الحوت: تقديم مرشحي الجماعة الإسلامية طعنا بالانتخابات محط نقاش أمام مكتبها السياسي

الإثنين 21 أيار 2018 الساعة 09:48 إنتخابات نيابية
وطنية - قال نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت في حديث لإذاعة "الفجر" إن "إجراء الانتخابات النيابية وفق القانون النسبي كان نقلة نوعية في لبنان، لكن من دون إغفال أن مخالفات وتجاوزات كثيرة شابت العملية الانتخابية ستدفع إلى عدد كبير من الطعون، من قبل عدة مرشحين خاسرين، ولاسيما في ظل وجود أدلة كثيرة تثبت حدوث هذه المخالفات، ويجب الانتظار لمعرفة حجم هذه الطعون وكيفية تفاعل المجلس الدستوري معها، ليبنى على الشيء مقتضاه".

أضاف : "إن تقديم مرشحي الجماعة الإسلامية طعنا بالانتخابات هو موضع نقاش حاليا أمام المكتب السياسي للجماعة بعد أن تم تحضير نص الطعن أمام المجلس الدستوري".

وأكد أن "المجلس الدستوري سيتعرض لضغوط سياسية كبيرة من قوى السلطة التي قامت بالتجاوزات لكن لا خيار إلا التقدم بالطعن أمام المجلس وانتظار موقفه منها ليبنى على الشيء مقتضاه، حيث يبقى الرهان على استقلالية أعضاء المجلس الدستوري لأنهم هم حماة دستورية الانتخابات وأصوات اللبنانيين، ولا سيما مع وجود سابقتين في تاريخ لبنان بهذا الإطار، حيث تم إلغاء نيابة أحد الفائزين وإعلان فوز آخرين".

وحول موضوع العقوبات الأميركية الخليجية المشتركة الأخيرة على "حزب الله"، رأى الحوت أن "هذا الأمر هو عامل تصعيب لتشكيل الحكومة على الرئيس المكلف المقبل لأنه معني بتشكيل حكومة وحدة وطنية في ظل إرضاء الولايات المتحدة والدول الخليجية، ليبقى الأمر مرهونا بردة فعل "حزب الله" من العقوبات الأخيرة وموضوع تشكيل الحكومة، لكن من المرجح أن يصر "حزب الله" على التمثل مباشرة بالحكومة، ما سيؤثر على موقف لبنان الرسمي حيال العقوبات".

وأوضح أن "مصرف لبنان قد يعمل لإيجاد المخرج المناسب لهذه لقضية وحصر آثارها بسبب ارتداداتها على حركة النقد المصرفي والواقع الاقتصادي اللبناني".



================إيلان غطاس

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

صيدا تفتتح في 14 الحالي اكبر حديق...

تحقيق حنان نداف وطنية - تستعد عاصمة الجنوب صيدا في 14 من الشهر الجاري للاعلان رسميا عن

الخميس 09 آب 2018 الساعة 12:41 المزيد

تكدس النفايات والتقنين القاسي با...

تحقيق علي بدر الدين وطنية - ثلاث أزمات تعاني منها منطقة النبطية تتمثل باستمرار تكدس ال

الأربعاء 25 تموز 2018 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب