يوم البحث العلمي في جامعة العائلة المقدسة البترون

الخميس 14 حزيران 2018 الساعة 10:30 تربية وثقافة
وطنية - أقام مكتب الأبحاث في جامعة العائلة المقدسة - البترون يوما للبحث العلمي تحت عنوان: "La recherche interdisciplinaire au service de la société " في قاعة المؤتمرات في الجامعة بمشاركة عدد من الإختصاصيين في المواضيع المطروحة.

افتتح البرنامج الذي قدمته المسؤولة عن مكتب الأبحاث الدكتور نور معمري بالنشيد الوطني، ثم كلمة، نائب رئيسة الجامعة للشؤون الأكاديمية وللأبحاث البروفسور نجيب زكا الذي تحدث عن البحث العلمي في الجامعة. ثم عرض الدكتور عدنان الحلبي لواقع البحث العلمي في العالم العربي.

ثم كانت مداخلات للأخت الدكتور نورا الخوري حنا والدكتور نور معمري والدكتور أنطوان زكا، كل باختصاصه، إلى مواضيع البحث العلمي في الجامعة، وكيفية مقاربة الطلاب لها وكيفية تقديم الدعم لهم والإرشادات الهادفة للوصول إلى عمل متكامل ذو قيمة يحترم جميع قواعد البحث العلمي الجامعي.

وكان لأبحاث الطلاب حيز مهم من البرنامج، إذ عرض عدد منهم من الكليات الثلاث: الصحة والتربية وإدارة الأعمال، لأبحاثهم التي تميزت بالأفكار المبتكرة حول الموضوع المطروح، تم بعدها توزيع الجوائز على 6 طلاب فائزين من قبل الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم LAAS ومن Rotary international.

ثم عقدت طاولة مستديرة حول البحث والآفاق المستقبلية له مع نخبة من المختصين في هذا المجال، وهم الأمين العام للإتحاد الدولي للجامعات الكاثوليكية FIUC الدكتور فرنسوا مابيل، مدير IDOL ممثل الشركة الألمانية ZEISS (التي ستجهز المختبر الخاص بقسم البصريات وقياس مدى النظر والتي ستدعم هذا القسم من خلال تبادل الخبرات وغيره) مروان راشد، والأستاذ المتخصص في علم النفس الدكتور مروان الزغبي.

بعدها رحبت رئيسة الجامعة الأخت هيلدا شلالا مشددة على أهمية البحث العلمي. كما توجهت بالشكر لرئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيسة بلدية البترون مرسيلينو الحرك، لوقوفه إلى جانب الجامعة ودعمه المستمر لها. كما رحبت بمدير مكتب ايراسموس الوطني في لبنان الدكتور عارف الصوفي. ثم انتقل الجميع لتدشين المختبرات المستحدثة وللقيام بجولة تفقدية للباحة الخارجية التي تم تأهيلها.

وألقى نائب رئيس جامعة الروح القدس-الكسليك ومنسق مشروع E-TALEB - ERASMUS+ الدكتور جورج يحشوشي، ، كلمة عند تدشين وافتتاح قاعة التميز Salle d'excellence التي تكفل هذا المشروع بتجهيزها بأفضل المعدات وأكثرها تطورا.

وكان شارك في هذا اليوم عدد من المهتمين في البحث العلمي من إختصاصيين وتربويين وإداريين وغيرهم.

وفي الختام، أولمت رئيسة الجامعة على شرف الحضور والمشاركين.



================== لميا شديد/ وفاء خرما

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

صيدا تفتتح في 14 الحالي اكبر حديق...

تحقيق حنان نداف وطنية - تستعد عاصمة الجنوب صيدا في 14 من الشهر الجاري للاعلان رسميا عن

الخميس 09 آب 2018 الساعة 12:41 المزيد

تكدس النفايات والتقنين القاسي با...

تحقيق علي بدر الدين وطنية - ثلاث أزمات تعاني منها منطقة النبطية تتمثل باستمرار تكدس ال

الأربعاء 25 تموز 2018 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب