افتتاح اعمال مؤتمر الارتجاف الأذيني في القلب والاكتشافات العلاجية في مستشفى المشرق

السبت 27 كانون الثاني 2018 الساعة 12:34 متفرقات
وطنية - افتتحت مستشفى المشرق - سن الفيل، المؤتمر الطبي الذي تنظمه في اطار نشاطات "سبت المشرق" برعاية الجمعية اللبنانية لأطباء القلب، بعنوان "الارتجاف الأذيني في القلب والاكتشافات العلاجية الجديدة"، قبل ظهر اليوم في قاعة المحاضرات في المستشفى، بمشاركة رئيس كلية طب القلب في مونبيلييه البروفسور جان مارك دافي، رئيس كلية طب القلب في جامعة بريتاني الغربية البروفسور جاك منصوراتي، وبحضور رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور انطوان معلوف، رئيس الجمعية اللبنانية لاطباء القلب الدكتور انطوان سركيس واكثر من 60 طبيبا اختصاصيا.

معلوف
بعد النشيد الوطني، القى الدكتور معلوف كلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور، معبرا عن اعتزازه "بمشاركة أهم اطباء القلب في هذا المؤتمر الطبي المتقدم، وذلك في اطار نشاطات "سبت المشرق" هذا اليوم العلمي والطبي، الذي يهدف الى وضع التقنيات الحديثة واهم الاختراعات الطبية في خدمة أطباء لبنان، وبالتالي خدمة اللبنانيين على الصعيد الطبي".

وعرف بالطبيبين المشاركين من أهم مراكز أوروبا وفرنسا على صعيد التطور الطبي ومسيرتهما الغنية، والتي تبعث على الفخر والاعتزاز، كما تبعث على الارتياح لما وصل اليه الطب من تطور خدمة للمرضى والانسانية.

الياس
ثم القى رئيس قسم طب القلب في المشرق الدكتور جوزيف الياس كلمة شرح خلالها أهم التقنيات في المشرق على صعيد طب القلب قائلا: "لدينا في المشرق ثلاث الات حديثة ومتطورة جدا تختص بأمراض القلب، الاولى (الكورونوغرافي) أي الميل، وترى اذا كان من شيء داخل الشريان حتى تتم معالجته.
والثانية هي للدماغ والقلب وتسمى (نيروفاسكوللير) وتعطي ماذا يجري بين الدماغ والقلب، أي كل ما يجري داخل شرايين الدماغ ندخل اليه بشكل سهل، حتى نصل الى ما يسكر أو يعوق وصول الدم ونقوم بتنظيفه، وهذه الالة ستكون تحت اشراف البروفسور حسان الحسيني الطبيب الاشهر في مركز "كروتال" في فرنسا، والذي يحضر مرتين شهريا الى مستشفى المشرق.
والثالثة وهي (الريتمولوجي) والتي تعالج الارتجاف، وكيف يمكننا الدخول الى الشريان ونحسن الوضع وهذه الالة هي باشراف البروفسور جاك منصوراتي، الذي سيحضر مرتين شهريا ايضا".

سركيس
وشكر سركيس ادارة المشرق على تنظيمها هذا المؤتمر الطبي المتقدم، لافتا الى أن "المستقبل سيكون لاستخدام التقنيات الحديثة التي تسهل العلاجات الطبية لمختلف الامراض"، واثنى على "الجهود التي تقوم بها المشرق على صعيد وضع رؤية طبية مستقبلية من اجل تقديم كل ما هو جديد، ليس فقط على صعيد طب القلب بل مختلف الحالات الصحية والطبية".

وشدد على "اهمية تبادل الخبرات والاستفادة من احدث الابتكارات الطبية في اهم مراكز اوروبا وفرنسا، خصوصا لما فيه فائدة لتطوير العناية الطبية في لبنان، ان كان لجهة الخبرة او لجهة الابتكارات والاجهزة الحديثة".

عبود
ثم كان توضيح من الدكتور ايلي عبود عن موضوع المؤتمر وأهميته فقال:
"ان الارتجاف في القلب نسبة حدوثها كبيرة جدا، وهي تؤثر كثيرا وتسبب حالات وفاة كثيرة، لأنه عندما يحصل الارتجاف في القلب يؤدي الى تجمد الدم وصعوده الى الدماغ ما يسبب انفجارا في الدماغ أو يسقط الى الاسفل فيسبب جلطات مختلفة.
ومنذ 15 سنة كان العلاج لهذه الحالات من الارتجاف في القلب، يتم عبر أدوية تؤخذ فمويا، ولم يكن يعطي النتائج المرجوة، وتبقى عوامل الخطر كبيرة جدا.
واليوم بيننا اهم اختصاصيين في اكبر واهم مستشفى في فرنسا واوروبا وهي مونبيلييه، وهما البروفسور جاك منصوراتي اللبناني الاصل والبروفسور جان مارك دافي رئيس قسم القلب في مونبيلييه في فرنسا اللذين اخترعا تقنيات جديدة، أنه عندما يكون هذا المرض موجودا يدخلون في الشرايين ويقطعون كل الانسجة الكهربائية ويظهرون لنا الدراسات التي تمت عن هذه الحالة. ويقولون للبنانيين كيف وأين وصلت التقنية الجديدة في هذا المجال، والتي تعطي فرصة للتبادل في الخبرات ما بين التقنيات الفرنسية وما بين العمل اللبناني.

وهذا هو هدف "سبت المشرق" والذي يطرح كل شهر اختصاصا معينا، يشارك فيه خبراء مختصون، فعندما نأتي بخبراء مختصين ويكونون هم من اخترع التقنيات المعالجة في هذه الحالة أو غيرها من الامراض.

واليوم هذان الطبيبان المشاركان هما من اخترعا التقنية الجديدة للارتجاف في القلب، وينقلونها اليوم الى الاطباء اللبنانيين.

ويشارك في مؤتمرنا اليوم 60 طبيب قلب، يعملون بالتعاون مع فرنسا في مستشفى المشرق".



============ ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

 انتاج ممتاز لموسم الزيتون في الن...

تحقيق علي داود وطنية - انتهى موسم قطاف الزيتون في المناطق الجنوبية، الذي يبدأ عادة منتصف ت

الإثنين 09 كانون الأول 2019 الساعة 13:27 المزيد

حادثتا محاولة خطف تلميذين من أمام...

تحقيق حلا ماضي وطنية - ما لبث خبر انتشار آفة المخدرات بين طلاب في بعض المدارس اللبنانية أن

الثلاثاء 01 تشرين الأول 2019 الساعة 13:22 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب