صفقة القرن وهم أم حقيقة: ندوة في مركز الدعوة الاسلامية

الجمعة 14 أيلول 2018 الساعة 16:21 متفرقات
وطنية - نظمت هيئة نصرة الأقصى في الجماعة الإسلامية ندوة بعنوان "صفقة القرن وهم أم حقيقة" في قاعة الدكتور مازن فروخ في مركز الدعوة الاسلامية - عائشة بكار، شارك فيها كل من منسق اللجان والروابط الشعبية معن بشور والقيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أسامة حمدان والامين العام للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج منير شفيق، وأدار النقاش وائل نجم.

شفيق
تحدث شفيق عن مسار "ما يعرف بـ "صفقة القرن"، فأكد "أن الحديث عن الصفقة حديث عن شيء غير واضح المعالم، أو مصرح عنه، إنما الذي يجري على أرض الواقع من سياسات تنفيذية يعتبر جزءا مما تم الحديث عنه في هذه الصفقة". وأشار إلى "أن رعاة هذه الصفقة فشلوا في تنفيذ العديد من بنودها". وقدم مثلا على ذلك مسألة الإعتراف بمدينة القدس عاصمة لكيان الإحتلال الإسرائيلي، فأشار إلى أن أي دولة من الدول التي تعد حليفة للولايات المتحدة الأميركية رفضت القرار الأميركي، ولم تتجاوب معه. وهذا يعد فشلا للولايات المتحدة".

وشدد على "أهمية التفاؤل في إسقاط هذه الصفقة"، مؤكدا "أن السياسة الأميركية في حالة تخبط في المنطقة، وفي حالة انحدار، وأن العدو الإسرائيلي عاجز عن ضرب قطاع غزة وإنهاء المقاومة".

بشور
من جهته، وافق بشور على ما ذهب إليه شفيق بأن "صفقة القرن وهم، وأن الأمة قادرة على صناعة النصر في هذه المعركة، وأن كل ما جرى منذ وعد بلفور إلى سايكس بيكو إلى اجتباح العراق يعتبر جزءا من صفقة القرن المستمرة في محاولة ضرب الأمة وتمزيقها". وقال: "ما كان لاي بند من "صفقة القرن" أن ينفذ لولا التمزق والتشرذم في الصف العربي"، داعيا إلى وحدة الموقف العربي الإسلامي في مواجهة تحديات المرحلة، وإلى الإفادة من نقاط الإتفاق بين المكونات لمعالجة نقاط الإختلاف والتباين".

حمدان
بدوره، أكد حمدان "أن المقاومة الفلسطينية استطاعت أن تسقط العديد من أهداف العدو، وأنها ستظل تعمل لإسقاط بقية أهدافه وأطماعه"، كاشفا عن "أن حماس تمتلك القدرة على إطلاق أعداد كبيرة من الصواريخ باتجاه موقع العدو الإسرائيلي في أول خمس دقائق من أي مواجهة وبشكل يوازي حجم وعدد ما أطلقته خلال عدوان العام 2014، وأن قوى مقاومة أخرى في المنطقة ستكون إلى جانبها في أي مواجهة محتملة". كما دعا حماس إلى "وحدة موقف فلسطيني انطلاقا من مشروع التحرير والعودة".

وأعلن "أن المقاومة الفلسطينية في غزة قادرة في أول خمس دقائق في أي مواجهة مع "إسرائيل" على إطلاق عدد ما أطلقته من صواريخ خلال مواجهة العام 2014"، مؤكدا "أنها ليست وحدها في أي مواجهة قادمة، وأنها قادرة على إسقاط صفقة القرن".


ودعا إلى "وحدة الموقف الفلسطيني على قاعدة مشروع التحرير والعودة"، معتبرا ""أن الدفاع عن القدس يلعب دورا مهما في إسقاط مشاريع الأعداء".

وفي الختام أجاب المحاضرون على أسئلة ومداخلات الحضور.


========= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب