اطلاق المرحلة الأولى من خدمات وزارة الشباب والرياضة الالكترونية

الثلاثاء 17 نيسان 2018 الساعة 14:22 رياضة
وطنية - أطلقت وزارة الشباب والرياضة المرحلة الأولى من خدماتها الإلكترونية، وهي الخطوة الأولى من مراحل المكننة الشاملة لوزارة الشباب والرياضة ضمن مشروع الحكومة الألكترونية والتحول الرقمي. وتاتي هذه المرحلة في إطار مشروع "الدعم التقني لتعزيز التنمية الشبابية في لبنان" (#سياسات_شبابية) الممول من الإتحاد الأوروبي والمُنفذ من قبل المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت.

وحضر وزير الشباب والرياضة محمد فنيش والمدير العام زيد خيامي ومستشاري الوزير علي فواز وعلي برو وممثلي الاتحاد الأوروبي واللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية والأندية ووسائل الإعلام.

بعد النشيد الوطني اللبناني القى الوزير فنيش كلمة قال فيها: " طموحنا في الإدارة اللبنانية ان تصبح خدماتها ومعاملاتها مع المواطنين باستخدام تقنية المعلوماتية وانتقال المعاملات الورقية الى معاملات الكترونية مما ينشط ويحدث الإدارة ويخفف على المواطن أعباء التنقل وهو ما يساهم بتنشيط الحركة الاقتصادية. "

وتابع فنيش: " مع تولي حقيبة الشباب والرياضة في الحكومة الحالية عكفنا على إعداد تصور حول إصلاح الإدارة وتطويرها، وقد نتج عن ورشة العمل هذه مجموعة من المشاريع التي سنطلقها فيما بعد بإذن الله.

وأضاف: "إحدى المبادرات المهمة لجهة تطوير الإدارة وجعلها أقرب للمواطن والجهات المستفيدة من خدماتها هي الخدمات الالكترونية، وهي ستوفر الخدمات الإلكترونية التي سنطلقها اليوم ضمن المرحلة الأولى من مراحل المكننة الشاملة للوزارة سلة من المعاملات وهي: طلب مساهمة من الاتحادات والجمعيات والأندية، ومن البلديات، طلب ترخيص جمعية وطلب لعبة إضافية.

وستُمكن المرحلة الأولى مقدم الطلب من تعبئة الطلب الكترونيا وضم المستندات إليه وتقديم الطلب الكترونيا، وكذلك ستمكنه من متابعة مسار المعاملة بشكل أولي بحيث سيتلقى رسالة الكترونية تحدد له الملاحظات، أو نواقص الطلب وكذلك ستبلغه الموافقة على المعاملة، بحيث يزور مقدم الطلب الوزارة مرة واحدة لإحضار المستندات الأصلية بدلا من زيارتها عدة مرات، حيث كانت مرة للإستعلام عن المستندات والشروط المطلوبة ومرة لتقديم الطلب ومرة أخرى للمراجعة حول مصير معاملته".

وتابع: "سنكمل عملية المكننة لاحقا من خلال المرحلة الثانية التي تتمثل بإنشاء قاعدة بيانات الكترونية للمعلومات المتوافرة في الوزارة عبر مكننة الديوان ومن ثم من خلال مكننة آليات سير العمل داخل الوزارة عبر وحداتها المختلفة في المرحلة الثالثة. إننا كنا أول من التزم بأحكام قانون حق الوصول إلى المعلومات عبر نشر التقرير على الموقع الالكتروني للوزارة. ويهمنا أن نؤكد أن الخدمات التي ستُطلق اليوم تتمتع بأعلى المعايير التقنية المتبعة، وتم انجازها بجهود استثنائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي عبر فريق الوزارة وفريق الجامعة الأميركية وذلك بموارد بشرية ومالية محددة كمؤشر حول ما يمكن إنجازه على صعيد الإدارة بموارد قليلة."

وفي المرحلتين الثانية والثالثة من التحول الرقمي ستقوم الوزارة بمكننة ملفات الديوان وإنشاء قاعدة بيانات لقطاعي الشباب والرياضة واليات سير العمل الداخلية بين وحدات الإدارة.

وخلال الحفل، عرض الخبير الموكل من مشروع #سياسات_شبابية بالتعاون مع رئيس دائرة مصلحة التخطيط والمعلوماتية في الوزارة حمزة حمية امكانية الاستفادة من الخدمات والخطوات اللازمة لملء النماذج.

إن مشروع "الدعم التقني لتعزيز التنمية الشبابية في لبنان" (#سياسات_شبابية) ممول من الإتحاد الأوروبي ويهدف إلى تعزيز دور ورفع مستوى مشاركة الشباب في لبنان فيما يتعلق بالسياسة الشبابية الوطنية.



======================= نبيل ماجد/ ناجي شربل

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لمياء بساط وفيوليت غزال البلعة ول...

تحقيق إيلان غطاس وطنية - القيادة تتطلب مهارة وعلما وخبرة وشخصية مميزة، وهذه الصفات لا

الثلاثاء 27 آذار 2018 الساعة 10:25 المزيد

لنفايات... موت بأسلحة سرطانية ومك...

تحقيق فاطمة رمال وطنية - "كأنك تتنشق موتك" هو عنوان التقرير الذي أطلقته منظمة "هيومن ر

الثلاثاء 27 آذار 2018 الساعة 10:17 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب