الامين العام لمنظمة المدن العربية زار جعيتا لتعزيز التعاون

السبت 11 آب 2018 الساعة 11:00 متفرقات
وطنية - زار الامين العام لمنظمة المدن العربية المهندس أحمد محمد الصبيح، بلدة جعيتا إثر إنضمامها الى المنظمة، بدعوة من رئيس بلديتها وليد بارود، يرافقه مديرة مكتبه ومنسقة الخارجية والإعلام جنان حسين ورئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس. وفي دار البلدية عقد لقاء مع الصبيح شارك فيه الى بارود، النواب: شامل روكز، شوقي الدكاش وروجيه عازار ورؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وفعالياتها.

بعد النشيد الوطني كلمة ترحيبية لمسؤولة العلاقات الخارجية في البلدية عبير الخوري جبيلي، بعدها تحدث بارود عن "اهمية انفتاح جعيتا على المنطقة وتكريس حضورها دوليا"، مؤكدا انه "على الرغم من محدودية الموارد في جعيتا، الا انها تخوض التحدي دوما بكثير من التفاؤل. اذا اننا على يقين بأهمية أعمالنا ونتائجها المفيدة على السكان. كما ان جعيتا تكون جزءا من المنطقة العربية، وبالتالي، فمن الطبيعي، بل والحيوي، الانفتاح على العالم العربي من خلال البدء بإقامة شراكات ستتبلور في المنظمة". لافتا الى "ان هذه الشراكة ستكون على الصعيد الثقافي والأكاديمي والتنمية المستدامة".

وشدد بارود على "ضرورة الإنماء المحلي"، املا في "أن تأتي تصاميم المشاريع الانمائية مع الشركاء المحتملين أو في إطار برامج المنطقة"، وتحدث عن مشروع المدينة الرياضية المنوي إنشاؤها، متمنيا ان تقدم المنظمة دعمها في التمويل، واكد الالتزام بالانضمام الى المنظمة ومد جسور الحوار والتبادل.

الصبيح
بدوره اكد الصبيح ان هذا اللقاء "يعزز العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تتصل بقضايا المدن والساكنين فيها، وانه فرصة للتحاور حول الاستراتيجيات المرتبطة بالتحضر والنمو المستدام في المدن". وأثنى على جعيتا وما حققت من إنجازات تضاهي فيها العالم. مشددا على "ضرورة استقطاب طاقات الشباب الذي يستحق نقلة نوعية في مسيرة النمو".

ولفت "الى أهمية المنظمة والانضمام اليها للاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها، واليوم جعيتا هي واحدة من المدن اللبنانية التي طلبت الانضمام، وهي عضو الى جانب المدن العربية الشقيقة".

روكز
ثم تحدث النائب روكز عن "الحاجة الفعلية الى قفزة نوعية واساليب جديدة وخلاقة وإصلاحات جدية لتنمية منطقتنا العربية، وبالأخص وطننا لبنان وبالتحديد بلداتنا في كسروان التي عانت لسنين طويلة من الحرمان".

عازار
وتمنى النائب عازار ان يكون هذا الحدث "قيمة مضافة متبادلة للبلدية وللمنظمة على حد سواء لما فيه خير مدننا اللبنانية والعربية".

دكاش
وشدد النائب دكاش على "اهمية الثقافة النابعة من بلدنا لبنان، وهي ثقافة العيش المشترك وتعدد الديانات، والتي يمكن ان نصدرها الى الخارج"، مستذكرا اول كتاب طبع في الدول العربية وكان ذلك في مطبعة مار انطونيوس قزحيا.

وفي ختام اللقاء، تم تبادل الدروع التذكارية بين رئيس البلدية والامين العام لمنظمة المدن العربية، تلاه مأدبة غداء في مجمع "جعيتا كاونتري كلوب" وزيارة لمغارة جعيتا.

اشارة الى هذه الزيارة للامين العام لمنظمة المدن العربية، تأتي ضمن جولة له الى لبنان لزيارة بعلبك وجعيتا وصيدا وجبيل، وفي إطار تعزيز التعاون والافادة من الخبرات والتجارب من أجل تطوير المؤسسات البلدية والمحلية في المدن العربية وتحديثها من خلال شبكة تعاونية مشتركة، بما يسهم في رقي المدينة وتوفير أفضل الخدمات للساكنين.



=========== كاتيا شمعون/رولا عبود

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

صيدا تفتتح في 14 الحالي اكبر حديق...

تحقيق حنان نداف وطنية - تستعد عاصمة الجنوب صيدا في 14 من الشهر الجاري للاعلان رسميا عن

الخميس 09 آب 2018 الساعة 12:41 المزيد

تكدس النفايات والتقنين القاسي با...

تحقيق علي بدر الدين وطنية - ثلاث أزمات تعاني منها منطقة النبطية تتمثل باستمرار تكدس ال

الأربعاء 25 تموز 2018 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب