طاولة مستديرة لأبساد عن دور التوثيق في المحافظة على التراث

الإثنين 03 أيلول 2018 الساعة 17:27 تربية وثقافة
وطنية - أقامت جمعية "ابساد" طاولة مستديرة في مركزها في دير القمر، ضمت عددا من المتخصصين بالتراث، في حضور مديرة مركز الترميم في الجامعة اللبنانية عضو اللجنة التنفيذية في "الأبساد" ياسمين معكرون، المؤرخ في علم الآثار حارث بستاني، المهندستين المعماريتين المتخصصتين في الترميم نتالي شاهين وغرايس ريحان، الإقتصادي والخبير في التراث جورج زوين والمهندس المعماري والمصور سمير صدي.

وأوضح بيان للجمعية أن "تنظيم هذه الطاولة المستديرة تم بمناسبة معرض دير القمر عبر أرشيف الأبساد، وهي مجموعات غنية جدا تعود إلى الستينيات"، لافتا الى أن "المتحدثين أكدوا على أهمية أرشفة وتوثيق الأماكن المميزة في البلاد، وقد تركز النقاش على مشكلة تشتتهم نتيجة الحرب، وصعوبة الوصول إلى محفوظات المؤسسات الخاصة والمجموعات الفردية. وقد نوقشت على نطاق واسع الحاجة إلى تتبع القضايا الهامة، مثل تجديد ساحة الميدان وإدارج دير القمر على قائمة اليونسكو للتراث العالمي".

واكد المشاركون في الختام، "اهمية إنشاء قاعدة بيانات متاحة للجميع وعلى إمكانية إعادة تفعيل مشروع إدراج دير القمر على لائحة التراث العالمي، مع توسيعه ليشمل المشهد الثقافي في الشوف، بما في ذلك قصر بيت الدين والمواقع الأثرية. كما انهم رحبوا باستئناف أنشطة الأبساد في دير القمر، متمنين مشاركة الجمعية في جمع البيانات والخبرات اللازمة للحفاظ على التراث".



==============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب