الهيئة الوطنية لشؤون المرأة نظمت ندوة توعوية عن أمراض الكلى وصحة النساء في الشياح

الخميس 12 تموز 2018 الساعة 14:35 متفرقات
وطنية - عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ندوة توعوية أولى عن أمراض الكلى وصحة النساء في مركز الرعاية الصحية الأولية التابع لبلدية الشياح، بالشراكة والتعاون مع وزارة الصحة العامة والجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية ونقابة الممرضات والممرضين.

وستلي هذه الندوة سلسلة ندوات في مناطق مختلفة من لبنان، في حضور ممثلين عن النقابة والجمعيتين وبلدية الشياح وعدد من أعضاء الهيئة الوطنية وعدد من نساء المنطقة.

بولاديان
استهل اللقاء بكلمة ترحيبية لرئيسة الهيئة كلودين عون روكز، رئيسة لجنة الصحة في الهيئة ألقتها سوسي بولاديان، قائلة: "إنطلاقا من أهمية دور النساء في بناء وتطوير الأسرة والمجتمع والوطن، وحرصا منا على صحتهن الجسدية والنفسية، وإيمانا منا بأن الوقاية هي خير من العلاج، تنظم الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالشراكة والتعاون مع وزارة الصحة العامة والجمعية اللبنانية لأمراض الكلي وارتفاع ضغط الدم والجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية ونقابة الممرضات والممرضين، سلسلة ندوات توعوية حول أمراض الكلى وصحة النساء، نفتتحها اليوم في الندوة الأولى التي يستضيفها مركز الرعاية الصحية الأولية في بلدية الشياح، آملين في أن تؤدي هذه الحملة إلى نجاة الكثيرات من هذه الأمراض وعواقبها".

أضافت بولاديان: "الدراسات تؤكد أن أمراض الكلي تؤثر على ما يقارب الـ195 مليون إمرأة في جميع أنحاء العالم، وأنها تشكل حاليا السبب الرئيسي الثامن لوفاة النساء، عبر إحصاء ما يقارب الـ600,000 حالة وفاة كل عام. كما تبين الدراسة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية، أن السمنة هي عامل أساسي لتفاقم أمراض الكلي، وأنها ستؤثر بحلول عام 2025، على أكثر من 21% من النساء في جميع أنحاء العالم. وأن أمراض الكلي تؤثر على خصوبة المرأة وعلى صحة المرأة الحامل، بحيث تكون أكثر عرضة لإرتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة."

وتابعت:" تهدف هذه الحملة، التي تحرص الهيئة مع شركائها المعنيين على إيصالها إلى شرائح كبيرة ومختلفة من المجتمع اللبناني، إلى نشر المعرفة والوعي حول سبل الوقاية من أمراض الكلي وتلقي الضوء على أهمية الكشف المبكر للاصابة ومعالجتها بسرعة كبيرة".

وختمت بولاديان: "النساء هن ركن الأسرة وركن المجتمع ولن ندخر جهدا للحفاظ على صحتهن، من خلال العمل على المستويات كافة، أكانت سياسية واستراتيجية أو برامجية وتوعوية".

ثم كان عرض مفصل عن أمراض الكلى عند النساء، أسبابها سبل الوقاية منها وكيفية علاجها، قدمه رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الكلي وارتفاع ضغط الدم الدكتور روبير نجم وعضو مجلس إدارة الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية ورئيسة قسم الجراحة النسائية والتوليد في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي الدكتورة رنا سكاف.

واختتمت الندوة بإجراء فحوصات لضغط الدم، والسكري وتحديد وزن السيدات الحاضرات، كي يتم متابعة الحالات المزمنة وتوجيه السيدات المريضات إلى أقرب مستوصف لهن.


======== فدى مكداشي

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الوضع العقاري الى أين وهل تصل اح...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - باب جديد اوصد امام الاجيال الطالعة، فسنويا يتخرج الآلاف من

الإثنين 16 تموز 2018 الساعة 11:09 المزيد

الطاقة المتجددة طريق للوصول إلى ب...

تحقيق ماري الخوري وطنية - يعاني لبنان تدميرا ممنهجا للشواطىء والجبال والاودية والغابات

الثلاثاء 10 تموز 2018 الساعة 11:00 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب