اللبنانية الاولى حضرت فيلم The Divine Order سفيرة سويسرا: سعداء بترشح 111 لبنانية كلودين عون روكز:لا يوجد حق وراءه مطالب إلا ويتحقق

الجمعة 09 آذار 2018 الساعة 13:34 المرأة والطفل
وطنية - حضرت اللبنانية الاولى ناديا الشامي عون، لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، عرضا خاصا لفيلم The Divine Order في Grand Cinema- ABC verdun، والذي دعت اليه رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز وسفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز، في نشاط مشترك بين الهيئة الوطنية لشؤون المرأة والسفارة السويسرية "دعما لقضايا المرأة عموما ولحقها في المشاركة في القرار السياسي وفي الانتخابات خصوصا".

وأكدت السيدة عون روكز في كلمة القتها في المناسبة "أننا نفتخر ونحتفل بإنجازات النساء التي تحققت في كل المجالات وهي كثيرة"، داعية النساء اللواتي يعشن في العتمة الى أن يؤمن بأن النور موجود في مكان ما، وقالت:" "اسعين لتصلن. فلا يوجد حق وراءه مطالب إلا وسيتحقق."

وأشارت الى أن "العمل جار على تعديل القوانين المجحفة في حق المرأة، كي لا نرى بعد اليوم امرأة ضعيفة ضحية للعنف الأسري ولا طفلة يتم تزويجها، كما أن العمل جار على إدخال المفاهيم الحقوقية في المناهج التعليمية كي نصل الى أجيال اكثر شعورا بالانسانية".

بدورها، رأت السفيرة كيرغوز أن "ما بين لبنان وسويسرا الكثير من القواسم المشتركة، لعل ابرزها القدرة على التغلب على العوائق وابراز قوة المرأة"، مشيرة الى أن
"تاريخ 6 ايار يقترب، ونحن سعداء بترشح 111 سيدة لبنانية للانتخابات النيابية".
وقالت: "نحن بلدان صغيران لكننا كبيران ومتحدان في ما خص رؤيتنا المشتركة الى التعددية الثقافية والدينية لمجتمعاتنا، وفي نضالنا المشترك في سبيل المساوة بين المرأة والرجل".

وقائع الاحتفال
وكانت اللبنانية الاولى قد وصلت الى مكان العرض الساعة السابعة والنصف مساء امس، حيث كان في استقبالها السيدة عون روكز والسفيرة كيرغوز. وبعد التقاط الصور التذكارية وكوكتيل اقيم في المناسبة على وقع انغام عزف نجمة الالفون السويسرية العالمية اليانا بوركي، ألقت السفيرة كيرغوز كلمة جاء فيها:"ترتدي هذه الامسية طابعا مميزا بالنسبة الى سويسرا وذلك لاسباب عدة. انكم تدركون بلا شك ان سويسرا كانت الدولة الاوروبية الاخيرة التي منحت السيدات حق الاقتراع. كان ذلك في العام 1971، يومها فقط اخذنا كامل حقوقنا المدنية. ان فيلم الليلة يروي قصة نضالنا، كما يصور لنا كم كان البلد الذي آتي منه محافظا. ان هذا الفيلم يحمل رسالة استثنائية (ورسالة الى لبنان) كما انه يحفر عميقا في النفس البشرية".

وأضافت: "ها انا محاطة بسيدات لبنانيات رائعات، ما زلن يواجهن عددا من الجدران التي سبق ان واجهناها لسنوات مضت. ان السيدات اللبنانيات تمتعن بحق الاقتراع نحوا من 20 عاما قبلنا نحن، والى الآن ليس في المجلس النيابي الا ما نسبته 3 في المئة منهن. ان بين بلدينا الكثير من القواسم المشتركة، لعل ابرزها تلك القدرة على التغلب على العوائق وابراز قوة المرأة. فتاريخ 6 ايار يقترب، ونحن سعداء بمعرفة ان 111 سيدة ترشحن للانتخابات النيابية".

وختمت: "العزيزة كلودين، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، اود ان اعبر عن عميق تقديري لك لالتزامك وشجاعتك وتضامنك لاستضافة هذا الحدث الليلة معنا. نحن بلدان صغيران لكننا كبيران. ونحن متحدان في ما خص رؤيتنا المشتركة الى التعددية الثقافية والدينية لمجتمعاتنا، وفي نضالنا المشترك في سبيل المساواة بين المرأة والرجل".

عون روكز
ثم ألقت عون روكز كلمة قالت: "في 8 آذار 1908، أقدم صاحب مصنع نسيج في أميركا على إغلاق أبواب المصنع وحرق 129 امرأة عاملة، بسبب اضرابهن عن العمل والمطالبة بتحسين اجورهن.
يقول البعض إن من الممكن لهذه القضية أن تكون أسطورة ولكننا اليوم، ولمناسبة اليوم العالمي للمرأة، لا نستطيع إلا ان نقف وقفة احترام لأرواح النساء اللواتي سقطن ضحايا العنف الأسري، ولا يمكننا إلا أن ننحني لدمعة كل أم شهيد، ولصلابة وشجاعة كل أم مناضلة، ولإنجازات كل قاضية وطبيبة وممرضة ومحامية وكل إمرأة عاملة، ولصبر كل ربة منزل، وكما لإنسانية كل رجل يؤمن بالمساواة التامة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات".

وتابعت: "اليوم، وبعد تطور المجتمعات ومسيرة النساء الطويلة عبر الأجيال، نفتخر ونحتفل بإنجازات النساء التي تحققت في كل المجالات وهي كثيرة.
وللنساء اللواتي يعشن في العتمة أقول في يوم المرأة العالمي، آمن بأن النور موجود في مكان ما، واسعين لتصلن. فلا يوجد حق وراءه مطالب إلا وسيتحقق".

وأضافت: "The Divine Order فيلم يجسد نضال النساء في الريف السويسري عام 1971 للحصول على حق التصويت، اختارته الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون والشراكة مع السفارة السويسرية، لتوصل من خلاله أفضل رسالة عن كيان المرأة ومشاعرها وأحلامها وطموحها، وهو يعبر عن شعار "اليوم العالمي للمرأة" لهذه السنة #PressForProgress. هذا الفيلم هو خطوة من الخطوات الكثيرة التي تقوم بها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية للإضاءة على قضايا المرأة ومشاكلها وحاجاتها، فالعمل على تعديل القوانين المجحفة في حقها جار، كي لا نرى بعد اليوم امرأة ضعيفة ضحية للعنف الأسري ولا طفلة يتم تزويجها، وكذلك تعمل الهيئة على حملات التوعية على صحة المرأة الجسدية وبشكل دوري، كي لا يغدرها المرض بسبب الإهمال، وتعمل أيضا على البرامج التربوية التي تعلم المفاهيم الحقوقية والتي نطالب بإدخالها في المناهج التعليمية كي نصل الى أجيال اكثر شعورا بالانسانية".

وختمت: "أشكر اللبنانية الأولى على وجودها معنا اليوم ولدعمها الدائم، وأتوجه بالشكر أيضا الى السيدة مونيكا شموتز لتعاونها مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية لتنظيم هذا الاحتفال واشكر grand cinemas والسيد والسيدة رميا على إيمانهما برسالتنا. ونشكر كل من يناضل لتحقيق المساواة الكاملة بين كل مكونات المجتمع اللبناني".

الحضور
وحضر عرض الفيلم، الى اللبنانية الاولى، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني وقرينته، النائب نبيل نقولا وقرينته، النائب شانت جنجنيان وقرينته، النائبة السابقة نايلة معوض، العميد الركن المتقاعد شامل روكز، قرينة وزير الخارجية والمغتربين السيدة شانتال عون باسيل، نائبتا رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة الوزيرة السابقة السيدة وفاء الضيقة حمزة وزوجها الدكتور معين حمزة، مستشارة رئيس الحكومة لشؤون المرأة السيدة عبير شبارو، سفراء، ممثلون للأجهزة الامنية، مديرون عامون، اعضاء الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ممثلون للمنظمات الدولية، رؤساء نقابات، نقاط ارتكاز النوع الاجتماعي في الوزارات، وشخصيات سياسية وقضائية واجتماعية واعلامية وثقافية وممثلون لهيئات المجتمع المدني وجمعيات وعدد من المدعوين.

لمحة عن فيلم The Divine Order
هو فيلم دراما سويسري من انتاج عام 2017 وإخراج بيترا بيوندينا فولب. رشح لأوسكار افضل فيلم عن اللغات الأجنبية.
ويتناول الفيلم قضية المساواة بين الرجل والمرأة وتحررها من التقاليد الاجتماعية وحقها في المشاركة في الحياة السياسية عبر الاقتراع، فيتحدث عن قصة إمرأة، نورا، وهي ربة منزل تعيش مع زوجها وابنيهما ووالد زوجها في قرية صغيرة في الريف السويسري، انتفضت وقادت حملة علنية وشجاعة للمطالبة بحق المرأة في الاقتراع، واستطاعت أن توصل صوتها مع مجموعة من نساء القرية، وعرضت قضيتهن على الناخبين في 7 شباط 1971 فتحقق مطلبهن.



=======م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

مشروع دعم الانتخابات اللبنانية سا...

تحقيق ماري الخوري وطنية - أنجز لبنان منذ شهر تقريبا انتخابات نيابية بعد تسع سنوات من ا

الثلاثاء 05 حزيران 2018 الساعة 12:49 المزيد

أسواق طرابلس لبست حلة العيد بعد إ...

تحقيق محمد الحسن وطنية - لم تهنأ طرابلس وأسواقها في موسم العيد في خلال السنوات السابقة

الإثنين 04 حزيران 2018 الساعة 14:19 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب