جامعة Baylor ومركزها الطبي كرما فيليب سالم لمرور 50 قضاها في معالجة الأمراض السرطانية

الإثنين 16 نيسان 2018 الساعة 16:57 متفرقات
وطنية - أطلق المركز الطبي لجامعة Baylor ومستشفاها سانت لوك في مدينة هيوستن في ولاية تكساس، سلسلة محاضرات تحمل إسم فيليب سالم، تكريما له لمناسبة مرور خمسين سنة قضاها في معالجة الأمراض السرطانية والأبحاث فيها. ويشار الى انه لمدة 25 سنة، كان سالم مديرا لبرنامج الابحاث السرطانية في هذا المركز.

وألقى المحاضرة الاولى في هذه السلسة الدكتور عصام رعد، أحد طلاب سالم، وهو اليوم رئيس دائرة الالتهابات الجرثومية في مركز M. D. Anderson الذي يعتبر أهم مركز للسرطان في الولايات المتحدة. ويعتبر رعد من أهم الباحثين في العالم في معالجة الالتهابات التي يسببها السرطان. ويحمل اوسمة عديدة لإنجازاته الطبية.

وقال ان "هذا التكريم هو الثاني للدكتور سالم، اذ ان المركز كان قد أسس سنة 2010 كرسيا اكاديميا للدراسات السرطانية يحمل اسم فيليب سالم، وهو الاول من نوعه لهذه الدراسات في هذا المركز".

وكان سالم المتكلم الرئيسي في افتتاح مؤتمر عالمي عن معالجة الامراض السرطانية عقد في فلورانس في ايطاليا في 23 و 24 آذار الماضي. وتحدث عن منحى جديد لمعالجة هذه الامراض بواسطة مزيج من العلاجات. ويضم هذا المزيج العلاج المناعي الى العلاج الكيمائي والعلاج المستهدف. وأكد أن النتائج الاولية للمعالجة بهذا المزيج كانت مذهلة ولم تنحصر في مرض معين، بل شملت أمراضا عديدة كالليمفوما وسرطان الجلد والكلى والمثانة والكبد والرئة والبنكرياس.

وقال سالم في مقابلة تلفزيونية: "لقد تعلمت في الخمسين سنة الماضية الحذر والتواضع، لذلك اقترح ان تجرى ابحاث ودراسات علمية جديدة (clinical trials) بحيث يعالج بواسطتها عدد كبير من المرضى بواسطة هذا المزيج. هذه الدراسات تحدد لنا بموضوعية مدى فاعلية هذا المزيج في علاج هؤلاء المرضى".

وفي حزيران المقبل، يكمل سالم خمسين سنة من معالجة الامراض السرطانية والابحاث فيها. وسيصدر له كتاب جديد في هذه المناسبة عنوانه "كيف نتغلب على السرطان؟ ان المعرفة وحدها لا تكفي لشفاء المريض".

وسيتم نشر هذا الكتاب من قبل Quartet Books Limited في مدينة لندن. وسيكون بمثابة رسالة يوجهها سالم الى كل مريض مصاب بالسرطان في العالم، هي خلاصة تجربته الطويلة.



========================ز.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

المواجهة بدأت بين أصحاب المولدات ...

تحقيق عادل حاموش وطنية - الكهرباء باتت الشغل الشاغل للمواطن اللبناني في كل المناطق،

الجمعة 28 أيلول 2018 الساعة 12:48 المزيد

المرأة اللبنانية تفرض حضورها آملة...

وطنية - تشكل المرأة في لبنان نصف المجتمع، الى ان مشاركتها في الحياة الأقتصادية والسياسية خ

الإثنين 24 أيلول 2018 الساعة 07:39 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب