(اضافة) سفير اليابان من طرابلس: لدعم قطاع المفروشات لما له من مردود اقتصادي

الأربعاء 11 تموز 2018 الساعة 19:01 اقتصاد وبيئة
وطنية - طرابلس - إستقبل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، المدير العام للصناعة داني جدعون، يرافقه سفير اليابان في لبنان هيرو ياماغوشي، الممثل المقيم للأمم المتحدة للتنمية الصناعية كريستيانو باسيني، في حضور نائب رئيس البلدية الدكتور ميشال فلاح .

علم الدين
واشار علم الدين إلى أنه" شرح واقع المدينة التاريخي والحالي، وما قامت به البلدية من مشاريع، وخاصة لجهة الإشارة إلى ما ينفذ اليوم لجهة تأهيل جزء من الكورنيش الدائري على نفقة undp، كما شكر سفارة اليابان لتخصيصها مدينة الميناء بمشروع عبارة عن مقاعد نموذجية"، داعيا السفير الياباني "لزيارة المدينة مستقبلا لتناول العشاء في مطاعم المدينة القائمة في وسطها التراثي الذي حافظت عليه البلدية واستصدرت قرارات للحفاظ عليه، لافتا إلى "دور متقدم للمانحين الدوليين بالتعاون مع وزارة الصناعة لدعم الصناعات المتعثرة وتطوير بعض الصناعات الصغيرة" .

السفير الياباني
واشار السفير الياباني إلى أنه للمرة الأولى يزور مدينة الميناء، وانه سبق أن زار مدينة طرابلس مرارا وأبدى إعجابه بموقع وميزات المدينة الجغرافية، ولفت إلى أن حكومة بلاده تدرك أهمية دعم قطاع المفروشات لما له من مردود على المستوى الاقتصادي لهذا القطاع، وشرح ما تقوم به السفارة من دعم اعمال أخرى يجري تنفيذها لجهة تأهيل إحدى المدارس، إضافة الى تقديمات أخرى . كما أكد الحرص على التعاون الدائم مع المجتمع الطرابلسي في مدينتي الميناء وطرابلس" .

جدعون
أكد المدير العام للصناعة جدعون "حرص الوزارة على دعم الصناعات المحلية والمؤسسات المتعثرة، والعمل على دعمها لمراعاة الأصول القانونية تمهيدا لترخيصها، وان الوزارة معنية بكل الصناعات في المناطق اللبنانية كافة، وتتفهم ميزات الميناء وطرابلس في هذا المجال" .

باسيني
اما باسيني فشكر علم الدين لاستقباله الوفد، مشيرا إلى أن "المنظمة تبدي اهتماما متقدما بقطاع المفروشات شاكرا الحكومة اليابانية على "دعمها لهذا التوجه، مشيرا في المقابل إلى تجاوز الكثير من العقبات الإدارية لتسهيل عملية التعاون مع وزارة الصناعة، وأن ما يجري اليوم هو دعم مضطرد لهذا القطاع عبر تواصل دائم وتفعيل لأداء الصناعيين وحثهم على استلهام المزيد من الأداء والمقترحات والتصاميم ضمانا لعمل إيجابي منتج".

ثم جال الوفد في الكورنيش الدائري في المدينة وعدد من مصانع المفروشات والمؤسسات الحرفية في الميناء وطرابلس.

بيان السفارة
ولاحقا وزعت السفارة اليابانية في بيروت بيانا اشارت فيه الى ان "اليابان تقوم بدعم منتجي الأثاث وتقديم التدريب المهني في قطاعات النجارة لللبنانيين والسوريين في شمال لبنان منذ عام 2016، عبر مشروع مع UNIDO ، لخلق المزيد من الفرص الاقتصادية وفرص العمل للمجتمعات الشمالية، بمبلغ إجمالي قدره 2 مليون دولار أمريكي.

واليوم زار سفير اليابان في لبنان السيد ماتاهيرو ياماغوتشي، مدينة طرابلس وقام بجولة على ثلاث مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم (SMEs) يدعمها مشروع UNIDO. كما قام السفير بجولة في كورنيش الميناء مع رئيس بلدية الميناء السيد عبد القادر علم الدين، حيث يتم عرض مشاريع تصميم للمدينة. تم إنتاج التصاميم في مركز التدريب المهني للنجارة في زغرتا والذي تم تجهيزه عبر منحة يابانية. عموماً، عزز المشروع مهارات حوالي 50 منتجا للأثاث، وساعد في تدريب أكثر من 100 شخص في النجارة.

وخلال زيارته، أثنى سعادة السفير ياماغوتشي على جهود UNIDO ووزارة الصناعة في تنفيذ المشروع، وشدد على دعم اليابان المستمر للقطاع الاقتصادي اللبناني والمجتمعات المحلية.

وفي الوقت عينه، أعرب ممثل UNIDO السيد كريستيانو باسيني ورئيس بلدية الميناء، عن امتنانهما الصادق للدعم الياباني".


=========محمد الحسن/انطوانيت شليطا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

كازينو لبنان أحد أهم المرافق السي...

تحقيق كاتيا شمعون وطنية - يعود أصل كلمة "كازينو" الى اللغة الايطالية وتعني المنزل الصي

الإثنين 09 تموز 2018 الساعة 13:46 المزيد

زراعة القمح إلى تراجع في عكار وال...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - سجلت محافظة عكار تراجعا ملحوظا ومتسارعا في المساحات الزراعية

الجمعة 22 حزيران 2018 الساعة 09:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب