لقاء اقتصادي موسع في غرفة بيروت بين رجال اعمال لبنانيين والوفد الهندي عرض تعزيز العلاقات والتعاون

الأربعاء 12 أيلول 2018 الساعة 16:39 اقتصاد وبيئة
وطنية - نظمت غرفة بيروت وجبل لبنان، بالتعاون مع السفارة الهندية في لبنان، لقاء اقتصاديا موسعا بين رجال الاعمال اللبنانيين والوفد الاقتصادي الهندي المرافق لوزير خارجية الهند الذي يقوم بزيارة رسمية الى لبنان، في حضور حشد من الفاعليات الاقتصادية ورجال الاعمال اللبنانيين والوفد الهندي الذي يضم نحو 50 شركة تعمل في مختلف القطاعات.

شقير
بداية، تحدث رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، فرحب بالوفد الاقتصادي الهندي في غرفة بيروت وجبل لبنان، "بيت الاقتصاد اللبناني، الذي يعكس اهتماما حقيقيا لتنمية التعاون بين بلدينا".

وإذ أشاد ب"العلاقات التاريخية بين البلدين"، لفت الى ان "العلاقات الاقتصادية لا سيما التجارية لا تزال تتطلب المزيد من الجهود لتطويرها وتنميتها".

وتحدث عن "الفرص الواعدة في لبنان التي تتمثل بمشاريع مؤتمر سيدر لتطوير البنى التحتية وقيمتها 12 مليار دولار، وكذلك النفط والغاز والصناعات التحويلية، فضلا عن ان لبنان سيلعب دورا هاما في اعادة اعمار سوريا"، مشيرا الى ان "إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص يتيح للشركات الهندية الدخول الى السوق اللبنانية للاستثمار في هذه المشاريع".

ارورا
بدوره، أكد سفير الهند سانجيف ارورا على الاهتمام الذي تبديه بلاده "لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين"، مشددا على ان "زيارة وفد رجال الاعمال الهندي الكبير الذي يزور لبنان اليوم تشكل محطة اساسية لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وبالتالي تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية"، مشيرا في هذا الاطار الى ان "التبادل التجاري لا يزال متواضعا وهناك امكانية كبيرة لزيادته وفي الاتجاهين"، لافتا الى ان "السوق الهندية كبيرة وتتطلب منتجات مختلفة".

ولفت الى "امكانية زيادة التعاون السياحي"، مشيرا الى "ارتفاع عدد اللبنانيين الذين يزورون الهند"، مبديا استعداد بلاده "لاتخاذ الخطوات المناسبة لدفع العلاقات الاقتصادية الثنائية الى الامام".

رئيس الوفد
من جهته، نوه رئيس الوفد الهندي رئيس اتحاد المصدرين في الهند Ganesh Kumar Gupta باللقاء اليوم مع القطاع الخاص اللبناني الذي "نتطلع لاقامة شراكة قوية معه لتنمية التعاون الاقتصادي بين بلدينا".

وعرض ل"تنوع المنتجات الهندية والجودة العالية التي تتمتع بها"، داعيا التجار اللبنانيين الى "إقامة تفاهمات مع المنتجين في الهند لتسويق هذه البضائع في لبنان والمنطقة".

المعلوف
وتحدث ممثل نقابة المقاولين في لبنان جوزف المعلوف عن الفرص الواعدة في لبنان خصوصا في مجال البنى التحتية لا سيما بعد مؤتمر "سيدر"، مؤكدا أهمية "التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين، أكان في لبنان او الهند او خارجهما"، مشددا على "القدرات الكبيرة التي تتمتع بها شركات المقاولات اللبنانية التي تمنكها من تنفيذ اكبر المشاريع والتي تتطلب الكثير من الدقة والحرفية".

ممثل تجمع صناعيي الهند
أما ممثل رئيس تجمع الصناعيين في الهند KKM Kutty فأشار الى "امكانية كبيرة للتعاون بين القطاع الصناعي في البلدين"، مشيرا الى ان "الصناعات الهندية تتمتع بأعلى المواصفات العالمية واسعارها تنافسية"، مؤكدا ان الجانب الهندي "مهتم بتوسيع التعاون مع الجانب اللبناني للتوسع في السوق اللبنانية واسواق المنطقة".

ثم جرى عرض للقطاعات الاقتصادية والفرص الاستثمارية في الهند وفي لبنان.

غداء واجتماعات
وبعد الغداء الذي اقامته غرفة بيروت وجبل لبنان على شرف الوفد، في نادي الاعمال في الغرفة، عقدت اجتماعات عمل ثنائية بين اعضاء الوفد ورجال الاعمال اللبنانيين بحثت امكانية اقامة شراكات في ما بينهم.



تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب