حفل تأبين للشاعر حيدر في جبل محسن الكلمات نوهت بصفاته وقدرت نضاله التربوي والادبي والفكري

الإثنين 12 آذار 2018 الساعة 21:01 متفرقات
وطنية - اقيم في قاعة غرين رستو في جبل محسن، بدعوة من الطائفة العلوية، حفل تأبين للشاعر والأديب الشيخ علي حيدر، بحضور سامر الحاج ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي وراعي أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران افرام كرياكوس والمونسنيور الياس بستاني ممثلا المطران أدوار ضاهر والنائب البطريركي المطران جوزيف نفاع ورئيس المجلس الإسلامي العلوي المكلف محمد خضر عصفور والشيخ محمود نعمان، ممثلا دار الفتوى في طرابلس والشمال، إلى حشد من علماء الطائفة العلوية وناشطين وحضور شمالي.

بداية قراءة من القرآن الكريم ثم النشيد الوطني فكلمة للشيخ حاتم الخطيب ثم عرض فيلم وثائقي عن الأديب المكرم.

ثم ألقى الشيخ علي رمضان كلمة تناول فيها المكرم رجلا الخير فيه والتواضع والحب ديدنه، مشيرا إلى ان لبنان الرسالة يحتاج إلينا جميعا انطلاقا من طرابلس بلد العلماء والعلم.

ثم القى كلمة الشبكة المستدامة لرجال الدين في الشمال الأب إبراهيم دربلي تناول رحيله وهو المؤمن بالله، وتطرق إلى مفاهيمه في الحياة ورفضه الظلم وضرب عنق الأعزل الضعيف.

ثم القى الشيخ محمود نعمان كلمة تطرق فيها إلى رحيل المكرم، مذكرا بأن اللقاء لقاء مواساة منوها ببيئة الشيخ حيدر الراحل الكبير.

من جهته شدد عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي العلوي الشيخ حسن حامد على أحقية التكريم للراحل المكرم، والقى قصيدة نوه فيها بقدره وقيمته وما تركه من عطاء وهو علم ومجده عال منيف.

والقى كلمة المطران جورج بو جودة الأب عبود جبرايل تناول فيها الموقف الجلل بفراق الشعراء، طالبا الرحمة لنفس الراحل المكرم المغادرة إلى حيث الحق والنور كما تناول أرثه الكبير كشاعر مثل ومثال.

ثم ألقى الشيخ عبد الرحمن محمد مصطفى كلمة وقصيدة رثاء عدد فيها فضائل الراحل وميزات عائلته التي انطلق وتربى في كنفها.

ثم ألقى المونسنيور الياس بستاني كلمة المطران أدوار ضاهر نقل تحية الضاهر وتوقف عند الراحل المكرم وما نشره في حياته، معددا تاريخ نضاله التربوي والادبي والفكري وهو واحد من طينة الطيبين العصامي الذي عرف صداقات واسعة وعرف بحس رهيف واتزان.

ثم ألقى المطران افرام كرياكوس كلمة أشار فيها إلى أن وجود الإنسان لا يكتمل إلا بالله الذي يلهم الإنسان النتاج الجميل لخدمة الله وخدمة إخوانه وان ثمار الراحل ناتجة عن صدقه لله وإيمانه به وعهدته له.

اما الشيخ آصف العلي فالقى قصيدة تناول فيها الأفراح التي رسمها الراحل.

والقى كلمة القائم بأعمال المجلس الإسلامي العلوي الشيخ محمد خضر عصفور الشيخ علي ابراهيم نقل تحية عصفور ورحب بالمشاركين في الحفل محييا عائلة المكرم، لافتا إلى أن الراحل أمضى حياته في خدمة الدين والأدب وان اللقاء مناسبة لتأكيد التلاقي الإسلامي المسيحي أخوة موحدين.

وفي الختام ألقى الشيخ محمد حيدر كلمة العائلة شاكرا منوها بالحضور


========================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

مشروع دعم الانتخابات اللبنانية سا...

تحقيق ماري الخوري وطنية - أنجز لبنان منذ شهر تقريبا انتخابات نيابية بعد تسع سنوات من ا

الثلاثاء 05 حزيران 2018 الساعة 12:49 المزيد

أسواق طرابلس لبست حلة العيد بعد إ...

تحقيق محمد الحسن وطنية - لم تهنأ طرابلس وأسواقها في موسم العيد في خلال السنوات السابقة

الإثنين 04 حزيران 2018 الساعة 14:19 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب