جائزة الأكاديمية العربية تطلق المهرجان الأول لعيد الموسيقى برعاية الرياشي

الخميس 14 حزيران 2018 الساعة 14:32 فن
وطنية - تنظم جمعية "جائزة الأكاديمية العربية" مهرجانها الأول لعيد الموسيقى، برعاية وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، يوم الاثنين المقبل في 18 الجاري، في المسرح البلدي - في جديدة المتن.

ويأتي المهرجان، بحسب بيان الجمعية، "في إطار فعاليات الموسم الثالث من مباريات جائزة الأكاديمية العربية، والتي تمحورت حول التنافس بين 50 مدرسة في مباريات: "القراءة أكاديمي"، "التواصل أكاديمي" و"الإبداع أكاديمي". وشملت المباراة الأخيرة كتابة الأغنية الخاصة، ووصلت إلى النهائيات ثلاث فرق إضافة إلى فائز أعد أغنية بمفرده.

أما موضوع الأغنية الخاصة فكان "الحوار وثقافة التواصل". لذا تقرر أن يكون المهرجان برعاية وزير الإعلام، وهو العامل على تحويل الوزارة إلى وزارة للحوار والتواصل.

ويعد المهرجان سابقة تسجل ل"جائزة الأكاديمية العربية"، في مناسبة فنية تجمع ثلاثة أجيال تمتد من جيل الكبير صلاح تيزاني (أبي سليم)، إلى جيل أصغر مشترك في المهرجان (عمره 6 سنوات).

ومن الوجوه الفنية العريقة المشاركة في المهرجان، إضافة إلى إطلالة مميزة في بداية ل"موسيقى قوى الأمن"، نقيب "محترفي الغناء والموسيقى في لبنان" فريد أبو سعيد، الفنان القدير صلاح تيزاني (أبو سليم)، المطرب عفيف شيا، المطربة مايا يزبك، المطربة جينا محب، الأستاذ في "المعهد العالي للموسيقى" جوزيف كرم، عازف الربابة والشاعر طارق عساف، عازف العود خضر حسون.

ويتخلل المهرجان أيضا كلام في الشعر مع الشاعر الدكتور ميشال جحا، ومشهدية من "أنا البدوي" مع الشاعر والفنان أدهم الدمشقي.

وفي البرنامج أيضا وثائقي عن جمعية "جائزة الأكاديمية العربية" بعنوان "الشمعة الثالثة- المهرجان الأول"، وعرض للأغنية الخاصة الفائزة في مباريات "الموسم الثالث من جائزة الأكاديمية العربية"، عن "الحوار وثقافة التواصل" (مدرسة راهبات المحبة - "البزنسون" - بعبدا)، وعزف على الربابة خلال إلقاء متعلمين من مدارس جنوبية قصائد من وحي المناسبة، كما ويشارك متعلمون كتبوا عن "الحوار وثقافة التواصل"، وهم من مدرسة "راهبات القلبين الأقدسين" - بكفيا.

وستلقي الفائزة في مباراة "تواصل أكاديمي" - الموسم الثالث - نور عبد الكريم، النص الذي فازت على أثره بالمرتبة الأولى في مباراة "تواصل أكاديمي" متخطية منافسيها من 50 مدرسة لبنانية رسمية وخاصة.

ويختتم المهرجان بظاهرة الفنانين الصغار من آل الشمالي، إضافة إلى مفاجآت وإطلالات فنية مميزة.

وتوزع في الختام إفادات المشاركة على المتعلمين، وتلتقط الصور التذكارية مع الرسميين والفنانين.


======= نجوى اسكندراني

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب