرية والعملية، وما وفره من معلومات غنية وزيارات ميدانية مفيدة، وتبادل المعلومات والخبرات بين مختلف الدول، متمنين المشاركة في دورات لاحقة لما لها من أهمية في خلق مساحة مشتركة بين الجميع.

يذكر أن الزميلة في مديرية الدراسات ريما عبد الصمد قد فازت بلقب أفضل مشاركة بعد تصويت المشاركين، وتم تقليدها وشاح كتب عليه: Best Participatory Participant.


=========== ن.أ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب