منح الجروان دكتوراه فخرية من جامعة لاهاي للعلوم والتكنولوجيا بهولندا تقديرا لجهوده في نشر ثقافة التسامح والسلام

الخميس 13 أيلول 2018 الساعة 18:24 اقليميات
وطنية - منحت "جامعة لاهاي للعلوم والتكنولوجيا" بالتعاون مع "المجلس العالمي للتسامح والسلام" درجة الدكتوراه الفخرية لرئيس "المجلس العالمي للتسامح والسلام" أحمد بن محمد الجروان، خلال حفل تكريمي اقيم بقاعة السلام في مقر محكمة العدل الدولية بلاهاي في هولندا، تقديرا، "لجهوده الحثيثة في نشر ثقافة التسامح والسلام حول العالم ومساهمته الرئيسية في انشاء واطلاق المجلس العالمي للتسامح والسلام وبرلمانه الدولي"، بحضور عدد من السفراء لدى هولندا ورؤساء المؤسسات التعليمية والدينية والثقافية والمعنية بالتسامح والسلام حول العالم.

وشكر الجروان جامعة لاهاي على "هذه المبادرة الكريمة التي من شأنها تحفيز العاملين في مجال التسامح والسلام ودعم مساعي السلام حول العالم".

وقال: "أتقدم اليوم لهذا الشرف الكريم، وأنا أعلم أنه في الواقع ليس تكريما شخصيا بل هو تكريم لجهود مخلصة كثيرة شاركتني طريقي ورسالتي في التسامح والسلام، وأعد منهم رفاقي في المجلس التأسيسي للمجلس العالمي للتسامح والسلام، الذي انعقد في مالطا العام الماضي وحملني مسؤولية إطلاق هذا البرنامج الدولي ولا زالوا يقدمون النصائح والعون والإرشاد في رحلتي الطويلة. كذلك رفاقي وإخوتي في البرلمان الدولي للتسامح والسلام الذي كان طموحا وحلما وصار اليوم واقعا وحقيقة، فانضم إليه نواب من خمسة وأربعين دولة في العالم ليكونوا رجال تسامح وسلام وعطاء".

اضاف: "الفضل الأول هو للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أعيش على ترابها الحر الطاهر، وهي البلد الذي أطلق أول وزارة خاصة بالتسامح في العالم ونجح في تحويل العيش المشترك الذي تنعم به الطوائف والأديان والأعراق في أرض الإمارات، من مائتي جنسية في العالم، إلى واحة استقرار وسلام، تحميها قوانين بصيرة وواعية تعكس رؤية المؤسس الجليل الشيخ زايد رحمه الله تعالى وطيب ثراه".

الاعسر
وقال رئيس جامعة لاهاي للعلوم والتكنولوجيا خالد الأعسر في كلمة باسم الجامعة "انه لشرف كبير ان يتم تكريم معالي أحمد بن محمد الجروان بدرجة الدكتوراه الفخرية لما قدمه من مجهودات يشهد لها القاصي والداني، احدثت نقلة نوعية في مساعي التسامح والسلام حول العالم".

وأشاد الأعسر "بدور المجلس العالمي للتسامح والسلام والبرلمان الدولي للتسامح والسلام، وما أحدثوه من انجازات دولية في حشد الجهود الدولية لنشر وترسيخ مبادى التسامح والسلام حول العالم".

البلوقي
من جانبه، ألقى سفير مملكة المغرب لدى مملكة هولندا عميد السفراءالعرب عبدالوهاب البلوقي، كلمة السفراء فشكر جامعة لاهاي للعلوم والتكنولوجيا على هذه "المبادرةالكريمة، التي تكرس دعم التسامح والسلام حول العالم".

كما اشاد بـ"الدور البارز الذي قاده الجروان في مجال التسامح والسلام حول العالم"، معربا عن أن"التوجهات والسياسات الحكيمة ليست بغريبة على دولة الإمارات وابنائها الذين يشهد لهم الجميع بريادتهم في مجال التسامح والسلام على المستوى الدولي".

شهاب
من جهته، توجه عضو المجلس التأسيسي للمجلس العالمي للتسامح والسلام الوزير المصري السابق مفيد شهاب، بكلمة المجلس، شاكرا جامعة لاهاي على هذه "المبادرة الطيبة".

وأشاد شهاب بدور الجروان "كمؤسس ورئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، ومجهوداته التي اثمرت عن إطلاق هذا الصرح العالمي الذي تمكن وفي فترة وجيزة من الوصول لإنجازات دولية عظيمة، تمثلت في العلاقات مع مختلف الدول والقيادات السياسية والدينية والتعليمية والثقافية الإجتماعية حول العالم بهدف توحيد الجهود لرفع قيم التسامح والسلام"، كما أكد على "الدور الكبير الذي يقوم به البرلمان الدولي للتسامح والسلام بهدف جمع الجهود البرلمانية في التسامح والسلام تحت مظلة ومنصة دولية من شأنها ترسيخ وزرع السلام حول العالم".

واختتم الحفل بتسليم الجروان شهادة الدكتوراه الفخرية، تبعه مأدبة عشاء وزع خلالها الجروان هدايا تذكارية من المجلس العالمي للتسامح والسلام على الحضور.



============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب