فياض بعد جلسة لجنة التربية: لدورة محصورة لمتعاقدي التعليم المهني وأطمئن الأساتذة الجدد الى حقهم في الدرجات

الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018 الساعة 13:35 تربية وثقافة
وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور النواب: اسعد درغام، محمد نصرالله، محمد الحجار، ادكار طرابلسي، علي خريس، علي فياض، ايهاب حمادة، انطوان حبشي وعدنان طرابلسي.
وحضر وزير التربية والتعليم العالي والثقافة مروان حمادة، مدير عام التعليم المهني والتقني سلام يونس، عن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح، الباحثة التربوية سارة سنجر.
بيان
إثر الجلسة، صدر عن اللجنة البيان الآتي :"إستمعت لجنة الترية الى مدير عام التعليم المهني والتقني السيدة سلام يونس وجرى عرض لحاجات التعليم المهني والتقني من حيث الاساتذة والاختصاصات وحاجة سوق العمل المرتبطة بهذه الاختصاصات".

فياض
وقال عضو اللجنة النائب علي فياض: "كان لدينا اجتماع في لجنة التربية وكان موضوع المعالجة التعليم المهني والتقني في لبنان وكانت فرصة للتداول في كل واقع هذا التعليم الذي يعاني من مشاكل بنيوية ويحتاج الى تحديث وتطوير. وبلغنا ان عدد الاساتذة المتعاقدين قرابة ال 11 ألف أستاذ. ما اريد قوله هذه المشكلة التي نتوارثها من وزير الى وزير آن لنا ان نضع حدا لها. لذلك نحن من المؤيدين لضرورة ان يكون هناك دورة محصورة لمتعاقدي التعليم المهني تتم عبر مجلس الخدمة المدنية ونأخذ الاساتذة وفق الحاجات الفعلية. وكان الامر فرصة للتداول في بعض المشاكل العالقة بما فيها مشكلة الاساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي والذين تخرجوا من كلية التربية والذين اعلنوا انهم يتجهون الى اضراب غدا"
أضاف: "عندما اقرينا 6 درجات استثنائية لاساتذة التعليم الثانوي كنا نقصد ايضا الاساتذة الجدد، وليس صحيحا التفسير الذي ذهب اليه مجلس الخدمة المدنية والذي حصل ان الدرجات الست للاساتذة القدامى وهذا الامر منصوص عليه في المحاضر وآنذاك اخذنا التزاما من وزير المال بأن الدرجات الست تلحق الاساتذة الذين يتخرجون من كلية التربية، وهذا حقهم الطبيعي. ومن الناحية القانونية اتفقنا عليه أثناء إعداد السلسلة. لذلك أطمئن الاساتذة الى ان هذا حقهم الطبيعي. وزير التربية اليوم أقر هذا الامر وقال انه محل متابعة لكنه يحتاج الى مجلس الوزراء كي يصدر مرسوما بهذا الامر يتجاوز فيه الرأي الذي أبداه مجلس الخدمة المدنية".


======هالة الحسيني/ إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب