مؤتمر طبي عن الجديد في معالجة الجلطات الدماغية والصرع

السبت 10 آذار 2018 الساعة 11:47 متفرقات
وطنية - افتتحت إدارة مستشفى المشرق في سن الفيل صباح اليوم، المؤتمر الطبي الذي تنظمه ضمن إطار نشاطات سبت المشرق، بعنوان "الجديد في معالجة انسداد الشرايين الدماغية، والاضطربات العصبية والصرع، وأحدث التقنيات في العلاج الجراحي"، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لاطباء الدماغ والاعصاب، في قاعة المؤتمرات في المستشفى، في حضور عدد من الأطباء الاخصائيين من فرنسا ولبنان.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة لمسؤولة العلاقات العامة في المستشفى الدكتورة اليان معلوف، شددت فيها على أهمية المناسبة وخصوصا مع مشاركة أهم الاخصائيين في علاج هذه الحالات المرضية التي تزداد مع ازدياد مشاكل الحياة".

معلوف
وكانت كلمة لرئيس والمدير العام المشرق الدكتور انطوان معلوف، رحب فيها بالمشاركين من فرنسا ولبنان، والجمعية اللبنانية لاطباء الدماغ والاعصاب، لافتا الى ان "مستشفى المشرق تواكب التطور دائما من خلال سبت المشرق، إذ ننظم كل شهر مؤتمرا عن موضوع طبي للتعرف الى كل ما توصل اليه الطب في الخارج على هذا الصعيد سنضعه في خدمة اللبنانيين، وخصوصا ان هذا المضمار حقق خطوات متقدمة، مع مشاركة أهم الاطباء في لبنان وفرنسا، فمرض الجلطة الذي نعرف جميعا أنه ينعكس ارتدادات سلبية على صحة الانسان ممكن أن تعطب اعضاء معينة أو النطق أو غيرها، أما اليوم فتطور الطب ووجد لهذه الحالة الطبية الخطيرة العلاجات المناسبة، ونحن في مؤتمرنا اليوم سنسلط الضوء على ذلك".

غصوب
ثم ألقت رئيسة قسم طب الاعصاب في المشرق الدكتورة مي غصوب كلمة قالت فيها: "نحن اليوم نطرح مرض الصرع وكيفية العلاجات المتوفرة مع تطور العلم ونحاول دائما الاستباق والوصول الى الاحدث".

حسيني
ثم كانت مداخلة طبيب الامراض العصبية في مركز هنري مندور - كريتيل في فرنسا الدكتور حسن حسيني فقال: "في لبنان مثل قديم ودائم يقول "فالج لا تعالج"، ولكن نحن كسرنا هذا المثل ونقول اليوم ان العلاج اصبح في متناول الطب الحديث، إذ كان سابقا من يصاب بالجلطة الدماغية، اما تسبب له الوفاة او تترك شللا جزئيا أو في النطق أو غير ذلك، ولكننا اليوم انتصرنا على ذلك اذ انه اذا تم اسعاف المريض الذي تعرض لجلطة دماغية خلال اربع ساعات من تعرضه يمكن انقاذه وعلاجه عبر فتح الشرايين التي تعرضت لتصلب الدم وغيره".

تلى ذلك حوار بإدارة غصوب والدكتور فادي تنوري عن إزالة التجلط من الاوعية الدموية خلال السكتات الدماغية وآخر ما توصل اليه العلم والتقنيات الطبية المستخدمة خلال سنة 2018.

تشون
ثم كانت محاضرة للبروفسور والعميد السابق لكلية الطب في جامعة مونتبيلي جاك تشون عن أهمية الفوتوبيومودولاتيون (Photobiomodulation)، في علاج الاضطرابات العصبية، إذ أصبح الصرع أو الجلطات الدماغية أمراضا يمكن معالجتها مع التطور السريع الذي شهده الطب، فتوصلت مراكز الابحاث الى وضع سبل وطرائق العلاج في خدمة المرضى والانسان، تلاه حوار مع الاطباء المشاركين بادارة الدكتور أنطوان عواد والدكتور نجيب عون.

عواضه
ثم كانت محاضرة لرئيس قسم الأمراض العصبية في مستشفى أوتيل ديو - رئيس الجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب البروفسور عدنان عواضه عن المؤشرات الجراحية للصرع، فقال: "المهم أن نعرف كيف أو متى يمكننا معالجة مريض الصرع، علما بأن حوالى 30 في المئة من مرضى الصرع لا يستجيبون بشكل جيد للادوية، علما أنه يجب علينا معرفة الحالة إذ يوجد حوالى 15 في المئة من نوبات الصرع تكون حالات نفسية، وعلينا ثانيا معرفة مصدر هذه الكهرباء او الصرع، وهذا يتطلب مراقبة الرأس فترة معينة حتى نعرف مركز البؤرة التي تصدر هذه الحالة، عبر صورة الرنين المغناطيسي أو عبر التصوير النووي، الذي يمكن تحديد هذه النقطة وإذا وجدت إمكانية استئصاله نقوم بذلك".

قمير
وألقى رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مركز كليمنصو الطبي البروفسور يوسف قمير محاضرة عن التقنيات المختلفة في العلاج الجراحي للصرع، وقال: "بدأنا الجراحة العصبية في مرض نسميه الوقوع في النقطة، منذ عشرين سنة في لبنان، وقد قمنا بتطوير هذه الجراحة في لبنان ومراكز كثيرة في الشرق الاوسط تعلمت منا، والجراحة تكون للتورمات في مناطق الحركة والنطق، وهذه جراحات متقدمة نعمل على تطويرها بشكل مستمر. واستخدام اهم واحدث التقنيات في معالجة هذا المرض إذ يمكننا تحديد بؤرة انتاج الكهرباء حتى تتم المعالجة السليمة".

تلى ذلك حوار مع المشاركين بادارة الدكتور عادل شدياق والدكتور كارلا طعمة.



==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نائب رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان ليس بحاجة إلى مؤتمر سيدر للنهوض والبطولات الوهمية لا تصل إلى سدة الرئاسة

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد

توسع زراعة الزيتون في البقاع الشم...

تحقيق جمال الساحلي طنية - تعتبر شجرة الزيتون من الزراعات المباركة التى ورد ذكرها في الكتب

الثلاثاء 16 تموز 2019 الساعة 11:16 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب