مقدمات نشرات اللأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/7/2018

الأربعاء 11 تموز 2018 الساعة 22:55 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


كثف رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري اتصالاته ولقاءاته ويلتقي في هذه الاثناء النائب السابق وليد جنبلاط واشارت اوساط مطلعة الى قرب التشكيل في ضوء تأكيد رئيس الجمهورية على السرعة ورئيس المجلس النيابي على دعوتين:
- الاولى لجميع الاطراف للتعاون مع الرئيس المكلف.
- الثانية للنواب لعقد جلسة لانتخاب اعضاء اللجان ثم جلسة سياسية عامة لدرس الموضوع الحكومي.

في غضون ذلك خطوات مشتركة بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية للإبقاء على التقارب وفق إعلان الرابيه وعلى التفاهم وفق تفاهم معراب والبحث في صيغ توحيد الرؤى حيال جميع الملفات. وينتظر ان يلتقي الوزير ملحم رياشي والنائب إبراهيم كنعان في الديمان غدا.

وعلى صعيد مشاورات الرئيس الحريري فإن اليومين المقبلين سيشهدان تحركا مشتركا مع التيار الوطني وحزب القوات والحزب التقدمي الاشتراكي.

وأُفيد عن اهتمام دبلوماسي كبير بموضوع تشكيل الحكومة الذي بات على علاقة قوية بإنجاح موسم الصيف السياحي ومنع أي هزة إقتصادية.

وقد شدد حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة على متانة الوضع النقدي.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

لا تأليف ولا تلحين لكن الطرب السياسي يستمر في إصدار النغمات من خارج السلم الموسيقي .. وتنعقد اللقاءات التي شكلت نواة أحلاف خفية وتلاقي مصالح بين معراب وعين التينة وبيت الوسط وكليمنصو في مسعى لعزل المجموعة الحرارية للتيار المتمثلة في الوزير جبران باسيل أو وضعه أمام ضغط التكتلات الجديدة.

واستجرار الطاقة سوف يمد بيت الوسط الليلة بزيارات الميغواط السياسية حيث وصل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط للقاء الرئيس المكلف سعد الحريري على أن يشهد وادي أبو جميل زيارة لشخصية أخرى مهمة تردد أنها سمير جعجع وسيد معراب القادم الى المدينة كان قد أوفد ملائكته الجبيلية الى عين التينة متبرعا بالنائب زياد حواط للمشاركة وللمرة الأولى في لقاء الأربعاء النيابي وإذ أعلن حواط التزامه تعاليم التهدئة هرب عبارة "الجشع" الذي تركه لأشخاص آخرين.

واللجوء السياسي الى عين التينة أقدم عليه ايضا النائبان جهاد الصمد وفؤاد المخزومي بعدما أكد الصمد أننا نمثل أكثر من أربعين في المئة من أصوات السنة. هذا التمثيل وغيره لا يزالان مستبعدين من طبخة التأليف حيث سيطرح الرئيس المكلف تشكيلة منقحة من المنتخب الحكومي لكنها لن تصل الى "الفينال".

وفي الانتظار يستمر "اللهو الخفي" بين القوات والتيار الذي خضع لسلطة الكنيسة في الساعات الماضية وغدا يترافق عرابا الاتفاق المنهار ملحم رياشي وابراهيم كنعان الى الديمان لاقامة " تسعاوية " وطلب "ندورات" على نية الاتفاق المصاب بطعن أليم. والتفاهم الشهير بدا أنه كان حملا ثقيلا على بعض المقربين الى التيار وعميدهم شامل روكز الذي قال للجديد إن كشف بنود الاتفاق " منو خصارة لانو منو هلقد لقطة" ودعا روكز إلى اتفاق جديد بمعايير الكفاءة والشفافية بدلا من المحاصصة وهو أول موقف علني يضرب فيه الصهر الثاني إنجازات الصهر الأول.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

ثلاثة مؤشرات يمكن الاعتداد بها للقول ان طبخة التأليف اعيدت الى النار، المؤشر الاول هو تحول بيت الوسط الى خلية نحل، حيث يستقبل الرئيس المكلف سعد الحريري الشخصيات السياسية المعنية بالتأليف، ولعل الشخصية الأبرز التي يلتقيها الرئيس الحريري مساء هي رئيس الاشتراكي وليد جنبلاط. لكن الآمال لا تؤشر بأن هذه الحركة ستنتج حكومة في القريب العاجل، نقول بالتواضع لأن لا دلائل ملموسة على الدعوة التي أطلقها الحريري بضرورة التواضع في المطالب قد استجيبت حتى الساعة فالكل لا يزال يتمسك بمطالبه التي ترسخ العقد المعوقة لولادة الحكومة.

المؤشر الثاني يتمثل في العلاج بالصعق السياسي الذي يسعى الرئيس نبيه بري الى استخدامه لانقاذ التأليف من حال الغيبوبة الغارق فيها. فقد دعا بري الى انتخاب اللجان النيابية ورؤسائها الثلاثاء المقبل، ولوح بجلسة نيابية عامة في حال لم يتم تأليف الحكومة في مهلة معقولة.

المؤشر الايجابي الثالث ولو خجولا، يتمثل في اللقاء الذي سيجمع الخميس موفدي السلام بين معراب وميرنا الشالوحي ابراهيم كنعان وملحم رياشي برعاية البطريرك الراعي والذي سيتم السعي خلاله الى تثبيت دعائم الهدنة، فاذا نجح المسعى يتعين على الحليفين اللدودين اجراء جردة نقدية لاتفاق معراب لتدعييم ما نفذ منه والبحث فيما لم ينفذ وتبيان الاسباب.

في الاطار يقول متابعون إنه ما لم تتولد قناعة بأن العهد هو الخاسر من عدم تأليف الحكومة وبأن لا حكومة من دون توافق الثنائي المسيحي، وبأن المسيحيين ولبنان يخسرون ان خسر العهد، ما لم تتولد هذه القناعة فعبثا التأمل بإحياء اتفاق معراب.


============================




* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

دفع نيابي باتجاه الاسراع في تشكيل الحكومة وعدم الاستمرار بالدوران داخل حلقة المراوحة والجمود في ظل الوضاع الدقيقة التي تمر بها البلاد، رئيس مجلس النواب نبيه بري وبعدما اعطى كل هذا الوقت لتأليف الحكومة دعا الى عقد جلسة للمجلس يوم الثلاثاء المقبل لانتخاب المطبخ التشريعي للمجلس المتمثل بلجانه الدائمة على ان يخطو الخطوة الثانية نحو الدعوة الى جلسة عامة للتشاور في الاوضاع الراهنة في حال لم يحصل تطور ايجابي على الصعيد الحكومي.

في مطبخ الرئيس المكلف سعد الحريري سلسلة مشاورات جديدة مع المعنيين بعقد التأليف وفي هذا الاطار علمت الnbn من مصادر متابعة ان الحريري سيتشاور مجددا مع ما بات يعرف ب3ج اي جنبلاط جعجع جبران بدءا من اليوم حيث يلتقي بعد قليل رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

الحريري مستاء من عدم حلحلة عقد التأليف بحسب المصادر يعتبر ان النوايا الحسنة مطلوبة ولكن المطلوب الاكثر ترجمة هذه النوايا وهو الامر الذي يتلمسه التيار على ارض واقع التأليف. على اي حال فان رئيس الحكومة المكلف سيحمل نتائج مشاوراته الجديدة بعد اكتمالها ويتوجه بها الى بعبدا ليضعها بين يدي رئيس الجمهورية ويبنى على الشيء مقتضاه انطلاقا من مسؤولية وموقع القوى السياسية.


============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

حرب في ساحات النيتو بين الحلفاء، وحر على الساحة الحكومية في لبنان يزيد من جفاف الآمال.. ولتبريد الاجواء المحلية كانت دعوة رئيس مجلس النواب الى جلسة الثلاثاء المقبل لانتخاب اللجان، مصحوبة بحق الدعوة الى جلسة ثانية لنقاش الوضع العام، او الرغبة بتحريك المياه السياسية الراكدة خوفا من الكساد..

مل اللبنانيون سماع الآمال، وتفاءلوا بخير المسؤولين وخطاباتهم الى حد الضياع.. ولا جديد سوى مزيد من اللقاءات المطلوبة، لكن للاسف من دون جديد يذكر، وآخرها اللقاء الذي يجمع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بالرئيس المكلف سعد الحريري في وادي ابو جميل..

في الاودية الشمالية لفلسطين المحتلة غرقت المنظومة الدفاعية الصهيونية بالبحث عن طائرة من دون طيار اخترقت الاجواء المحتلة لعشرة كيلومترات، واستنفرت لمجابهتها الطائرات الاسرائيلية والمنظومات الصاروخية.. منظومات اخرى اسرائيلية وامريكية واوروبية ضبطها الجيش السوري في مخازن الجماعات المسلحة المهزومة من ريف درعا، تؤكد الدعم الذي خاب، وزاد من خيبات الراعين لتلك الجماعات..

خيبة اوروبية يفاقمها التصريحات المتهورة للرئيس الاميركي دونالد ترامب على هامش اجتماعات النيتو.. الرئيس الذي يخوض حروبا بكل اتجاه، اصاب اليوم المانيا قبل لقاء مستشارتها انجيلا ميركل متهما برلين بانها مرتهنة لموسكو..

وفي موسكو رهانات اسرائيلية على اللقاء بين نتانياهو وبوتين لتحقيق اختراق ما زمن الخيبات من غلاف غزة الى الساحة السورية ، وهي الساحة التي حضرت الى جانب ملفات اخرى بالرسالة التي يحملها مستشار الإمام السيد علي الخامنئي للرئيس الروسي ..


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

تتسارع الإتصالات واللقاءات منذ عودة الريس المكلف سعد الحريري الى بيروت لتذليل العقد التي تواجه تشكيل الحكومة العتيدة. فبعد إجتماعه الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة، ينتظر أن يلتقي الرئيس الحريري في بيت الوسط هذه الليلة رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على أن يتوج سلسلة لقاءاته على خط التشكيل بالاجتماع إلى رئيس الجمهورية ميشال عون.

وكان نواب الأربعاء الذي إنعقد للمرة الاولى بعد الإنتخابات النيابية، قد نقلوا عن الرئيس بري تأكيده على أهمية الاسراع بتشكيل الحكومة وعدم الإستمرار بالمراوحة والجمود.

كما دعا بري إلى عقد جلسة عامة الثلاثاء المقبل لإنتخاب أعضاء اللجان النيابية، على أن تسبقها الاثنين جلسة لهيئة مكتب المجلس، ملوحا بأنه إذا لم يحصل تطور إيجابي بشأن تشكيل الحكومة، فسيدعو أيضا المجلس إلى جلسة عامة للتشاور في الوضع العام في البلاد.

أما رئيس الجمهورية ميشال عون فدعا الامم المتحدة الى مساعدة لبنان في استكمال عملية ترسيم حدوده الجنوبية بحرا وبرا والى تسهيل عودة النازحين السوريين الى المناطق السورية الامنة .

ولكن قبل الدخول في المشهد السياسي نتوقف عند صورة أعادت إلى الاذهان ما سمي بأحداث المولدات التي شهدتها صيدا في تشرين الأول من العام 2017 وأوقعت حينها قتيلين وعددا من الجرحى.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

التهدئة السياسية والإعلامية التي أعلنتها القوات اللبنانية أمس، لتنضم بذلك إلى قرار التيار الوطني الحر منذ اليوم الأول بعدم الرد على الحملات، سارية أقله حتى الآن، وعشية الغداء الذي يجمع غدا "عرابي تفاهم معراب" على مائدة الديمان...

وفي وقت يرتقب أن يبعث لقاء الغد رسالة واضحة إلى من يعنيه الأمر، بأن المصالحة المسيحية خط أحمر، مهما كانت التباينات السياسية، يستقطب بيت الوسط الأضواء هذا المساء، إذ يبذل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مسعى لإقناع النائب السابق وليد جنبلاط بتلبية دعوته إلى التهدئة، تمهيدا لإعادة إطلاق البحث في التشكيل...

وفي غضون ذلك، تتجه الأنظار غدا إلى مركز التيار في سن الفيل، حيث يطلق التيار الوطني الحر لجنته الخاصة بالنازحين السوريين، في تمام السادسة والنصف مساء، بحضور رئيس تكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

يبدو أن الرئيس المكلف سعد الحريري أعاد تشغيل محركات "التوربو" عسى أن يؤدي ذلك إلى تسريع التشكيل. لكن المؤكد إلى الآن، وفق معطيات مؤكدة، ان العقد ما زالت على حالها: زعيم المختارة يريد الوزراء الدروز الثلاثة، فيما النائب طلال ارسلان ومعه رئيس الجمهورية ورئيس كتلة لبنان القوي، مع توزير درزي من خارج العباءة الجنبلاطية... حصة القوات لا تتجاوز الثلاثة وزراء بحسب أجواء قصر بعبدا، معطوفة على تأكيد من الوزير جبران باسيل... العقدة السنية متوقفة عند الوزير السني من خارج عباءة تيار المستقبل، فهل يسير الرئيس المكلف بهذا الطرح...

وفق هذا المشهد فإن المحركات تدور " في أرضها " ولم يسجل أي خرق يذكر ...

هذا الواقع دفع برئيس مجلس النواب نبيه بري إلى إعادة تحريك انتخاب رؤساء وأعضاء اللجان النيابية، بعدما كان قد آثر تأجيل الأمر لئلا ينتخب من سيكون وزيرا, ولكن بعد التأخير في تشكيل الحكومة، فإن الرئيس بري عازم على إطلاق الورشة التشريعية التي لا تنطلق إلا بانتخاب رؤساء اللجان وأعضائها...

في غضون ذلك تحركت التحقيقات في شأن ما أثير أمس عن توقيف السير، ما سبب تأخير حركة إحدى سيارات الإسعاف، لكن واقعة حمل أحد العسكريين "كيس الست" وهو داخل امامها، فاتحا الباب لها في أحد المحال في وسط بيروت، لم يحرك المعنيين لأجراء التحقيق المطلوب ووضع حد لهذا الذل الذي يطاول العسكريين على يد زوجات نواب ووزراء وعمداء. فهل يتحرك رؤساء العسكريين لحمايتهم من ذل الأكياس وفتح الأبواب وأكثر من ذلك ؟

الناس تنتظر هذا الإجراء حفاظا على سمعة المؤسسات العسكرية التي تتجاوز وظيفة عناصرها حمل "اكياس الست" وفتح الأبواب لهن.


========================================================


تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

كازينو لبنان أحد أهم المرافق السي...

تحقيق كاتيا شمعون وطنية - يعود أصل كلمة "كازينو" الى اللغة الايطالية وتعني المنزل الصي

الإثنين 09 تموز 2018 الساعة 13:46 المزيد

زراعة القمح إلى تراجع في عكار وال...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - سجلت محافظة عكار تراجعا ملحوظا ومتسارعا في المساحات الزراعية

الجمعة 22 حزيران 2018 الساعة 09:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب