اختتام مهرجانات البترون الدولية بمهرجان الافلام القصيرة المتوسطية وإعلان الأفلام الفائزة

الإثنين 10 أيلول 2018 الساعة 17:19 فن
وطنية - البترون - اختتمت لجنة مهرجانات البترون الدولية فعاليات مهرجاناتها لهذا العام ب"مهرجان الأفلام القصيرة المتوسطية" الذي أقيم في صالة سينما في الهواء الطلق في حي المغترب، على مدى أربع ليالي، بمشاركة 15 مخرجا أجنبيا ومخرجين لبنانيين.

وكان تخلل المهرجان عروض لـ 15 فيلما أجنبيا و9 أفلام لبنانية، انتهت باختيار فيلم من الجمهور وفيلم أجنبي وفيلم لبناني، بإشراف لجنة حكم ضمت المخرجة اللبنانية أنجي جمال، المخرج يواكيم ميلوناس من قبرص، والمخرجة أنجيليك ميلير من مالطا.

خباز
بداية، عرض صاحب فكرة مهرجان الافلام القصيرة المخرج الدكتور نيكولا خباز لأهمية المهرجان وكيفية انطلاقه وأهدافه وأهمية المشاركة الاجنبية، شاكرا كل المخرجين الأجانب والممثلين الذين شاركوا وحضروا المهرجان. كما شكر لجنة الحكم ولجنة مهرجانات البترون الدولية على تنظيمها هذا "المهرجان الثقافي المميز".

فياض
بدوره، رحب رئيس لجنة المهرجانات المحامي سايد فياض بالحضور الأجنبي من ممثلين ومخرجين والمخرجين اللبنانيين، شاكرا "كل من عمل وساهم في تنظيم وإنجاح مهرجانات البترون ومن ضمنها مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية الذي اصبح محطة ثابتة في فعالياتها"، مؤكدا أن "البترون ستكون سنويا على الموعد مع هذا المهرجان ومع السينما المتوسطية والاجنبية".

ميلوناس
من جهته، شدد عضو لجنة الحكم منظم مهرجان الافلام القصيرة في قبرص المخرج القبرصي يواكيم ميلوناس على أن "البترون ستحظى بحصة مميزة في مهرجان قبرص وسيخصص ضمنه محطة سينمائية بترونية Special Batroun Festival نظرا لأهمية الانتاج البتروني على صعيد السينما".

النتائج
ثم أعلنت النتائج والأفلام الفائزة كالاتي: "الجمهور أعطى صوته لفيلم Cargo لكريم غدي الرحباني، وتم اختيار فيلم Last days of the man of tomorrow للمخرج فادي باقي كأفضل فيلم لبناني، وفيلم Third kind ليورغس زويس كأفضل فيلم عالمي ثم سلم فياض وخباز الجوائز لمخرجي الافلام الفائزة.

ZYARA
وفي الختام كان عرض لسلسلة أفلام ZYARA القصيرة من اخراج مورييل ابو الروس ومن انتاج دنيز جبور، وكانت لكل منهما كلمة تناولت اهداف افلام ZYARA التي يتمحور كل فيلم منها حول حالة اجتماعية خاصة والرسالة التي تحملها سلسلة الافلام القصيرة على المستويين الاجتماعي والانساني.



=============لميا شديد/س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب