جمال عرفات وقع كتاب الاجتماع البعلبكي من خلال العمل البلدي في بعلبك

الإثنين 16 نيسان 2018 الساعة 17:22 متفرقات
وطنية - بعلبك - وقع المؤرخ جمال عرفات كتابه "الاجتماع البعلبكي من خلال العمل البلدي 1958- 1970" في قاعة يقظان يحفوفي في بعلبك، برعاية رئيس بلدية بعلبك حسين اللقيس، وحضور النائب كامل الرفاعي، رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر، مدير دار المعلمين والمعلمات في بعلبك جعفر عساف، وفعاليات تربوية واجتماعية.

اللقيس
استهلت الحفل الأديبة بهية صلح مستعرضة ميزات الكاتب ومناقبية، ومن ثم تحدث اللقيس معتبرا أن "ما يبعث فينا التفاؤل والأمل بمستقبل زاهر لمدينتنا وأهلنا الكرام، هو هذا النشاط الثقافي المميز الذي نشهده في هذه الأيام، وغزارة العطاء والإبداع كتابة وتأليفا نثرا وشعرا، وهذا ليس غريبا عن منطقتنا وتاريخها الفني الغني بتراثها الفكري والأدبي والإجتماعي، وبالعادات والتقاليد والقيم التي نعتز بها، وبالمواقف الوطنية والقومية المشرفة".

وأضاف: "يتوج هذا اللقاء بتوقيع كتابه الذي يؤرخ فترة ذهبية من تاريخ المدينة، بل في تاريخ لبنان، لقد تناول في بحثه الممتع مواضيع العمران والاقتصاد والوضع الديموغرافي في بعلبك، وتاريخ بلديتها العريق الممتد إلى سنة 1898، كما تحدث عن المواطنة والحياة السياسية في بعلبك وعن الثقافة والتعليم والرياضة والفنونفي تلك الحقبة".

عرفات
وبدوره قال عرفات: "حينما عزمت العمل على هذه الدراسة نصحني الكثير من الأصدقاء الإنصراف عنها، لأنها تحمل الكثير من المخاطر لكونها تؤرخ لأحداث قريبة تاريخيا، وإن بعض شخصيات المرحلة ما زال على قيد الحياة وفاعلا في الحياة الاجتماعية، لكني صممت على إتمامها آخذا ملاحظاتهم بعين الاعتبار، عملت لأكثر من سنتين لإخراج الدراسة إلى النور عن مراحل عاشتها المدينة".

وأشار إلى أن "الدراسة تتناول الاجتماع البعلبكي بمختلف مكوناته، بتراثه الفكري والثقافي والفني، وحياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لرسم مشهدية للتلاقي المميز في مدينة أصيلة عاش أبناؤها على مختلف مشاربهم مؤمنين بالعيش الواحد ويحلمون معا بوطن حر وسعيد. إنها دراسة تتناول مدينة المناضلين والمقاومين والشهداء، وحياة البعلبكيين وسلوكهم وتأثرهم بتطورات الأحداث، ومشاركتهم في رسم صورة الوطن الحلم والمرتجى".

وختاما وقع عرفات كتابه للحضور.



======= محمد أبو إسبر / ر.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب