وزارة الشؤون الخارجية: المغرب ندد باستخدام الأسلحة الكيميائية وحل الأزمة السورية لن يكون إلا سياسيا والخيارت العسكرية تعقد الحلول

الثلاثاء 17 نيسان 2018 الساعة 15:14 اقليميات
وطنية - تلقى نقيب الصحافة عوني الكعكي من السفارة المغربية في بيروت الآتي:
"أتشرف أن أنهي إلى علمكم أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون للمملكة المغربية أصدرت هذا اليوم، بلاغا حول تدهور الوضع في الشرق الأوسط، ولا سيما التصعيد العسكري، بالأمس، في سوريا.

واعتبر البلاغ أن "المغرب، الذي احترم دوما القانون الدولي، لا يمكنه إلا أن يدين، بشكل واضح، اللجوء إلى الأسلحة الكيمائية، وخصوصا ضد سكان مدنيين أبرياء".
مشيرا البلاغ نفسه إلى أن "تجارب الماضي علمتنا أن الخيارات العسكرية، بما فيها الضربات الجوية، سواء المبررة أو المحدودة، لا تعمل إلا على تعقيد الحلول السياسية، وتعميق معاناة الضحايا المدنيين وزيادة تفاقم مشاعرهم تجاه الغرب".
مضيفا أن "التوقيت الذي تم اختياره لهذا التصعيد عشية استحقاقات عربية مهمة، وغياب مشاورات ملائمة معتادة، قد تثير تساؤلات وسوء فهم وامتعاضا لدى الرأي العام".

وأضاف البلاغ أن "تدبير النزاعات الدولية، بشكل مزدوج، باللجوء في بعض الحالات إلى الخيارات العسكرية المتسرعة، وفي حالات أخرى إلى معالجة وإلى شرعية دولية مفروضة، من شأنه أن يزيد من حدة التوترات الدولية".


وفي ختام البلاغ، تعتبر "المملكة المغربية أن حل الأزمة السورية لن يكون إلا سياسيا، وتأمل في أن يتغلب المنطق من أجل إيجاد مخرج للأزمة بما يمكن من الحفاظ على الوحدة الوطنية لهذا البلد، وكرامة سكانه، والمحاربة الفاعلة ضد اللاتسامح والتطرف والإرهاب".



======= مارون العميل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب