إطلاق نشاطات مؤسسة أنور سلمان الثقافية والإعلان عن جائزته للابداع

الأربعاء 18 نيسان 2018 الساعة 19:03 تربية وثقافة
وطنية - أطلقت مؤسسة "أنور سلمان الثقافية" في الذكرى الثانية لرحيل الشاعر أنور سلمان، نشاطاتها وأعلنت عن "جائزة أنور سلمان للابداع"، في احتفال حضره رئيسة اللجنة الوطنية للأونيسكو الدكتورة زهيدة درويش، الأمين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين، نائب الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب الدكتور وجيه فانوس، رئيسة ديوان أهل القلم الدكتورة سلوى الأمين، رئيسة مجلس الفكر الدكتورة كلوديا أبي نادر، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة، إضافة إلى عمداء جامعات، شعراء وأدباء ومؤلفين موسيقيين وأكاديميين ومفكرين ومثقفين وإعلاميين وعائلة وأصدقاء الشاعر سلمان.

وتخلل الاحتفال، للمرة الأولى منذ صدوره، توزيع كتاب Anwar Salman - The Blue Expance، ترجمة الشاعر الفلسطيني نزار السرطاوي، وكتاب الأعمال الشعرية لأنور سلمان. وعرضت أفلام قصيرة تضمنت شهادات لشعراء ومفكرين وسياسيين بالشاعر الراحل، إضافة إلى أبيات من الشعر مسجلة بصوته.

السرطاوي
وبعد كلمة لعريفة الاحتفال الإعلامية سناء ضو، ألقى الشاعر الفلسطيني نزار السرطاوي كلمة قال فيها: "إن كتاب The Blue Expanse يقع في 190 صفحة من القطع المتوسط، يحتوي على 70 قصيدة من الشاعر. ولقد ارتأيت أن تتوزع القصائد بين العمودية والتفعيلة والنصوص النثرية، التي تتلامس أو تتقاطع مع قصيدة النثر. واخترتها من الدواوين الأربعة للشاعر، التي صدرت كلها في حياته، وهي: إليها (1959)، مختارات ملونة لزمن بلا أعياد (1995)، أبحث في عينيك عن وطن (2004) والقصيدة امرأة مستحيلة (2008). وكذلك، اخترت من كتاب مرايا لأحلام هاربة، والذي جمعت فيه نصوصه النثرية".

نجل الراحل
وألقى الموسيقي المهندس نشأت سلمان نجل الراحل كلمة قال فيها: "في زمن الغازات السامة التي تقتل الأطفال، زمنِ الصواريخ التي لا أفق في يدها والتي لن تغرَنا في الرؤى، كما قال أنور سلمان في قصيدته، بل تغرق حاضرنا في الفوضى غير الخلاقة، والتي لن تحمل إلينا أي شيء من الخلق والإبداع، في هذا الزمن الأخرس نجتمع اليوم لنمارس ما قد يعتبره البعض ضربا من الجنون، وهو إطلاق مؤسسة ثقافية".

رزق
وتحدث الوزير الأسبق إدمون رزق متوجها إلى الحضور، فقال: "أنتم من تمثلون اليوم رجاء هذا الوطن، والكلمة النقية والشعر والكتابة، وهذا هو لبنان".


أضاف: "لبنان ليس التسابق على السلطة والمهاترات والتجريح، بل هو الكلمة والقامات والعطاءات والفكر".



============== مي العلي - نادين حاموش

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

بيت الضيافة المجاور لقلعة بعلبك ...

تحقيق: وسام اسماعيل وطنية - ما يميز مدينة بعلبك هو معالمها الأثرية التي تتوزع فيها معا

الأربعاء 29 أيار 2019 الساعة 13:52 المزيد

الاسواق والمحال تفتقد روادها بعدم...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - تطل علينا الاعياد على التوالي: الشعانين والفصح المجيد لدى ا

الجمعة 12 نيسان 2019 الساعة 12:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب