مكي والزين وقعا كتابهما الجديد في فندق لانكاستر بلازا الروشة

الثلاثاء 13 شباط 2018 الساعة 11:30 تربية وثقافة
وطنية - وقعت الكاتبة سلام مكي ورئيس جمعية "افروديت" الدكتور أحمد الزين كتاب Leaders Aspiring For Maxims Golden nine - Ninety برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري ممثلا بالدكتور امين فرشوخ في فندق "لانكاستر بلازا" -الروشة، بمشاركة وحضور المستشار في السفارة الروسية ديمتري ليبويف ممثلا السفير الروسي في لبنان، ، النائبين اكرم شهيب وشانت جنجنيان، ميشا نمار ممثلة رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، مايا زغريني ممثلة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري للامن الانساني الاستاذ فادي أبي علام، السكرتير الاول في السفارة الروسية اندريه تشوركين، الملحق التجاري في السفارة الايرانية نجاد نجاد والسيد جعفر فضل الله، المدير العام ل "اذاعة النور" يوسف الزين، وشخصيات ادبية واكاديمية واجتماعية وسياسية.

ابي علام
بداية، النشيد الوطني، ثم ألقى أبي علام كلمة اشار فيها الى "اهمية صدور هذا النوع من الكتب التي تمثل حاجة فعلية واساسية للبلد"، لافتا إلى أن "الانفتاح وقبول الآخر هما الصفات التي علينا التحلي بها من اجل مجتمع سليم"، مشيرا إلى "اننا في زمن بحاجة فيه للعودة للكتاب من اجل بناء الاجيال".

فضل الله
بدوره أشار السيد جعفر فضل الله الى أن "قدرنا في هذه الحياة البحث الدائم عن الجوهر"، لافتا إلى أن "الحياة تحتضن فريقين: واحد يعمل للانسانية وآخر ضدها، ونحن لسنا الا عبارة عن تجارب على قارعة الحياة".

ورأى "إن التجارب الفاشلة تعلمنا أن نرى الاضافة الانسانية فيها"ـ معتبرا أن "الكتاب جسر عبور نحو الانسانية لتجاوز وتخطي الاحقاد والجهل".

فرشوخ
وألقى فرشوخ كلمة أشاد فيها "بالجهد الذي قام به مؤلفا الكتاب الدكتور احمد الزين"، وقال: "اننا فعلا بحاجة الى كتاب بين ايدي طلابنا والناس عموما، وليس فقط وسائل التواصل الاجتماعي، ونحتاج الى حض الطلاب على المعرفة وليأخذوا من القادة الذين تم التحدث عنهم في الكتاب مثالا".

وأشار إلى أن "وزارة الثقافة تشجع المبدعين والقادة الذين يعملون على تدريب القادة كالدكتور احمد الزين والدكتورة سلام مكي، متمنيا ان يكون "هذا الكتاب قدوة وان يمثل "ثقافة ايجابية".

شهيب
اما النائب اكرم شهيب فقال:" في زمن نفتقد فيه الى الرجال من طينة القادة وفي زمن حالك السواد نفتقد فيه الى البدر، يحضر أمامنا كبار نلجأ الى اقوالهم وفكرهم الذي تفضل الدكتور الزين بالاشارة اليهم في كتابه، ومن ضمنهم الزعيم كمال جنبلاط".

أضاف: "إن المعلم كمال جنبلاط ليس قائدا عاديا في تاريخ لبنان، وترك اثرا في المرحلة التي تعاطى فيها بالشأن العام، وهو كان قائدا فذا ترك إرثا لنا في الحزب التقدمي الاشتراكي " نقتبس من خزان تجربته" وجنبلاط المؤمن بالسلم، اكتشف مبكرا ان قضية فلسطين هي أم القضايا القومية والعربية، فانحاز مبكرا الى جانب المقاومة الفلسطينية ومن خلال هذا الدعم والدور بات زعيما عربيا سنيا وبمدافعاته عن القضايا الاجتماعية والريفية واهل الجنوب اصبح زعيما شيعيا وبانفتاحه ومعركته من اجل الديمقراطية اصبحت له جذور مسيحية، فهذه هي الصفات القيادية التي نفتقدها عند كثر من القادة أو السياسيين هذه الايام".

الزين
وكانت كلمة للدكتور احمد الزين اعتبر فيها "ان القادة هم من يتحكمون بمسار وتوجهات الاخرين ولذلك يجب ان تكون لديهم صفات ومقومات لتوجيه الناس نحو الافضل".

واعتبر أن "القادة تخلدهم اعمالهم، والقائد هو المبدع الماهر في إعداد الخطط وتنفيذها بالدقة والتنظيم وصناعة الحدث والقدرة على اتخاذ القرار"، مشيرا الى ان "الكتاب يبقى لذة العقل في زمن خلت المكتبات من روادها واغلقت العديد من دور النشر".

وأشار الى "انه استلهم كتابه من كبار القادة في لبنان وخارجه"، متمنيا أن "تتيح الانتخابات النيابية القادمة الفرصة لكل الذين يريدون ان يخدموا لبنان وهو من ضمنهم".

مكي
وكانت كلمة للكاتبة سلام مكي قالت فيها:" اننا اخترنا شخصيات في الكتاب لبنانية ساهمت في التنمية البشرية وقدمت حياتها في سبيل الخدمة الانسانية".

وفي ختام الحفل تم توزيع دروعا تكريمية للمشاركين.

اشارة الى ان "الكتاب هو مجموعة من الاقوال والاحاديث لشخصيات عالمية واقليمية أثرت في مجتمعاتها".


======== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد

المواجهة بدأت بين أصحاب المولدات ...

تحقيق عادل حاموش وطنية - الكهرباء باتت الشغل الشاغل للمواطن اللبناني في كل المناطق،

الجمعة 28 أيلول 2018 الساعة 12:48 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب