ندوة عن كتاب رحلتي مع الأيام للواء أبو ضرغم ضمن نشاطات مهرجان الكتاب في أنطلياس

الثلاثاء 13 آذار 2018 الساعة 19:49 تربية وثقافة
وطنية - نطمت "الحركة الثقافية" - أنطلياس ندوة عن كتاب "لمن يهمه الأمر - رحلتي مع الأيام"، للواء الركن محمود طي أبو ضرغم، في إطار المهرجان اللبناني للكتاب، شاركت فيها مي الخليل، مدير المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، نبيل أبي نادر سيلفيو شيحا ونبيل طي أبو ضرغم، وأدارها حنا أبي حبيب.

أبي حبيب
وتحدث أبي حبيب في كلمته عن معرفته بأبي ضرغم التي تعود إلى 1982، وفند الكتاب من المقدمة الموجهة إلى زوجته إلى مضمونه المتأرجح بين المذكرات والسيرة الذاتية، بدءا من أصول عائلته إلى ولادته وتدرجه في التعليم ودخوله المدرسة الحربية وزواجه حتى تقاعده، إضافة إلى المناصب التي شغلها.

ونوه بعدد الصور التي تضمنها الكتاب وهي تؤرخ لسيرة الرجل والأشخاص الذين عمل او عملوا معه، وأشار إلى عدم إتيان الكتاب على ذكر حرب الجبل السيئة الذكر بشيء.

الخليل
وألقت الخليل كلمة تحدثت فيها عن أبي ضرغم، "الإنسان والزوج والأب والقائد المقدام"، واختارت بعض العناوين في الكتاب يتحدث فيها المؤلف عن تاريخ العائلة ونشأته الدراسية وتفوقه العلمي وصولا إلى المدرسة الحربية وعن ثروة لبنان من الثلج وتكليفه إنشاء فوج المغاوير سنة 1966 حتى إحالته إلى التقاعد سنة 1987. وختمت بإشارة إلى هواية الرسم التي كان يمارسها.

شلالا
ونوه شلالا من جهته بمزايا الكاتب، خلال استذكار بعض ما عرفه عن هذه الشخصية العسكرية والوطنية والانسانية المميزة. كما وأشاد بمناقبيته العسكرية التي "تعكس شخصية الانسان المستقيم، الصادق، والمندفع في تمسكه بالقيم والمبادىء وبخاصة في كل ما يتعلق بسلوكيات العسكري وانضباطه ووفائه لوطنه وشعبه ولرسالة العيش المشترك التي بنيت على أساسها دولة لبنان الكبير".

وتحدث عن "تكليفه القيام بالواجب والمهمات الحساسة، لحسه الوطني وايمانه بلبنان وحبه له، ودعوته إلى المشاركة في حكومة انقاذية، في ظرف وطني معقد وحساس". وشدد على الجانب الإنساني للمكرم وعلاقته بعائلته.

أبي نادر
وألقى أبي نادر بدوره كلمة نوه فيها بمزايا أبي ضرغم ومبادىء الشرف والتضحية والوفاء التي امتاز بها. وتحدث عن علاقته به منذ المرحلة الابتدائية في المدرسة إلى أن ابتعدا مع مرور الأيام بسبب الحرب ليعودا ويلتقيا في المناسبات الاجتماعية والرسمية والوطنية، لواء ركن في الجيش والمدير العام في الإدارة، وتحدث عن تسمله نيابة رئاسة "المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة"، إضافة إلى تأسيسه فرقة المغاوير أثناء خدمته العسكرية وفرقة للتزلج على الثلج، منوها بإنجازاته الوطنية الكثيرة.



======= ر.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب