يوم سياحي وتراثي في كسروان بين اللبنانيين المقيمين والمنتشرين

الأربعاء 22 آب 2018 الساعة 14:33 متفرقات
وطنية - نظمت جمعية "معا نعيد البناء" والهيئة الثقافية العالمية للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، يوما ثقافيا تراثيا في منطقة كسروان، بإدارة رئيسة الهيئة الثقافية العالمية في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ومعا نعيد البناء - هيئة الكتاب كريستيان صليبا، في إطار برنامج ثقافي يتضمن التعاون والتلاقي بين جمعيات تضم المنتشرين والمقيمين اللبنانيين حول اكتشاف الثقافات اللبنانية وتفاعل الحضارات في المناطق اللبنانية كافة مع اختلاف انتماءاتها الدينية والاجتماعية.

ويهدف البرنامج الى اكتشاف اللبناني للآخر مقيما كان أو منتشرا كمواطن لبناني شريك في هم بناء وطن يحلو العيش فيه وفي العمل على تفعيل الذاكرة المشتركة التاريخية التي تخولنا التلاقي معا ضمن معاناة اللبنانيين المشتركة في هجرتهم وحروبهم ونضالهم وهويتهم.

ضمت المجموعة عددا من أهل الثقافة والناشطين في جمعيات محلية وعالمية تعمل مع الجمعيتين المنظمتين من لبنان، من أفريقيا، وإيطاليا وفرنسا. وتضمن البرنامج زيارة معالم ثقافية وطنية، تاريخية، حرفية، تراثية وسياحية متعددة تترجم غنى تراث مناطقنا وخاصة منطقة كسروان.

متحف فؤاد شهاب

بدأ اليوم في متحف فؤاد شهاب في جونيه (افتتح سنة 2016) باستقبال خاص من مديرة المتحف رنا قمر، حيث تم عرض وثائقي حول الرئيس فؤاد شهاب وإنجازاته المؤسساتية الوطنية كما اكتشاف كل الترميمات التي قامت بها الرهبنة اللبنانية المارونية التي حولت بيت هذا الرجل اللبناني العظيم الى متحف يخلد إنجازاته الوطنية فيغذي الأمل في بناء دولة لبنانية قوية.

جامعة الروح القدس

انطلقت المجموعة بعدها إلى جامعة الروح القدس الكسليك، حيث تم استقبالها من قبل مدير مكتبة الجامعة الاب الدكتور جوزف مكرزل والمديرة المعاونة للمكتبة رنده شدياق ومدير مركز فينيكس للدراسات اللبنانية كارلوس يونس. تم عرض المخطوطات التاريخية اللبنانية وأقسام المبدعين اللبنانيين في المكتبة ( كمال الصليبي، جميل جبر، جبران خليل جبران، جودت حيدر، وديع الصافي، روميو لحود، صلاح التيزاني الملقب ب"أبو سليم") كما معرض تاريخي لبلديات كسروان والأحوال الشخصية من الحقبة العثمانية. وبعدها أقام مركز فينيكس محاضرة تفاعلية ديناميكية بإدارة ايلي الياس حول تاريخ جبل لبنان وصناعة الحرير وقيام لبنان الكبير والهجرة اللبنانية. وقدم الاب مارون عطالله وصليبا درع شكر لمركز الفينيكس باسم المجموعة مع التنويه على العمل العلمي الدؤوب الذي يقوم به للحفاظ على التراث اللبناني.

بلدية زوق مكايل

ثم انتقلت المجموعة الى بلدية زوق مكايل حيث استقبلها رئيس البلدية الياس بعينو ومديرة بيت الشباب والثقافة رولا صوان حيث تم التعريف على تاريخ منطقة زوق مكايل العريق وخاصة الحرفي منها وزيارة مسرح البلدية ومقر نشاطاتها الثقافية التي تزدان جدرانه بروائع فناني حياكة النول الزوقيين. كما تخلل الزيارة اكتشاف سوق الزوق العتيق حيث المشاغل الثلاثة المتبقية للنول في الزوق وعرض لحياكة النول في مشغل سناء هاني التي عرفت المجموعة على دقة هذه الحياكة وما تتطلبه من جهد. اختتمت زيارة الزوق بالحلو الزوقي الفريد من نوعه في لبنان، المرصبان والسمبوسكة. وقدم الاب عطالله مجموعة من كتب التراث المشرقي الصادرة عن منشورات معا نعيد البناء ودار غوتنر فرنساإلى بعينو كما قدمت له ملكة جمال لبنان فرنسا 2018 كساندرا مهنا درع شكر باسم المجموعة، وتحدثت عن أهمية تعرف الشبيبة من أصل لبناني في العالم على تراث لبنان والحفاظ على خصوصيته.

دير سيدة بزمار

بعدها تم التوجه الى دير سيدة بزمار - كاثوليكوسية كيليكيا للأرمن الكاثوليك (شيد سنة 1749) والمركز الثقافي والمتحف الأرمني، وكان في استقبالهم الأب موسى دونانيان وشرح عن دير بزمار العمارة الهندسية والروحية والفكرية والتراثية. على المدخل أيقونة تاريخية للعذراء مريم من أعمال الفنان الإيطالي رافاييل. أما متحف الدير الشهير فقد تم بناؤه وافتتاحه سنة 1963 ويضم ما جمعه آباء الدير في ترحالهم وتجوالهم العديد من التحف الفنية الأرمنية التي جلبوها إلى بزمار حرصا عليها من الضياع والتلف، وصونا للتراث الأرمني. في المتحف وثائق باباوية وبطريركية والنقود الثمينة والألبسة الكهنوتية المزخرفة بخيوط الذهب والأواني الفضية والعاجية والمخطوطات والتحف النادرة. وعلى أدوات زراعية قديمة وأجراس من أيام المذابح الأرمنية كلها تحكي عبقرية الشعوب وخصوصا الشعب الأرمني، الذي اشتهر بحرفييه ومبدعيه. وتم شكر الدير مع درع تذكاري قدمه باسم المجموعة للأب دونانيان المدير السابق للتعليم الإبتدائي في وزارة التربية اللبنانية جورج حداد.

غوسطا

من بزمار إلى دير مار أنطونيوس الكبير في عين ورقة - غوسطا حيث استقبلت المجموعة راهبات القربان الأقدس اللواتي يهتممن بالدير منذ حوالى 50 سنة. شيد الدير سنة 1660، ورمم بعد أن تهدم سنة 1698. كان أول مدرسة وجامعة مارونية في لبنان والشرق على غرار المدرسة المارونية في روما. أطلق عليها مارون عبود إسم "سوربون الشرق". شاهدت أروقتها ومقاعدها رواد النهضة الثقافية في لبنان والشرق، بينهم أربعة بطاركة. شرح أنطوان اسطفان للمجموعة تاريخ الدير وعراقته وأهميته التراثية والدينية والثقافية. وقدم الرئيس السابق للمجلس الوطني الفرنسي والمرشح الحالي للرئاسة العالمية في الجامعة اللبنانية الثقافية إدمون عبد المسيح مجموعة التراث المشرقي ودرع شكر لرئيسة الدير الأخت بكاسيني ومعاونتها الاخت كلود لحود.

شننعير

ثم انتقلت المجموعة إلى دير مار مارون - شاتو رويس وإلى المحمية الطبيعية في شننعير. إستقبل المجموعة المالكون أبي نصر. وتم الشرح عن قدم هذا الدير الذي كان مدرسة قديمة ملكا لعائلة أبي نصر (اجداد النائب السابق نعمة الله ابي نصر)، من القرن التاسع عشر. كما استقبلنا الجنرال بيارأبي نصر المسؤول عن محمية شننعير الطبيعية التي ستصبح لاحقا مركزا للمحميات الطبيعية في لبنان. واعرب الزائرون عن فخرهم بقدوم صاحب المبادرات الأولى للتشريعات الدافعة عن حقوق المنتشرين اللبنايين في العالم، النائب السابق نعمة الله ابي نصر، للقائهم والترحيب بالمجموعة، مشيدا بأهمية هذه الزيارة وبعظمة تراث كسروان الثقافي في تاريخ لبنان.

وقدم رئيس تحرير الأخبار في محطة فرانس 24 ومونتي كارلو الفرنسيتين كمال طربيه وهيثم الحجلي درع شكر وامتنان لدير مار مارون رويس وعائلة أبي نصر المحترمة لاهتمامها الثقافي والتراثي والسياحي اللافت.

غزير

توجهت المجموعة إلى دير مار أنطونيوس البدواني خشباو - غزير الذي شيد سنة 1752. رمم سنة 1981 ليصبح مركز الرئاسة العامة للرهبنة اللبنانية المارونية منذ 1989. قادت الزيارة مديرة نبيذ "أديار" ريتا الخوري، وتم عرض تاريخ الدير وفيلم وثائقي عن تاريخ نبيذ أديار والجوائز التي حاز عليها لجودته وفرادته. وتلذذت بعدها المجموعة بتذوقه. وقدم رئيس جمعية معا نعيد البناء المحامي رشيد الجلخ درع شكر ل"أديار" ونوهت صليبا باشتراك "أديار" في أيام لبنان في باريس 2018 حيث برعت الخوري في الاضاءة على براعة صناعة النبيذ اللبناني.

واختتم هذا اليوم بسهرة وعشاء راقص على شاطىء جونيه في مطعم Allure حيث تميزت السهرة بالمشاوي اللبنانية وبجو متنوع من العود ومن الرقص اللبناني واللاتيني واليوناني مع أستاذ الرقص جو زقليط من الأكاديمية اللبنانية للرقص.



============ ر.ا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

المحقق العدلي: قاضي تحقيق وهيئة ...

تحقيق لينا غانم وطنية - بعد حادثة قبرشمون -البساتين، دخلت الى قاموس مفردات اللبنانيين عبار

الخميس 08 آب 2019 الساعة 13:14 المزيد

الشويري للوكالة الوطنية: القضاء ...

تحقيقماري خوري وطنية - ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع خلال السنوات الثلاث الماضية، إ

الجمعة 19 تموز 2019 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب