إطلاق مسابقة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال 2018

الخميس 17 أيار 2018 الساعة 13:25 تربية وثقافة
وطنية - أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبيريتيك ولوريان -لو - جور و"لو كومارس دو لوفان" ومصرف سوسيتيه جنرال، نسخة العام 2018 لمسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال"، وذلك في إطار برانش "تشبيكي"، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري،، وفي حضور حشد من المهتمينن بمكانة المرأة في بيئتنا الاقتصادية والاعلاميين. كما حضر الشريكان المجتمعيان، LLWB ولبتيفيتي.

تنظم مسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال" التي أطلقت في العام 2012، للمرة السابعة على التوالي، وهي ترمي إلى دعم امرأتين فرنكوفونيتين من صاحبات الأعمال في مشروع تأسيس شركة بفضل منحة مالية بقيمة 20,000 يورو تقدمها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ودعم تقني ضمن بيريتيك.

وقال نائب مدير عام بيريتيك، رامي بو جودة في كلمته الترحيبية:"يسعى فريق بيريتيك، إلى جانب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، إلى حث النساء صاحبات الأعمال على تأسيس شركات مبتكرة والخروج من الإطار التقليدي للأعمال. تضطلع مسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال" بدور أساسي إذ تقدم التدريب والحضانة إلى الفائزات".
أما المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، ايرفيه سابوران، فقال:"أن "نجاح مسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال" ليس وليد الصدف نظرا للرمزية التي تتمتع بها هذه المسابقة حيث تكرس التزامنا الجماعي بدعم ريادة الأعمال والابتكار (...) وتسلط الضوء على التزام المرأة في سبيل الابتكار بمختلف أشكاله وتحتفي بحيوية وحداثة فسحتنا الفرنكوفونية".

وذكر المدير التنفيذي المساعد في لوريان -لو -جورر ميشال حلو،أن "لوريان-لو-جور لطالما كانت السباقة عند مستوى حقوق المرأة وحرياتها ومكانتها في عالم الشركات. فمجموعتنا عدت في صفوفها ومنذ اللحظات الأولى الكثير من النساء الصحافيات وفي مراكز المسؤولية. كما تقع التنمية المستدامة في صلب قيمنا واهتماماتنا سواء من خلال التغطية اليومية التي نقوم بها أو عن طريق المشاريع الخاصة".

وأعرب المدير العام المنتدب لمصرف سوسيتيه جنرال فيليب دوبوا، عن ارتياحه "للالتزام بهذا المشروع الذي يندرج بالكامل ضمن القيم التي ندافع عنها، لاسيما في إطار ما نعتبره مسؤوليتنا تجاه المجتمع. يتناول هذا المشروع ثلاثة جوانب:أولها تطوير ريادة الأعمال في لبنان وهو قطاع ينشط فيه مصرف سوسيتيه جنرال لاسيما عبر دعم تأسيس الشركات الناشئة، ثانيها: التزامنا بدعم التنوع ودور المرأة في الاقتصاد اللبناني وفي عالم الشركات، وثالثها: الترويج للفرنكوفونية حيث أن مصرف سوسيتيه جنرال هو شريك دائم للمبادرات الفرنكوفونية في البلاد".

وبعد قيام المسؤولة عن المشروع لدى الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ناتالي بيطار، بالتعريف عن المسابقة، تحدثت كل من ثريا حمدان وماري-جوزي داوود (Labneh&Facts)، وتيريز كيروز (YallaBus) وستيفاني حنا (Essmak)، الفائزات في النسخ السابقة للمسابقة، عن تجربتهن في هذا المجال.

الجدول الزمني:
تجري المسابقة على أربع مراحل:
- مرحلة الترشح الأول عبر الإنترنت: إيداع ملف ترشح أولي. المهلة: 20 حزيران 2018.

-مرحلة التدريب: 4 أيام تدريب مفتوحة أمام المرشحات اللواتي تم اختيارهن بصورة أولية في شهر تموز 2018: الاثنين 2 تموز 2018 و9 تموز 2018 و23 تموز 2018 و30 تموز 2018.

-مرحلة الترشّح الثاني عبر الإنترنت: إيداع كامل الملف مع خطّة عمل قبل حلول تاريخ 16 آب 2018.

- العرض الأخير: ستجري عملية اختيار أولي من قبل الإدارة الإقليمية للوكالةالجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبيريتيك ولوريان-لو-جور ولو كومارس دو لوفان ومصرف سوسيتيه جنرال.

ويتم اختيار أفضل لمشاريع أثناء عرض نهائي وعلني في أواخر شهر أيلول 2018.


===================ر.ط

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب