الهيئة الوطنية لشؤون المرأة عقدت لقاء تشاوريا مع الجهات الناشطة تشريعيا ضمن تطوير خطة وطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325

الثلاثاء 03 تموز 2018 الساعة 13:36 المرأة والطفل
وطنية - عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بدعم من وكالات الأمم المتحدة، لقاء تشاوريا وطنيا مع الجهات الناشطة في مجال التشريعات، في إطار تطوير خطة عمل وطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325، في فندق "موفنبيك" في بيروت، في حضور ممثلين للوزارات والنقابات والجامعات والجمعيات الأهلية ونائبة رئيسة الهيئة عبير شبارو ابراهيم وعدد من أعضاء الهيئة.

افتتح اللقاء بكلمة ترحيب لرئيسة اللجنة التوجيهية لتطوير خطة العمل الوطنية للقرار 1325 في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ميرين معلوف أبي شاكر، قالت فيها: "يسرني ان نلتقي اليوم في هذا اللقاء التشاوري للتباحث في النقاط الأساسية المتعلقة بالتشريعات المطلوبة لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والأمن والسلام. ولهذا الغرض، وحرصا منها على مشاركة كل الأفرقاء المعنيين في القطاعين الرسمي والمدني في المساهمة في رسم هذه الخطة، عمدت الهيئة إلى تشكيل لجنة توجيهية لإعدادها ومتابعة تنفيذها تضم ممثلين للحكومة مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة، وزارات: الشؤون الاجتماعية، الداخلية والبلديات، الخارجية والمغتربين، العدل والدفاع الوطني. وتضم ممثلين لمنظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث الجامعية".

وأضافت: "في كانون الثاني 2018، عقدت اللجنة التوجيهية لقاء موسعا بحيث تم البحث في الأولويات الوطنية المراد اعتمادها والاتفاق على البعض منها، على أن يصار إلى مناقشتها وبلورتها بأنشطة واضحة المفاعيل، من أجل الوصول إلى الهدف المرجو، من خلال لقاءات قطاعية عدة تتمثل فيها الجهات الحكومية وغير الحكومية".

وتابعت: "يقع اجتماعنا اليوم، في إطار تحديد الأولويات الوطنية والنشاطات في الخطة الوطنية لتطبيق القرار 1325، في مجال التشريعات الخاصة بإزالة التمييز ضد النساء والفتيات وحفظ كرامتهن وسلامتهن وتعزيز مشاركتهن في صنع القرار على المستويات كافة".

بعدها، عقد اجتماع موسع لتحديد الأولويات الوطنية والنشاطات أدارته رئيسة اللجنة القانونية في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية القاضية أرليت جريصاتي تركز على "التشريعات والسياسات المعتمدة والمنفذة وتلك التي يجب اعتمادها لحماية الفتيات والنساء من مختلف أنواع العنف والتمييز ضدهن".

واختتم اللقاء بعرض خلاصة المناقشات وأهم التوصيات.


======= مارون العميل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب