الخوري خلال اطلاق تأهيل موقع جبيل الأثري: نسعى جاهدين لأن تبقى جبيل في قلب اهتمامات الوزارة ومديرية الاثار

الخميس 17 أيار 2018 الساعة 18:41 تربية وثقافة

وطنية - جبيل - أطلق وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري وبالتعاون مع بلدية جبيل - بيبلوس والمركز الثقافي البلدي clac، أعمال تأهيل موقع جبيل الأثري وانشاء متحف جديد، في حضور سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريشارد، النائب سيمون أبي رميا، النائب المنتخب زياد الحواط، المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور حسان عكرا، المدير العام للاثار سركيس خوري، قائمقام جبيل نتالي مرعي، رئيسي بلديتي جبيل وسام زعرور وغلبون ايلي جبرايل، مستشار الوزير عيسى زيدان، وفاعليات ثقافية واجتماعية.

مدير الاثار
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيبية من مسؤولة منطقة جبل لبنان الشمالي في وزارة الثقافة تانيا زافين، قال خوري: "تحتفل المديرية العامة للاثار باليوم الوطني للتراث، فتفتح أبوابها مجانا في كافة المواقع والمتاحف الأثرية، وتقيم نشاطات ثقافية وتربوية لتعليم كافة شرائح المجتمع، وبالأخص الطلاب، على ثروة لبنان الثقافية والحضارية، ومدى أهمية الحفاظ عليها وتوريثها للأجيال القادمة".

أضاف: "من تاريخنا العريق الذي هو مصدر فخر كل لبناني، تنبثق هويتنا الوطنية، وتراثنا الثقافي يمكن أن يشكل رافعة اقتصادية تعود بالافادة على كل المكونات اللبنانية، ولهذا السبب أطلقت وزارة الثقافة استراتيجية النهوض الثقافي في لبنان، للعمل على تحقيق التنمية المستدامة والانماء المتوازن، فشرعت على اقامة ورش ترميم وتأهيل كافة المواقع الاثرية، اضافة الى استثمار الأبنية التاريخية".

وتابع: "تبقى جبيل المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الاونسكو منذ سنة 1984، الشاهد الأمثل على مدى أهمية ارثنا الثقافي ودوره الأساسي في النهوض الاجتماعي والاقتصادي، وهي أقدم المدن المأهولة في العصر الحجري، ولها مكانتها في وزارة الثقافة والمديرية العامة للاثار التي أنشأت في قلب المدينة مركزا للابحاث للحفاظ على التراث في لبنان، وهي تسعى دوما الى التعاون والتنسيق مع جميع الشركاء، أي المجتمع المحلي، البلدية، والمنظمات غير الحكومية والجامعات بهدف المحافظة على ارثنا وابراز اهميته التاريخية".

الخوري
من جهته، قال وزير الثقافة: "جبيل بالنسبة الى وزارة الثقافة كنز لا يفنى، ومدينة جبيل انطلق منها الحرف وانطلقت الثقافة، ولذلك نسعى جاهدين الى أن تبقى في قلب اهتمامات الوزارة ومديرية الاثار".

أضاف: "مشروع ترميم هذا المتحف وكل المنطقة المحيطة بقلعة جبيل، بالاضافة الى مركز الدراسات في جبيل الذي نقوم بتفعيله بحلة جديدة قريبا، كل ذلك يتم بالشراكة مع بلدية جبيل وكل المعنيين".

وتابع: "العمل الوزاري استمرارية، ونأمل من الوزير المقبل أن يعتمد نفس السياسة مع جبيل وكل المناطق التي هي فخر للبنان، واذا نظرتم الى جبيل والبحر من ورائي هنا، تقولون أن لبنان يستأهل منا كل هذا النشاط".

وخاطب السفيرة الاميركية قائلا: "نشكركم على ما تقومون به من جهود في سبيل المحافظة على لبنان، وكما استثمرتم في مجال الدفاع الوطني ومكافحة الارهاب، نأمل أن تستثمروا أيضا على الصعيد الثقافي، وتصبحون شركاء لوزارتنا لأن الميزات والقيم التي تتحلون بها هي نفسها تقريبا في لبنان وخصوصا لجهة التمسك باستقلال البلاد والديموقراطية".

وتخلل الاحتفال لوحات فولكلورية من وحي المناسبة.



============انطوان صعب/سمر مبسوط

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب