القبيات تحتفل بعودة السينما إلى الريف العكاري في 15 و16 الحالي

الجمعة 07 أيلول 2018 الساعة 12:01 فن
وطنية - تحتفل بلدة القبيات بعودة السينما إلى الريف العكاري بعنوان "ريف:أيام بيئية وسينمائية" وذلك يومي 15 و16 أيلول الحالي، بتنظيم من الصالون الثقافي، ومجلس البيئة في القبيات وبالتعاون مع جمعية "السينما بيروت دي سي"، و"مهرجان طرابلس للأفلام".

راهب
وقالت المخرجة اليان راهب:"إن الاحتفالية تخرج العروض السينمائية من دائرة المركز المديني، لتلتقي مجددا بأهل الريف، بعدما أقفلت دور السينما في المناطق النائية أبوابها، ولتلفت إلى أن الريف غني بالتيمات السينمائية وبالقصص وبالشخصيات التي تصلح لمعالجة سينمائية روائية أو وثائقية، سيتم الساعة 7 من مساء السبت 15 أيلول، عرض مجموعة أفلام قصيرة لبنانية تدور أحداثها في الأرياف، في حضور مخرجيها. تلي العروض نقاشات بين الجمهور وصانعي الأفلام".

وأشارت الى أن "الأعمال التي ستعرض في هذه الليلة، قد صورت في مناطق ريفية مختلفة تعكس ما يختزنه هذا المكون الجغرافي من ثراء اجتماعي - ثقافي، كما تظهر القضايا التي تتميز بها عن العاصمة بيروت والمدن الأخرى".

ضاهر
وأشار رئيس مجلس البيئة في القبيات - عكار انطوان ضاهر إلى أن "طاحونة موسى سماحة في بلدة القبيات التي اختيرت كموقع لاستضافة هذا اللقاء، ستتحول ليلة السبت إلى فضاء ثقافي تعرض فيه الأفلام المشاركة في هذا الدورة، حيث ستواكب العروض نشاطات عدة وعشاء ذات طابع قروي، كما سيتم خلال ذلك التعريف بتاريخ الطاحونة وعملها، وكيفية ترميمها التي جرت مؤخرا، وسيترافق التعريف مع عرض حي وعملي لطريقة طحن القمح وجرشه، وإعادة استخدامه في منتجات ومأكولات غذائية ريفية".

ولفت إلى أن "اليوم الثاني من هذا النشاط سيتضمن يوما بيئيا، يبدأ في ساعات النهار الأولى لينطلق المشاركون في جولة بيئية للتعرف على كنوز الطبيعة في عكار، فيسير الملتقون في جبال ووديان ويمرون بغابات أشجار يندر وجودها إلا في هذه المنطقة من لبنان كالشوح الكيليكي الموجود فقط في عكار والضنية إضافة إلى التعريف بغابة الأرز في عكار وغابة أشجار اللزاب والعزر، ثم سيقام غداء قروي في الطبيعة، تقدم فيه أطباق تقليدية يشتهر بها أهالي عكار. وسيتخلل النشاط افتتاح معرض صور لوجوه من الريف العكاري للمصور الفوتوغرافي رودريك زهر".

أما الأفلام التي سيتم عرضها فهي:
- "شكرا ناتكس" إخراج ايلي خليفة والكساندر موني (13 دقيقة).
- "كارغو" إخراج كريم الرحباني. (20 دقيقة).
- "ارض أبي" إخراج موريال بو الروس. (15 دقيقة).
- "خسوف" إخراج بسمة فرحات. (18 دقيقة).
- "ساب مارين /Submarine" إخراج منيا عقل. (20 دقيقة).
- "طفر" إخراج زاهر جريديني. (20 دقيقة).
- "زيارة الرئيس" اخراج سيريل عريس.(19 دقيقة).



=========== بديعة منصور/ ر.ب.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب