(موسع)افتتاح مركز ابجد لتطوير الاحياء والتمكين الاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية للنساء والشباب والأطفال عبر مهارات حياتية

الأربعاء 01 آب 2018 الساعة 14:28 المرأة والطفل
وطنية - طرابلس - إفتتح في طرابلس، وضمن مشروع الأمم المتحدة لتحسين الأمن البشري وبرعاية رئيس البلدية المهندس أحمد قمر الدين وقد مثلته مديرة إتحاد بلديات الفيحاء ديما حمصي، مركز "أبجد" الإجتماعي الثقافي من خلال تطوير الأحياء والتمكين الإقتصادي للاجئين والمجتمعات المضيفة، أو "شنكل" الممول من صندوق الأمم المتحدة الإستئماني للأمن البشري، وبهبة من حكومة اليابان والمنفذ بالشراكة مع وزارة الشؤون الإجتماعية وبلدية طرابلس.

وحضر الإفتتاح جنان مبيض ممثلة الرئيس نجيب ميقاتي، العقيد ميشال فرح ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، الرائد باسم طوط ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء الركن طوني صليبا، واصف كريمة ممثلا المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، النقيب محمد عوض ممثلا رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العميد كرم مراد، رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في الشمال ماجد عيد ممثلا المدير العام للشؤون الإجتماعية حسن طرابلسي، فادي أبي علام مستشار الرئيس المكلف سعد الحريري، مستشار سفارة اليابان يوشيتاكي ناراوكا، رئيسة وحدة الأمن البشري للأمم المتحدة في نيويورك مهرناز مصطفوى، وممثلو برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمات محلية.

وإستهل الاحتفال بالنشيد الوطني وتحية الى الجيش في عيده، ثم الإفتتاح بكلمة الممثلة الخاصة للمدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان بيغونيا لاساغابستر بإسم وكالات الأمم لمتحدة الثلاث المنفذة للمشروع أي هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة شددت فيها على أن مركز "أبجد" يهدف الى تحسين الظروف المعيشية للنساء والشباب والأطفال من خلال مهارات حياتية وتدريب مهني وفرص لتوليد الدخل. ويعزز هذا المركز حماية هؤلاء النساء والشباب والأطفال من جميع أشكال العنف".

مصطفوى
وقالت مصطفوى: "إن صندوق الأمم المتحدة الإستئماني للأمن البشري مستندا الى تجربته الواسعة في إطار أكثر من 250 برنامجا في أكثر من 94 بلدا يملك الدليل على القيمة المضافة للعمل المشترك بين القطاعات والمؤسسات المختلفة. بحيث يكون بقاء الناس ومعيشتهم وكرامتهم عاملا أساسيا في التنمية المستدامة والسلام والإستقرار على الأمد الطويل".

مستشار سفارة اليابان
ثم تحدث المستشار في سفارة اليابان فأشار الى أن "مفهوم الأمن البشري هو من احد اهم الفلسفات والأركان الأساسية في ديبلوماسية اليابان وبرامج مساعداتها الإقتصادية".

وأضاف: "إن اليابان تولي أهمية كبيرة لتحسين الظروف المعيشية ليس فقط للاجئين السوريين بل أيضا للمجتمع المضيف".

عيد
بدوره، قال عيد إن "جهود وزارة الشؤون الإجتماعية ما كانت لتكتمل لولا تآزر المجتمع المدني بجمعياته الأهلية والمدنية، هذا المجتمع الذي وجد في مراكز الشؤون الإجتماعية بالتعاون مع الوزارة ومدعوما من منظمات دولية إنطلاقا لأنشطته على مختلف الصعد الإجتماعية والإنسانية والتي تستهدف ليس أبناء المنطقة الواحدة فحسب وإنما شملت الإخوة النازحين السوريين الذين وجدوا فيها متنفسا لغربتهم".

حمصي
ثم ألقت حمصي كلمة قمر الدين فقالت: "من خلال العمل في المشروع أطلقت لجنة تنسيق جمعت مختلف الشركاء الدوليين والمحليين والبلدية ووزارة الشؤون الإجتماعية ومنظمات الأمم المتحدة والجمعيات الأهلية بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف هذه الهيئات".

أضافت: "إن منطقتي التبانة وجبل محسن في حاجة الى هذا النوع من المشاريع لأن المركز بات ملتقى لجميع الفئات بغض النظر عن طائفتهم أو مذهبهم أو إنتمائهم حيث التركيز بالدرجة الأولى على الإنسان هذا الأمر الذي يضمن إستدامة العمل لسنوات عديدة وطويلة.

عبد الرحمن
وتحدث مدير مركز "أبجد" شفيق عبد الرحمن فعرف بخدمات المركز الذي "يحتضن برامج تدريبية مخصصة للشباب والنساء والفتيات في سياق مقاربة منظمة الأمم المتحدة المتكاملة للأمن البشري".

وبعد عرض شريط وثائقي عن نشاطات المشروع الذي يتم تنفيذه مدى عامين، قدم بوب عرجة أغنية عن لبنان.

ثم جال الحضور في المركز للتعرف الى أقسامه، ثم جرى توزيع الشهادات على المشاركين.

وختاما، أقيم كوكتيل.



======= ليلى دندشي/مارون العميل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب