افتتاح مهرجان بعلبك الدولي للسينما بمشاركة 16 فيلما من 11 دولة

السبت 08 أيلول 2018 الساعة 12:14 فن
وطنية - افتتح مهرجان بعلبك الدولي للسينما على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك، برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلا برئيس قسم المحافظة دريد الحلاني، وحضور المدير الإقليمي لأمن الدولة العقيد حسين سلمان، رئيس دائرة أمن عام البقاع الثانية الرائد غياث رعد، مديرة المهرجان المخرجة مي عبد الساتر، ضيف الشرف الممثل عبدو شاهين، وحشد من الفعاليات الفنية والثقافية والاجتماعية.

وألقى الحلاني كلمة المحافظ، فاستهلها بالتحية والترحيب، ثم قال: "في مثل هذه الايام من العام الماضي كانت جدران واعمدة بعلبك تتلألأ بصور جميلة للسيدة فيروز وقد كان للمحافظ الدور الكبير في إبراز هذه الصورة الحضارية لبعلبك وهي لفتة عرفان بجميل لهذه السيدة العظيمة وما تركته من أعمال فنية رائعة لبعلبك وللبنان وللتاريخ".

واضاف: "أن تدخل الى بعلبك يعني ذلك انك تدخل الى قلب التاريخ والحضارة، تاريخ أمجاد من سبقونا من الأجداد والأمم التي تركت بصمتها ماثلة في حجارة هذه القلعة وبنيانها الرائع، والتي مرت عليها ولم تمح ولم تنحن، فحري بنا أن نتمثل بهم وبفنهم وحضارتهم وثقافتهم ونترك للأجيال القادمة فكرا وثقافة وعلما ربما لا يكون بحجم وعظمة هذه الهياكل إنما هي بدائع من مختلف الفنون سيذكرها أحفادنا بعدنا كما نذكر الآن تاريخ وحضارة أجدادنا".

وختم: "إن تورث ابنك كتابا خير من أن تورثه بندقية سوداء وكل بندقية لا تقاتل الاعداء هي بندقية سوداء. وعليه فإنني أثني على هذا العمل الرائع وأشد على أيادي كل من سعى ويسعى إلى إنارة شمعة تسهم في دحر ظلام الجهل والتخلف وتنير أيام حاضرنا ومستقبلنا. الشكر لجميع الذين عملوا أو أسهموا في هذا العمل الفني الراقي".

وتحدث داني عاشور باسم شركة "نيو بلازا تورز"، فقال: "ان دعمنا لفعاليات مهرجان بعلبك الدولي للسينما واصرارنا انما هو نابع من من ضرورة تفعيل عمل شبابنا الواعد على مختلف الاصعدة. ان تمويل ورعاية مثل هذا المهرجان يهدف الى تنمية الحس الثقافي والابداعي واستثمار ناجح بغية تعزيز الاستقرار والازدهار في بعلبك وكل لبنان".

بدوره، شكر الفنان شاهين القيمين على المهرجان والمشاركين بإنجاحه، وقال: "سأغادر المهرجان بعد انتهاء اعماله وانا فخور جدا. أرضنا خصبة للثقافة وللسينما، وإذا فتحت كل حجر تجد داخله حكاية، ووراء كل زاروبة تجد حكاية أيضا".

ثم رحبت عبد الساتر بالحاضرين، وتركت الكلام لنادين الجمال التي توجهت بالشكر إلى كل من أسهم وعمل على انجاح هذا المهرجان.

ويتنافس في مهرجان بعلبك الدولي للسينما 16 فيلما من 11 دولة، ويختتم مساء اليوم بتوزيع الجوائز على الرابحين.



=============== محمد أبو إسبر/ع.ا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

زعيتر يطمئن عبر الوطنية: سفينة ال...

تحقيق حلا ماضي وطنية - طمأن وزير الزراعة غازي زعيتر في اتصال مع "الوكالة الوطنية

السبت 15 أيلول 2018 الساعة 11:08 المزيد

معرض رشيد كرامي الدولي أمام مشكل...

تحقيق محمد الحسن وطنية - منذ سنة ونيف، لفتت الأوساط المحلية في مدينة طرابلس الى ضرورة

الأربعاء 12 أيلول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب