وفد من الأحزاب المعارضة الأوروبية زار الاتحاد الوطني لنقابات العمال

الأربعاء 26 أيلول 2018 الساعة 16:10 سياسة
وطنية - استقبل رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (Fenasol) كاسترو عبدالله مع قيادة الاتحاد، وفدا من أحزاب المعارضة اليسارية والشيوعية الأوروبية ممثلا بخمسة أعضاء من اسبانيا وفرنسا وفنلندا وقبرص والدانمارك، وجرى تبادل للتجارب والخبرات في النقابات العمالية.

وعرض كاسترو، وفق بيان للاتحاد، تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني للنقابات، وصولا الى "ما يتعرض له الضمان الاجتماعي لإفلاسه لمصلحة شركات التأمين الخاصة، والسياسات المتبعة لفرض ضرائب جديدة من الطغمة الحاكمة تنفيذا لسياسات وإملاءات صندوق النقد والبنك الدوليين، وكل ذلك حماية من هذه السلطة لمصالح البورجوازية والمصارف والشركات العقارية التي تنهب المال العام".

وتحدث عن "الفساد وتدجين الحركة النقابية والهيمنة عليها من قوى السلطة بكل أحزابها الطائفية والمذهبية خدمة لمصالح البورجوازية"، مشيرا الى ظروف العمال المهاجرين والعاملين السوريين "الذين يتم استغلالهم من صاحب العمل، من أجل زيادة أرباحهم، وفي الوقت نفسه ضرب التقديمات الاجتماعية من خلال عدم التصريح عن اللاجئين والعمال المهاجرين الى المؤسسات الضامنة والتسجيل الرسمي لهم، وزيادة التوترات بين العمال وتعزيز العنصرية بين العمال اللبنانيين والمهاجرين".

وتمت الاشارة الى ظروف تأسيس نقابة العاملات في الخدمة المنزلية "هذه التجربة الفريدة في لبنان والعالم العربي".

وشكر الوفد الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان على مساعيه وجهوده، واصفا عمله "بالتحدي المهم وليس السهل، وان تنظيم العمال والنقابات على صعيد الوطن والعالم هو من أهم الخطوات نحو التقدم".

وتم الاتفاق على "تعزيز التواصل والعلاقات مع النقابات الأوروبية من خلال هذه الأحزاب والعمل في اطار مشترك لتعزيز العمل النقابي واستقلاليته في مواجهة التحديات الامبريالية في المنطقة".


============== ز.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

التفاح في عكار انتاج وفير وتصريف...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - عكار دخل موسم التفاح في المناطق الجبلية من محافظة عكار منعطفا حسا

الخميس 09 أيلول 2021 الساعة 11:48 المزيد

السنة الدراسية بين مطرقة وزير الت...

تحقيق اميمة شمس الدين وطنية - بعد عامين على اقفال المدارس والجامعات واعتماد التعليم عن بعد

الجمعة 03 أيلول 2021 الساعة 15:21 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب