مصلحة التجهيز الريفي أوصت مزارعي التبغ بإتباع إلارشادات لمكافحة مرض البياض الزغبي

الخميس 17 أيار 2018 الساعة 17:57 اقتصاد وبيئة
وطنية - أصدرت مصلحة التجهيز الريفي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، وبعد إستقصاء ميداني، تقريرا افاد أن "الأضرار التي لحقت بحقول التبغ لهذا الموسم ناتجة من مرض البياض الزغبي ((Peronospor tabacina ويسمى في أوساط المزارعين "اللفحة، الميلديو أو العفن الأزرق"، بعد مناشدة مزارعي التبغ والتنباك في بلدات الجنوب الهيئة العليا للإغاثة ورئيس مجلس النواب والوزراء "الوقوف إلى جانبهم بعد ما أصيبت حقولهم بمرض "يباس الأوراق" وعجزهم عن معالجته.

وعن ماهية هذا المرض وطبيعته وأعراضه، أوضحت المصلحة أن "البياض الزغبي هو مرض فطري يستفحل غالبا في ظروف مناخية متمثلة ب حرارة معتدلة (16-22 درجة مئوية)، مترافقة مع رطوبة عالية ناتجة من هطول أمطار بشكل متكرر أو ضباب. أما الأعراض فتتمثل ببقع باهتة على السطح العلوي للأوراق يلي ذلك إلتفاف حواف الأوراق باتجاه الأسفل ليظهر بعدها نموات زغبية زرقاء إلى بنفسجية اللون على السطح السفلي للبقع وأحيانا على العلوي. مع ارتفاع الرطوبة الجوية تذبل الأوراق وتجف البقع مع جفاف الجو وتصبح نوعيتها سيئة جدا غير قابلة للتسويق، بحسب معايير الريجي".

وأفادت أن "الواقع الميداني يتمثل في أضرار تصل إلى نحو 40% من المحصول نتيجة لعدم اتباع برنامج المكافحة الوقائي والعلاجي الملائم لدى الكثير من المزارعين"، مؤكدة أن "المواقع التي اتبعت المكافحة الوقائية والعلاجية المتمثلة برش مبيدات فطرية متخصصة من مصادر أوروبية (سيموكزانيل 30%-فاموكسادون 22% أو كلوروتالونيل 37% -سيموكسانيل 5%) بقيت سليمة ولم تتعرض للمرض وهي كثيرة ومنتشرة في مناطق: عيترون، عيتا، صديقين، مارون الراس, جبال البطم، صريفا، تولين، مجدل سلم، مجدل زون بالإضافة إلى المناطق الساحلية (البرج الشمالي) التي تضم مساحات تتجاوز ال 60 دونما للمزارع الواحد وانتاجها مميز نوعا وكما".

وأوصت المصلحة المزارعين ب"إتباع إرشادات المختصين من مهندسين زراعيين لتطبيق برامج المكافحة المتكاملة التي تضمن الحصول على حقول سليمة خالية من الامراض ذات قيمة تسويقية مجدية، والتأكد من نوعية المبيدات المستعملة في برامج المكافحة ومصدرها"، واضعة "ما نشر عن حقول بلدة رميش في خانة المناكفات السياسية لما تمثله هذه البلدة من توجه سياسي واضح".



=======مريم سويد/مارون العميل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب