رنده بري:نحن امام مشكلة كبيرة لأن عقود الجمعيات لم توقع بعد الاولوية في التجنيس ان تعطي الام اللبنانية جنسيتها لأولادها

الثلاثاء 05 حزيران 2018 الساعة 16:43 المرأة والطفل
وطنية - أقيم سحور رمضاني وأمسية قرآنية للقارئ الدولي محمود الشحات انور والطفلة القارئة زهراء الحسيني، بدعوة من الدكتورة رلى سرور وهبي، برعاية عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رنده عاصي بري وحضورها مع عدد من عقيلات الوزراء والنواب وفاعليات دينية وقضائية ونسائية واجتماعية وثقافية واعلامية.

وقالت بري: "ضيوفنا الاعزاء اليوم هم مميزون ومختلفون خصنا الله بهذه الامسية بضيف عزيز من مصر الكنانة القارئ محمد الشحات. وأود باسمكم جميعا ان احيي وانحني لبركة وجود الفتاة البرعم زهراء الحسيني والتي تكرمت وشرفت من ايران على رغم صعوبة شهر رمضان عليها وعلى العائلة. شكرا لتشريفك وحضورك، شكرا لأنك خصصتنا في هذه الليلة لتزيديها بركة".

وأضافت: "أرحب اخواتي بكن جميعا بدعوة كريمة طيبة خصتنا بها الصديقة الدكتورة رلى سرور وهبي مشكورة، وهي لقاءات اضافة الى انها محببة وضرورية لكننا، في هذه الأيام وفي هذا الوقت بالذات، في أمس الحاجة اليها. اللقاء هو من اجل الحوار والتفاهم والتعاون والقراءة السديدة لما نحن عليه في هذا الوطن وفي المنطقة وفي كل ما يحيط بنا".

وتابعت: "أنقل اليكم التحيات القلبية من دولة الرئيس نبيه بري الذي يبارك لكم في هذا الشهر الفضيل. ونحن نتذكر كل ما هو واجب علينا قبل ان تفوتنا الحياة ويفوتنا الزمن".

وقالت: "اسمحوا لي ان اوجه كلمتي الى المرأة والفتاة بالذات. هذا اللقاء كان يجب ان يعقد في البرج الشمالي في ظروف الانتخابات النيابية بلدة الوفاء والاخلاص برجالها ونسائها وشبابها. الحمد لله الذي مكننا من النجاح والتفوق ليس على مستوى الربح بل على مستوى نجاح القضية أهم قضية وأشرف قضية وطنية وعربية التي يحمل لواءها دولة الرئيس نبيه بري مع حلفائه، طبعا".

وأضافت: "وددت في هذه الامسية ان احدد معكن، امهاتي واخواتي، ان امامنا دورا صعبا ومعقدا ولكن ليس مستحيلا، بعض الظروف مقلقة ويمكن ان اقول اكثر من مقلقة، لكن والحمد لله تراثنا الانساني والديني لا يسمح لنا ان نتوقف عند اي مشكلة او اي معضلة".

وتابعت: "أمامنا في الجنوب والبقاع وفي اصقاع ارضنا قبل ان نتكلم على الخارج مآس كثيرة: عائلات ترزح تحت خط الوجع والالم وفقدان الامن والوجع الاقتصادي والصحي. الامور باتت صعبة ومسؤولية الدولة حتى اليوم شبه غائبة لان من يعمل ايضا في القطاع الاهلي متروك لمسؤولياته، يعمل او لا يعمل سيان. اذا نحن امام مشكلة كبيرة ويمكن ان تتضخم ليس على مستوى كل لبنان. تصوروا جمعيات لبنان كلها من دون استثناء التي كان يفترض ان توقع عقودها في شهر كانون الثاني حتى اليوم لم توقع اي عقود لأي جمعية. اذا مسؤولية صعبة علينا ان نفتش في احيائنا وشوارعنا ومناطقنا وجيراننا عن كل المحتاجين عن اي حاجة. اطلب من الشباب والصبايا ايضا بتوجيه الامهات ومساعدتهن في التفتيش عن كبار السن وهم لن يأتوا الينا. الواجب الذي اعرفه وتعرفونه أن علينا ان نفتش عنهم في هذا الشهر الفضيل اوما بعده للمتابعة، أعاده الله علينا وعليكن وعلى لبنان وعلى الامة الاسلامية والعربية بالامن والسلام والخير والبركة".

وتمنت ان "تكون هذه الامور المعقدة من حولنا قد حلت مع ان هناك من لا يريد ان يتعاطى معها ومن لا يريد تسهيل الحل مهما، لكن الحل آت مهما طالت الازمة".

ولفتت الى ان "مشروع التجنيس حق طبيعي لرئيس الجمهورية، لكن الحق له اولوية والاولوية هي للمرأة اللبنانية أيا كان زوجها، ونحن نطالب بان يمسك احد بيدها ويخفف عن آلامها وعذاباتها".

وسألت: "من له الحق في ان يمنع الام اللبنانية المتزوجة من غير لبناني من ان تعطي جنسيتها لأولادها؟".

وتمنت ان "تؤخذ المرأة اللبنانية بجدية في هذا الموضوع وان ينظروا اليها على أساس أنها حياة هذا الوطن ومكانته".

واختتمت الأمسية بقراءة آيات من القرآن للقارئ الشحات والطفلة الحسيني.



======= نبيل ماجد/مارون العميل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

دور المرأة ومسؤوليتها في مكتب ال...

تحقيق أمينة التويني وطنية - ما هو دور المرأة ومسؤوليتها في وزارة الشؤون الاجتماعية وبا

الخميس 14 حزيران 2018 الساعة 12:01 المزيد

مشروع دعم الانتخابات اللبنانية سا...

تحقيق ماري الخوري وطنية - أنجز لبنان منذ شهر تقريبا انتخابات نيابية بعد تسع سنوات من ا

الثلاثاء 05 حزيران 2018 الساعة 12:49 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب