جولة ثقافية لجمعية معا نعيد البناء في البقاع الشرقي

الجمعة 12 تشرين الأول 2018 الساعة 10:49 تربية وثقافة
وطنية - نظمت "جمعية معا نعيد البناء" جولة ثقافية في البقاع الشرقي بهدف التعرف وملاقاة الآخر وتفعيل العيش المشترك.

كان اللقاء الأول في بلدية ضهر الأحمر، حيث كانت كلمة لرئيس الجمعية رشيد الجلخ عبر فيها عن أهمية هذه الزيارة في حين أثنى الاب مارون عطالله على جهود رئيس البلدية في المحافظة على العيش المشترك.

ولبت المجموعة دعوة المنطقة باللقاء في كنيسة مار جرجس المهجورة والتي أعيد ترميمها. وقدم امين سر الجمعية الدكتور هاني رعد مجموعة من باكورة التراث المشرقي وقدمت الدكتورة كريستيان صليبا المسؤولة عن هيئة الكتاب ورئيسة الهيئة الثقافيَّة العالمية في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم التي تتعاون في نشاطاتها مع الجمعية درعا تكريمية لرئيس بلدية ضهر الاحمر وابناء المنطقة.

وكانت زيارة إلى كنيسة مار جرجس وصلاة مشتركة مع كاهنها ثم زيارة مقام السيِّدة ساره، الداعية مع كلمة عنها قدمها الدكتور منير مهنا.

وانتقل الوفد إلى بيت النائب السابق فيصل الداود، لزيارة جمعية سيدات راشيا والبقاع الغربي، ورئيسة الجمعية السيِّدة وفاء عبد الكريم الداوود التي عرضت نشاطات السيدات في راشيا لتنمية القدرات والمهارات لدى النساء والشباب. وقد قدمت السيدة جومانا حركة درعا تكريمية للسيدة الداود.

ثم انتقلوا إلى معصرة الدبس، فتعرفوا على صناعة الدبس المضروب، وزاروا سوق راشيا بمناسبة مهرجان الدبس. وتوقفوا عند شجرة النذور وانتقلوا إلى سوق راشيا القديم في مهرجان الدبس، وقد تعدى زواره ال 4000 زائر. وقد كرم السيد شوقي دلال بإسم تجمع البيوتات الثقافية في لبنان الأب مارون عطالله لمسيرته الروحيَّة والثقافية والاجتماعية".

وتوجهوا إلى بلدية عيحا، فكان استقبال كبير وغداء تخللته كلمات وشعر وغناء. وتناوب على الكلام رئيس البلدية والشيخ سليمان القضماني والأستاذ رشيد الجلخ والدكتور هاني رعد الذي قدَّم سلسلة التراث المشرقي المشتر. والمهندس فادي صليبا الذي قدَّم درعا تكريمية باسم الشاعر جودت زغيب.

وقبل زيارتهم قلعة الاستقلال في راشيا برفقة الدكتور منير مهنا عرجوا على كنيسة رئيس الملائكة مار ميخائيل في عيحا، وختموا الزيارة بالدخول إلى معصرة دبس.


============== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

في اليوبيل 75 للاستقلال نشاطات لل...

تحقيق: رنا سرحان وطنية - خمسة وسبعون عاما عمرا ماسيا من عمر الجمهورية اللبنانية، شا

الثلاثاء 20 تشرين الثاني 2018 الساعة 15:02 المزيد

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب