فقيه: التغيير المناخي أثر سلبا على زراعة التبغ ومبيدات من الريجي للقضاء على مرض اليباس

الخميس 17 أيار 2018 الساعة 13:05 اقتصاد وبيئة
وطنية - أكد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام ورئيس اتحاد نقابة مزارعي التبغ والتنباك في الجنوب حسن فقيه في تصريح "ان ما اصاب زراعة التبغ في عدد من القرى هو كارثة حقيقية على مزارعي التبغ"، مشيرا الى "ان التغيير المناخي المفاجىء هذا العام اثر سلبا على زراعة التبغ التي هي زراعة بعلية"، لافتا الى "ان ادارة حصر التبغ والتنباك "الريجي" وزعت مبيدات زراعية على المزارعين وكذلك فعلت النقابة، كما وزع 26 مولدا على البلديات والتعاونيات الزراعية لرش المبيدات".

وشدد فقيه على "ضرورة مكافحة مرض يباس اوراق التبغ جراء البقع الصفراء والبيضاء عليها برش المبيدات بشكل مكثف وجماعي لكل الحقول الزراعية المتقاربة". وقال:"لا شك ان خسارة المزارعين هذا الموسم كبيرة ويقدر ان يكون هناك نقص في المحصول، الا اذا ما تمت معالجة ما تبقى من محصول وانقاذ ما يمكن انقاذه قبل استفحال المرض".

واكد فقيه "وجوب الوقوف مع المزارعين ودفع التعويضات عن اي ضرر يلحق بهم، وبانتظار "القطفة" الورقية الثانية لمعرفة حجم الاضرار، وما دامت هناك خسائر يجب ان تكون هناك تعويضات "، مذكرا "بأن تعويضات المزارعين عن العدوان الاسرائيلي 2006 لم تدفع لغاية اليوم".

وختم قائلا: "سنكون الى جانب المزارعين وقمنا بالاتصالات اللازمة مع ادارة الريجي لمضاعفة الكمية الموزعة من المبيدات الذي يقتضي استعمالها للقضاء على المرض او التخفيف من ضرره".



========== علي بدر الدين/ نجوى اسكندراني

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

صيدا تفتتح في 14 الحالي اكبر حديق...

تحقيق حنان نداف وطنية - تستعد عاصمة الجنوب صيدا في 14 من الشهر الجاري للاعلان رسميا عن

الخميس 09 آب 2018 الساعة 12:41 المزيد

تكدس النفايات والتقنين القاسي با...

تحقيق علي بدر الدين وطنية - ثلاث أزمات تعاني منها منطقة النبطية تتمثل باستمرار تكدس ال

الأربعاء 25 تموز 2018 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب