نواب تضامنوا مع الناجحين الشماليين في كلية التربية وأكدوا أحقية مطالبهم ودعمها

السبت 22 أيلول 2018 الساعة 16:11 تربية وثقافة
وطنية - عقد لقاء تضامني مع الأساتذة الثانويين المتمرنين في الشمال الناجحين لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي في كلية التربية، في قاعة "نايت ستار" في العبدة - عكار، وأعلن خلال اللقاء الاضراب العام المفتوح ابتداء من الاثنين المقبل، في حضور النواب هادي حبيش ووليد البعريني وطارق المرعبي وعثمان علم الدين ومحمد سليمان، النائبين السابقين احمد فتفت وجمال اسماعيل، ممثل رابطة التعليم الثانوي احمد الخير، منسق تيار العزم في عكار هيثم عزالدين، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون عكار خالد الزعبي، منسقي المكاتب التربوية في تيارات المستقبل والوطني الحر والعزم ورؤساء بلديات وأساتذة من مختلف المناطق الشمالية.

بعد النشيد الوطني، ألقى منسق التربية في "تيار المستقبل" - عكار عامر حمد كلمة أشار فيها الى ان "اللقاء اليوم هو لقاء لكل الشمال ويكتمل بالتوازي مع لقاءات تعقد في كل لبنان للبحث في اعلان الاضراب المفتوح الذي من شأنه شل التعليم الثانوي في لبنان. لا تعليم من دون تحقيق المطالب كافة، ونشكر كل الذين تضامنوا معنا ونطالب النواب بطرح قضيتنا مع معالي الوزير حماده والجهات المعنية لتحقيقها".

خزعل
وألقى ماهر خزعل بيانا باسم الاساتذة الثانويين الناجحين في كلية التربية شرح فيه "كل مجريات ما حصل مع الاساتذة حتى اليوم والظلم اللاحق بحقهم واللامبالاة التي يواجهونها والمماطلة والتسويف من المسؤولين الذين لم يفوا بوعودهم حتى الآن". وقال: "إزاء ذلك كله اعلن باسم الاساتذة الاضراب العام اعتبارا من يوم الاثنين المقبل حتى تحقيق مطالبنا وهي قبض راتب آب مع الدرجات الثلاث والانتظام في القبض الشهري، وضع الدرجات ال6 موضع التنفيذ التي وعد بها وزير التربية في اجتماع الاثنين المقبل في اللجنة المصغرة وقبض مفعولها الرجعي، اصدار قرار الالحاق الخطي، الاستعجال باعداد المرسوم ليأخذ مساره الطبيعي بوقت زمني قصير يتيح لنا الالتحاق ومواكبة العام الدراسي وفي جعبتنا الراحة والامان".

البعريني
وكانت كلمة للبعريني نوه في مستهلها بالمعلم المربي المنشىء للمجتمع العامل بالحكمة "الذي يجب ان تتحقق مطالبهم"، وقال: "من موقع المسؤولية اطالب بالاسراع بصرف الرواتب للاساتذة عن شهري آب وايلول والاسراع ايضا بإصدار مرسوم التعيين للاساتذة في ملاك وزارة التربية، والحصول على الدرجات ال6 التي حرم منها الاساتذة مع تأكيد كل الحقوقيين والقانونيين على أحقيتهم بها لكونها شملت كل من هم في الخدمة الفعلية وهذا ينطبق عليهم بحيث انهم باشروا العمل والوظيفة في 17 تموز 2017 وتاريخ صدور قانون السلسلة رقم 46 أتى بتاريخ 21آب 2017".

حبيش
بدوره قال حبيش: "مشاكل الناس في لبنان كبيرة وما يحصل مع الاساتذة اليوم أمر غير مقبول، واننا كنواب ومسؤولين وممثلين لكم، واجباتنا ان نضع يدنا بيدكم لكي تصلون لحقكم في ما أنتم تطالبون به، واننا في القريب العاجل سنضع كل الجهود لتأمين الرواتب لكم، والتي هي من أبسط الامور وهي حق. اما بالنسبة لل 6 درجات المستحقة لكم، ان رئيس لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري التي كنتم قد التقيتموها، لديها رأي بان الحل النهائي للخروج من موضوع التفسيرات القانونية عما اذا كان لكم الحق بال 6 درجات او لا. الحل البسيط ان يعاد تقديم اقتراح قانون لكي تتمكنوا من الافادة كزملائكم في التعليم الثانوي وتحصلوا على ال 6 درجات المستحقة، وما نعدكم به ان هذا الموضوع سنحضره وسيكون لنا تنسيق مع السيدة بهية الحريري بكل التفاصيل لصياغة اقتراح القانون الذي يسمح لكم بالافادة من ال 6 درجات التي هي حق لكم. واعتبارا من الاسبوع المقبل سنعمل بجهد في هذا الاطار".

المرعبي
أما المرعبي فقال: "مع نهاية الانتخابات النيابية اتفقنا كنواب ان نعمل بيد واحدة ولاهداف اساسية تخدم منطقتنا والاساتذة الثانويين اليوم وقبل ذلك الاساتذة المهنيين وامور كنا تحدثنا بها. أنا أضم صوتي الى صوت الزميلين البعريني وحبيش بالوقوف الى جانب قضيتكم، وهناك جلسات ستعقد الاثنين والثلاثاء واجتماعات ستعقد في المجلس النيابي وهناك ضمن القرار 122 البند 17 الذي يخصكم، ونحن سنكون مؤيدين لاقراره لنيل الحقوق. نحن مع المطالب المحقة وما يحصل أمر لا يجوز. مطالبكم حق وهذا الحق ستأخذونه وسنسعى دائما معا لايجاد كل الحلول المناسبة لقضايانا".

علم الدين
كذلك قال علم الدين: "بين الباطل والحق نحن حتما الى جانب الحق ومعكم وسنتابع قضيتكم معكم والى جانبكم لحين نيل المطالب التي ترفعونها اليوم ضنا بمصلحتكم كأساتذة وبمصلحة الطلاب والعام الدراسي، ونحن كنواب سنتعاون معا في هذا السبيل".

الخير
ثم ألقى الأمين العام للاعلام في رابطة الاساتذة في التعليم الثانوي أحمد الخير كلمة اعتبر فيها أن "هناك توطؤا على التعليم الرسمي، وهذا ما قلناه منذ زمن بعيد، وكل المعارك التي خضناها كرابطة لحماية التعليم الرسمي مستمرة. نحن اليوم معكم في هذه المطالب المحقة ولكن للاسف السلطة الموجودة معروف عنها ان تحب ترحيل الامور ولا تضع حلا واضحا، مع العلم ان كل الامور امامها تكون واضحة للعيان والدليل ما هو حاصل معكم اليوم. نحن تابعنا هذا الأمر مع الجهات المختصة ولكن للاسف كل الوعود التي اعطيت لم تتحقق، لذلك نعود ونؤكد أن هناك تواطؤا خدمة للمدارس الخاصة ولحيتان المال لضرب التعليم الرسمي. الحلول واضحة لكنهم يعرقلونها".

ختاما كانت مداخلة لجومانة الحموي باسم اللجنة التربوية ل"التيار الوطني الحر" في عكار، أكدت فيها "دعم اللجنة التربوية في التيار للمطالب المحقة للاساتذة وللتربويين، والتيار دأب على الوقوف دائما مع كل ذي حق".



==== ميشال حلاق/ ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب