كتاب جديد للأب فادي الراعي عن البطريرك لحام بعنوان غلال الساهر

الجمعة 10 آب 2018 الساعة 11:05 تربية وثقافة
وطنية - صدر في مطلع شهر آب الحالي كتاب جديد من إعداد الأب الدكتور فادي الراعي، الراهب الشويري، بعنوان "غلال الساهر": البطريرك غريغوريوس الثالث لحام - كاهنا - مطرانا - بطريركا، المؤلف من تسعين صفحة، والذي يتمحور حول حياة وأعمال وإنجازات ومشاريع البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، بطريرك الروم الكاثوليك سابقا.

يبدأ الكتاب، بسرد مختصر لحياة وخدمات الأب لحام كراهب وكاهن مخلصي في لبنان، وبتعداد المشاريع التي أتمها وسهر على بنائها وإنجازها خلال تعيينه مدبرا بطريركيا سنة 1974، ومن ثم نائبا بطريركيا أصيلا في القدس (1981)، ونشر لأملاك البطريركية الأورشليمية.

وفي القسم التالي، عرض لمعظم المشاريع والأعمال التي قام بها أو التي جرت على عهده كبطريرك للروم الملكيين الكاثوليك (2000-2017) في: الشام - مصر والسودان - لبنان، مع موجز عن عقارات البطريركية في الأبرشيات البطريركية. كما تم وضع مختصر لدراسة السيد حبيب خليل مصري بشأن الإدارة العقارية والمالية في لبنان التابعة للبطريركية الكاثوليكية.

يتضمن الكتاب أيضا، لائحة بكل مؤلفات البطريرك لحام التي تجاوزت السبعين كتابا بلغات مختلفة (عربي - ألماني - فرنسي - إنكليزي - إيطالي...) ما عدا الرسائل البطريركية التي تعدت 52 رسالة التي أصدرها في أزمنة طقسية مختلفة (زمن الميلاد - زمن الصوم - زمن الفصح) وفي مناسبات متعددة.

وفي نهاية الكتاب، رسالة شكر من غبطته لكل من ساهم وساعد وتعاون معه في إتمام هذه الإنجازات والمشاريع .



========================انطوانيت شليطا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب