ترامب أكد أن كوريا الشمالية لم تعد تشكل تهديدا نوويا واتهم اوبك برفع اسعار النفط

الأربعاء 13 حزيران 2018 الساعة 16:36 دوليات
وطنية - اشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم، بالقمة التي عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، معتبرا أن بيونغ يانغ "لم تعد تشكل تهديدا نوويا".

وجاءت هذه التصريحات في إطار سيل من التغريدات التي نشرها ترامب لدى هبوط طائرته الرئاسية في قاعدة "اندروز" الجوية خارج العاصمة الأميركية.

ولوح بيده لدى نزوله على سلم الطائرة وصعوده إلى "الليموزين" التي كانت في انتظاره.

واشاد ترامب بالقمة التي عقدها مع كيم في سنغافورة والتي وافق الزعيم الكوري الشمالي فيها على العمل في اتجاه نزع الاسلحة النووية لبلده، على رغم أن اتفاقهما لم يذكر كيف يمكن القيام بذلك.

وتعرض ترامب لانتقادات لاضفائه الشرعية من خلال قمة سنغافورة على الزعيم الكوري الشمالي الذي لدى نظامه سجل في انتهاكات حقوق الإنسان.

وكتب: "وصلت للتو. كانت رحلة طويلة لكن الجميع يشعر بأمان أكثر اليوم مقارنة بيوم توليت السلطة. لا يوجد بعد الآن أي تهديد نووي من كوريا الشمالية. كان الاجتماع مع كيم جونغ اون مثيرا للاهتمام وتجربة ايجابية للغاية. لدى كوريا الشمالية إمكانات عظيمة للمستقبل".

وأضاف "قبل أن اتولى السلطة، افترض الناس أننا ذاهبون نحو حرب مع كوريا الشمالية. قال الرئيس (السابق باراك) أوباما إن كوريا الشمالية كانت مشكلتنا الكبرى والأكثر خطورة. ليس بعد الآن. ناموا جيدا الليلة!".

وأشاد الرئيس بنفسه كذلك بدعمه امرأة فازت بانتخابات تمهيدية في الحزب الجمهوري في ولاية كارولاينا الجنوبية.

وأعاد نشر تغريدة له تنتقد النجم الهوليوودي روبرت دي نيرو، الذي هاجم الرئيس الأميركي بلهجة حادة اثناء توزيع جوائز الأحد الفائت. واعتبر ترامب أن النجم الهوليوودي "يتمتع بحاصل ذكاء متدن جدا".

رفع اسعار النفط
من جهة أخرى، اتهم ترامب، في تغريدة، منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" ب"التسبب برفع اسعار النفط"، وكتب: "أسعار النفط مرتفعة جدا، اوبك تقوم بذلك مجددا. هذا ليس امرا جيدا"، فيما ابدى منتجان كبيران: السعودية وروسيا رغبتهما في بحث زيادة الانتاج خلال الاجتماع المقبل للمنظمة في 22 حزيران في فيينا.



======= مارون العميل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

مشروع دعم الانتخابات اللبنانية سا...

تحقيق ماري الخوري وطنية - أنجز لبنان منذ شهر تقريبا انتخابات نيابية بعد تسع سنوات من ا

الثلاثاء 05 حزيران 2018 الساعة 12:49 المزيد

أسواق طرابلس لبست حلة العيد بعد إ...

تحقيق محمد الحسن وطنية - لم تهنأ طرابلس وأسواقها في موسم العيد في خلال السنوات السابقة

الإثنين 04 حزيران 2018 الساعة 14:19 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب