أمال فرنجية وقعت ديوانها الاول عذراء الروح في بلدية زغرتا

الإثنين 16 نيسان 2018 الساعة 16:10 تربية وثقافة
وطنية - وقعت الناشطة في "منتدى ريشة عطر" الشاعرة أمال معوض فرنجية، ديوانها الأول "عذراء الروح"، على مسرح بلدية زغرتا - قاعة "بيار فرشخ" برعاية البيت الزغرتاوي، في حضور النائب سليمان فرنجية ممثلا بالزميلة ماريا يمين وعقيلة رئيس إتحاد بلديات قضاء زغرتا إيفيت خير، وحشد من الأهل والأصدقاء والمجتمع الثقافي ومن المنتدى.

بعد النشيد الوطني، قدم الإعلامي سركيس الدويهي الاحتفال بكلمة ل"البيت الزغرتاوي"، اثنى فيها على "العطاءات الثقافية والاجتماعية لرئيس البيت أنطونيو يمين".

بدوره، تحدث انطونيو يمين عن الشاعرة "أمال السيدة الرقيقة التي تشبه القصيدة بحسنها ولباقتها وطيبتها وعذوبتها المسترسلة كعزف السواقي، وكتابها فيه من الخواطر الجميلة ما يشبع النفس".

وعدد رئيس المنتدى الشاعر أسعد المكاري مزايا الشاعرة، منوها ب"ما يتضمنه الكتاب من خواطر جميلة لا تشيخ. فالنصوص تشبه أمال بشفافيتها ورقيها وكأنها كتبت ذاتها على الصفحات".

وبعد وصلة غنائية للاوبرالية الدكتورة ماريا الدويهي، القت الشاعرة مي سمعان قصيدة عن زغرتا، وتوقفت عند بعض الخواطر في الكتاب، واثنت على "الخطوة الأولى لأمال التي يجب أن تستتبعها بخطوات أخرى". واسهب الأديب محسن أدمون يمين بقراءته من فحوى الكتاب، متطرقا الى "ما تسترسل به أمال في قصائدها عن الحب والحبيب والشغف والحلم والفراق واللوعة"، واضاء على قيمة الكتاب الذي يعكس شخصية الكاتبة الشعرية.

وختاما، كانت وقفة مع الطرب، حيث قدمت الاوبرالية الدويهي وصلة فيروزية، وتقديم باقات من الورد للشاعرة من أحفادها، وهي قدمت بدورها درعا تقديرية لرئيس البيت الزغرتاوي كتبت عليه قصيدة تكريمية.

وختمت بكلمة شكر مؤثرة لأهلها و"لكل من ساعد وساهم في إنجاح هذا الاحتفال، وأخص بالشكر الفنان جريج بو هارون لتقديمه غلاف الكتاب"، وقرأت أربع قصائد من كتابها، ثم توجه الجميع إلى قطع قالب الحلوى وشرب نخب المناسبة وأخذ الصور التذكارية والتوقيع.


===========ماريا يمين

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

مشروع دعم الانتخابات اللبنانية سا...

تحقيق ماري الخوري وطنية - أنجز لبنان منذ شهر تقريبا انتخابات نيابية بعد تسع سنوات من ا

الثلاثاء 05 حزيران 2018 الساعة 12:49 المزيد

أسواق طرابلس لبست حلة العيد بعد إ...

تحقيق محمد الحسن وطنية - لم تهنأ طرابلس وأسواقها في موسم العيد في خلال السنوات السابقة

الإثنين 04 حزيران 2018 الساعة 14:19 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب