أبوغزاله:إنشاء المكتب الثالث لمجموعته في العراق واتفاقيات مع الجهات الرسمية المختصة

الإثنين 16 نيسان 2018 الساعة 10:57 اقليميات
وطنية - التقى الدكتور طلال أبوغزاله في اجتماعات متواصلة في بغداد، بكل من أمين عام مجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق، وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية والصناعة والمعادن محمد شياع السوداني.

عقدت الاجتماعات في حضور نائب رئيس الوزراء الأردني السابق جواد العناني والسفيرة العراقية في عمان صفية السهيل وعشرين من مدراء مجموعة طلال أبوغزاله في مختلف النشاطات.

وخلال لقائه، بامين عام مجلس الوزراء، أكد ابوغزاله "أن الحكومة الإلكترونية هي الحل الأمثل لتحقيق الشفافية والنزاهة في عمل مختلف المؤسسات والمنظمات الرسمية"، مشددا "على ضرورة تفعيل الحوكمة كإجراء وقائي لمنع حدوث المخالفات والفساد".

وأشار "إلى وجود العديد من مجالات التعاون بين العراق والأردن"، داعيا "إلى التعاون في مجال التجربة الأردنية في إعداد مسودة معايير النزاهة، وإلى تأسيس مجلس وزاري يعمل كهيئة مستقلة يشرف على عملية التخطيط والتنفيذ لمشروع الحكومة الإلكترونية في العراق، بالإضافة إلى الدعوة لإنشاء المجلس العراقي الاردني للتعاون والاعمار، حيث ستقوم مجموعة طلال أبوغزاله بتزويد مجلس الوزراء بمقترح لتشكيل مجلس التعاون العراقي الأردني".

وشجع أبوغزاله "دعم الاستثمار الوطني واستقطاب المستثمرين العراقيين خارج العراق"، مؤكدا "استعداد المجموعة لتقديم مختلف الخدمات التي تدعم استخدام البطاقات الذكية في العراق".

وزير التخطيط
وفي لقائه، مع وزير التخطيط العراقي، أكد أبوغزاله "رغبة الأردن وخاصة القطاع الخاص في التعاون مع العراق واستكمال الطريق الصحراوي من جهة الأردن، لتفعيل معبر الكرامة وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، كما اقترح إنشاء منطقة وسط الوطن العربي، لخلق تعاون اقتصادي وإيجاد بنية تحتية جديدة في دول (العراق، سوريا، لبنان، الأردن وفلسطين) ضمن خطة مدروسة لإعادة الإعمار"، مشيرا الى "أن المشروع تم بحثه مسبقا مع الجهات الصينية لإيجاد التمويل المطلوب".

وأكد "على أهمية المضي في مشروع محو الأمية بمحاورها الثلاث وتشجيع الاستثمار، والتدريب وبناء القدرات خاصة في مجال تدريب القضاة"، واقترح "فتح أفق التعاون في مجال بناء القدرات والتدريب في مجال اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسوب والانترنت، وتزويد الجامعات العراقية بخط انترنت "ASREN" واعتماد شهادة دبلوم طلال أبوغزاله الدولي في مهارات تقنية المعلومات TAG-DIT لمحو الأمية الرقمية.

من جانبه أكد وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي "على عمق العلاقات العراقية الأردنية"، واشار إلى "أنها ليست علاقة تقليدية بسبب عمق الروابط السياسية والاجتماعية"، مبينا "وجود العديد من المبادرات بين البلدين والتي يجب تفعيلها".

واقترح "إيجاد خطة لتفعيل الاتفاقيات الأردنية العراقية الموقعة لتنتقل الى لمرحلة التنفيذ"، منوها "بأهمية التنمية، باعتبارها حجر الأساس لإيجاد توازن جيد في مجال الاستثمار".

وزير العمل
وفي لقاء أبوغزاله مع وزير الصناعة والمعادن والشؤون الاجتماعية والعمل محمد شياع السوداني، تم الاتفاق على إنشاء مشروع مركزي يربط المكتبات في العراق مع المكتبات الدولية في العالم، مع توفير جميع المستلزمات من البنى التحتية وربط المكتبات بالشبكة وتشغيل الإدارة، وكذلك تأسيس منتدى معرفي عراقي أردني لتبادل الخبرات في مختلف المجالات (التعليم، الأعمال، الثقافة، الإدارة).

وأعلن الدكتور قراره بافتتاح مكتب ثالث لمجموعة طلال أبوغزاله في العراق، إضافة إلى المكتبين القائمين في محافظتي بغداد وأربيل.



=========== جوزيان عزيز

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لمياء بساط وفيوليت غزال البلعة ول...

تحقيق إيلان غطاس وطنية - القيادة تتطلب مهارة وعلما وخبرة وشخصية مميزة، وهذه الصفات لا

الثلاثاء 27 آذار 2018 الساعة 10:25 المزيد

لنفايات... موت بأسلحة سرطانية ومك...

تحقيق فاطمة رمال وطنية - "كأنك تتنشق موتك" هو عنوان التقرير الذي أطلقته منظمة "هيومن ر

الثلاثاء 27 آذار 2018 الساعة 10:17 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب