تعاون بين مركز ترشيد السياسات الصحية في ال AUB وكلية محمد بن راشد للادارة لاستضافة ندوة بحوث النظم الصحية

الخميس 17 أيار 2018 الساعة 18:27 تربية وثقافة
وطنية - أعلنت الجامعة الاميركية في بيروت في بيان، أنه "تقرر عقد الندوة العالمية السادسة حول بحوث النظم والسياسات الصحية HSR2020، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في إمارة دبي. وتوقعت أن تستقطب أكثر من 2000 متحدث علمي وأكاديمي رفيع من مختلف أنحاء العالم مدى 5 أيام من 8 تشرين الثاني 2020 إلى 12 منه.

وجاء فوز دبي بإستضافة هذا المؤتمر العالمي "نتيجة التعاون المثمر بين كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المؤسسة الأكاديمية البحثية المتخصصة في الإدارة الحكومية والسياسات العامة في الوطن العربي، ومركز ترشيد السياسات الصحية K2P Center التابع لكلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت AUB".

المري
وقال الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للادارة الحكومية الدكتور علي بن سباع المري: "فوز دولة الامارات باستضافة المؤتمر العالمي السادس لبحوث النظم الصحية يؤكد مكانتها الدولية الريادية مركزا إقليميا وعالميا لمؤتمرات مماثلة، ونفتخر اليوم بكوننا شركاء استراتيجيين للمنصة التي تجمع أهم المؤسسات الصحية العالمية وأفضل المتخصصين في أحد أكثر القطاعات ارتباطا بحياة الإنسان، وسنسعى من خلال الاستضافة إلى توحيد الجهود العالمية الرامية إلى تعزيز بحوث السياسات والنظم الصحية، وبالتالي المساهمة في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة وفقا لمعايير الأمم المتحدة من أجل رعاية صحية أفضل للمجتمعات حول العالم".

وأضاف: "سيشكل المؤتمر فرصة مثالية لرصد أهم التجارب والممارسات والاكتشافات العلمية المتعلقة بتعزيز بحوث النظم الصحية وترجمة المعرفة لتحقيق الأهداف ذات الأولوية للصحة العامة وتحفيز القطاع الصحي ودعمه".

مونيسار
ومن جانبه، قال الأستاذ المساعد في علوم السياسات الصحية في كلية محمد بن راشد للادارة الحكومية الدكتور إيمانويل أزاد مونيسار: "نتطلع إلى استضافة المؤتمر العلمي المتميز الذي يجمع صانعي السياسات والباحثين والممارسين المتخصصين بالصحة من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار ونشر المعرفة. وتشكل الفعالية منصة مهمة للتواصل مع المؤسسات والقطاعات ذات الصلة في منطقة شرق المتوسط، بهدف مساهمة جميع الأطراف في رسم السياسات ذات الصلة خلال فترة التحضيرات للحدث المزمع عقده في 2020."

الجردلي
وبدوره، أشار البروفسور في السياسات والنظم الصحية ومدير مركز ترشيد السياسات الصحية في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فادي الجردلي، الى أن "خبر إستضافة الندوة العالمية في منطقة الشرق الأوسط في عام 2020 هو لحظة مهمة ومثيرة لمجتمع الأبحاث الصحية عموما والمنطقة العربية بالتحديد، وخصوصا أن الجهود المبذولة عالميا وإقليميا على مر السنين أظهرت ضرورة تقوية الأبحاث المتعلقة بالسياسات والنظم الصحية وتعزيز ترجمتها إلى سياسات وإجراءات في منطقة الشرق الأوسط".

أضاف: "ستوفر هذه الندوة منصة محفزة للوعي الصحي، والقدرات، والدعم، والشراكات داخل المنطقة وخارجها. والأهم من ذلك، أنها ستكون بمثابة نقطة انطلاق لعملية صنع السياسات الصحية المستندة إلى الأدلة في الشرق الأوسط، وبناء الجسور عبر المناطق "البعيدة فكريا"، وضمان مشاركة الأفراد والمجتمعات والمؤسسات في الانضمام إلى مجتمع عالمي متنام من الأبحاث والاستفادة منه".

وتابع: "نحن متحمسون للعب دور فاعل في تشكيل الزخم الذي نحتاج البه والذي سيكون تحويليا لمنطقة الشرق الأوسط، وخصوصا أننا كمركز ترشيد السياسات الصحية.
كنا قد بدأنا بإضفاء الطابع المؤسسي لعملية إستخدام البراهين والأدلة العلمية في عملية صنع السياسات الصحية في القطاع العام مع وزارة الصحة العامة في لبنان".

جوتسادزه
وشكر المدير التنفيذي لهيئة "النظم الصحية العالمية" HSG الدكتور جورج جوتسادزه "كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية والجامعة الأميركية في بيروت على تعاونهما المثمر نيابة عن مجلس الإدارة الخاص بهيئة "النظم الصحية العالمية" HSG والذي يشمل أبرز المتخصصين والباحثين والخبراء من أنحاء العالم".

وقال: "نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية والجامعة الأميركية في بيروت، وشركائهما الإقليميين مدى العامين ونصف العامين المقبلين للتحضير لهذا الحدث المتخصص ذي الأهمية العالمية. وتولي هيئة "النظم الصحية العالمية" (HSG) أهمية كبرى لمنطقة الشرق الأوسط حيث تتيح استضافة الفاعليات العالمية المماثلة الاستفادة من أهم التجارب العالمية وتقديم خلاصة خبراتنا الرائدة في انجاح الدورة الجديدة للمؤتمر في دبي".

جيلسون
وقالت أستاذة السياسات والنظم الصحية في جامعة كيب تاون، التي ترأس لجنة الاختيار للندوة HSR2020 الدكتورة لوسي جيلسون: "يشارك في الفعالية أهم القياديين العاملين في مجال الأبحاث المتعلقة بالسياسات والنظم الصحية. ويعكس تنظيم الفعالية الجهود المبذولة من هيئة "النظم الصحية العالمية" HSG لتنمية المشاركة والدعم والقدرة على تعزيز هذا النوع من الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط".

ويذكر أن هيئة "النظم الصحية العالمية" HSG هي منظمة عضوية دولية "مكرسة لتعزيز بحوث النظم الصحية وترجمة المعرفة".

ومن المقرر أن تعقد الندوة العالمية الخامسة HSR2018 - "النهوض بالنظم الصحية للجميع في ظل أهداف التنمية المستدامة" هذا العام في ليفربول في المملكة المتحدة، من 8 تشرين الاول إلى 12 منه.



======= مارون العميل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

صيدا تفتتح في 14 الحالي اكبر حديق...

تحقيق حنان نداف وطنية - تستعد عاصمة الجنوب صيدا في 14 من الشهر الجاري للاعلان رسميا عن

الخميس 09 آب 2018 الساعة 12:41 المزيد

تكدس النفايات والتقنين القاسي با...

تحقيق علي بدر الدين وطنية - ثلاث أزمات تعاني منها منطقة النبطية تتمثل باستمرار تكدس ال

الأربعاء 25 تموز 2018 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب