وقفة احتجاجية للجنة كفرحزير البيئية على اوتوستراد كفرحزير رفضا لضرر شركة الاسمنت في شكا والهري

الإثنين 24 أيلول 2018 الساعة 14:17 اقتصاد وبيئة
وطنية - نفذت لجنة كفرحزير البيئية وقفة احتجاجية على اوتوستراد كفرحزير- شكا عند مفترق المجيدل، في حضور أعضاء المجلس البلدي ورئيس بلدية كفرعقا وعدد كبير من فاعليات الكورة، حيث مدخل شاحنات تابعة لمقالع وكسارات شركة الاسمنت في شكا والهري، ومنعوها من دخول المنطقة.
وتزامنت هذه الخطوة التصعيدية مع سماع دوي انفجارات قوية في المنطقة ناتجة من تفجير صخور في مقالع الاسمنت، وترافقت مع مخالفة احد المقاوليين لقرار مجلس بلدية كفرحزير الذي قضى بمنع مصانع شركات الاسمنت من الحفر والنقل في جميع انحاء البلدة.

وأصدر المحتجون بيانا قالوا فيه: "إن تحركنا اليوم يأتي بعد تحدي أحد مقاولي الحفر والنقل التابع لمصانع الاسمنت اهل الكورة وقرار اتحاد بلدياتهم ومجلس بلدية كفرحزير القاضي بوقف كامل أعمال الحفر والنقل في منطقة كفرحزير العقارية، وهو يقوم منذ ايام باعتداء متواصل على أراضي كفرحزير في المجيدل وعين إيقاش".
وهدد المعتصمون بخطوات تصعيدية في حال لم تتحقق مطالبهم.

وحملت الدكتوره فيفي كلاب احدى المشاركات في الاعتصام الدولة "المسؤولية الكاملة عن ارواح عشرات الآلاف من القاطنين في محيط مصانع اسمنت شكا، حيث يعاني السكان أمراضا سرطانية خطيرة، فيما الدولة عاجزة عن اقفال تلك الشركات".

وقال كاهن رعية فيع الاب لويس حيدر: "إن صبر اهالي الكورة قد نفد بعدما خسرنا اهلنا الذين يموتون ببطء بسبب الاوبئة التي سببتها معامل الموت". وحمل وزير الداخلية وكل المعنيين "المسؤولية المباشرة عن تدمير بيئة الكورة".

ورأى رئيس لجنة كفرحزير البيئية جورج قسطنطين العيناتي ان "قرار مجلس كفرحزير البلدي وقرار اتحاد بلديات الكورة واضحان وصريحان، يمنعان شركات الاسمنت من الحفر ونقل الاتربة في كامل اراضى كفرحزير، ويمنعان المقالع في جميع قرى الكورة، ورغم ذلك يقوم احد مقاولي شركة الاسمنت بحفر ونقل الاتربة منذ ايام متحديا اهل الكورة وكفرحزير".
وقال: "لن يخيفنا نشر بعض المسلحين الخارجين عن القانون لان ما لدينا من الجهوزية والتصميم والشجاعة والارادة الحديدية ليس لدى احد على وجه الارض". وحذر مصانع اسمنت شكا من "أي اعمال حفر او نقل اتربة من مقالعها المخالفة للقانون في كفرحزير ومن بقاء أي آليات حفر ونقل ومن اقفال بواباتها في وجه المسؤولين اللبنانيين والاعلام اللبناني لمنعه من تصوير جرائم الارهاب البيئي والصحي الهمجية. كما اعلمنا بأن تحركنا الشعبي كان يهدف في المرحلة الماضية الى تسليط الضوء على الازمة الانسانية وعلى الجرائم البيئية والصحية التي ارتكبتها مصانع اسمنت شكا والهري. أما اليوم فقد انتقلنا الى مرحلة المواجهة المباشرة مع كل من يخطر في باله الاساءة الى حبة تراب او نسمة حياة في الكورة الأبية".

وأوضحت نائبة رئيس بلدية كفرحزير سهام فاضل ان "قرار المجلس البلدي في كفرحزير ينص على منع شركتي اسمنت شكا من الحفر ونقل اتربة من كفزحزير، واننا نطلب محاسبة المخالفين والتزام هذا القرار وسحب الجرافات والشاحنات من نطاق بلدة كفرحزير".

من جهته طالب عضو مجلس بلدية كفرحزير يعقوب وهبة بتطبيق القوانين ومنع شركات الاسمنت من الحفر والنقل من جميع أراضي كفرحزير.

أما رئيس جمعية "وصية الارض" فارس ناصيف فأوضح ان "شركات الاسمنت تخالف القانون بينما جميع بلديات الكورة قد اتفقت على موقف داعم لقرار بلدية كفرحزير الذي ينص على ايقاف اعمال شركات الاسمنت".

وقال رئيس رابطة آل الدالي الياس سابا "اننا في كفرحزير منكوبون وموجوعون، ووقفنا لنعبر عن وجعنا، ومطلب واحد هو تطبيق القوانين، ويجب محاسبة المجرمين الذين لا يعاقبون او يحاسبون على جريمتهم".

وفي ختام الاعتصام، دعت لجنة كفرحزير البيئية الى التحرك نهار السبت المقبل الساعة العاشرة صباحا، وأبقت الاجتماعات مفتوحة في حي المجيدل وعين ايقاش.



=====ماغي عيسى

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب