احتفال لرابطة أساتذة اللغة الانكليزية برعاية وزير الثقافة

السبت 25 تشرين الثاني 2017 الساعة 13:54 تربية وثقافة
وطنية - أقامت رابطة أساتذة اللغة الانكليزية في لبنان (Atel )، احتفالا ثقافيا تربويا برعاية وزير الثقافة غطاس خوري ممثلا بسليمان خوري في قصر المؤتمرات في ضبيه، حضره ممثل البطريرك يوسف العبسي الارشمندريت بولس نزهة، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، رئيس رابطة (Atel) رينيه وعدد كبير من مديري المدارس والطلاب.

بداية النشيد الوطني، ثم ألقى مفوض التربية في الرابطة أنور كوثراني كلمة رحب فيها بممثل الوزير والحضور، بعده تحدث خوري فأكد ان "معيار المثقف يقاس بمدى ما يكتسب من صنوف المعرفة وبمدى حيازته على جدارة او على الاقل على المام بكل صنف من هذه الاصناف لان الاصل في الإحاطة العامة للثقافة هو التعلم واعمال العقل والفكر والذي لا يبرز إلا بالتفاعل والتواصل وخاصة عبر التواصل اللغوي، فاللغة هي اساس واصل المعرفة، وبقدر ما نستحوذ على لغة سليمة صحيحة، مبنية على منهجية فكرية وموضوعية نتجه بشكل سديد صوب الارتقاء إلى الحالة الثقافية، فالثقافة التي ينعم بها الفرد بحد ذاته تبقى محددة ومحدودة،أن لم تتفاعل مع الآخر كي تؤتي جدواها كعلامة حضارية إنسانية معلومة".

وتابع: "العولمة التي نحياها نعيشها في عصرنا اليوم وتظهر أوجه عدة لله أهمها اللغة الإنكليزية التي تشكل لسانا مشتركا ومرجعا بين الثقافات، وبالتالي لغة عمادة في التكنولوجيا والعلوم، كما هي في الآداب. من هنا تبرز أهمية رابطة أساتذة اللغة الإنكليزية لما تسهم من تمهيد الطريق أمام مستقبل أجيالنا لمواكبة العولمة،إذ ليس المرتجعة أن نتعلم القراءة والكتابة والمحادثة للافق القصير بل لأجل فتح الباب واسعا للانخراط في مجالات المهن والتقنية والولوج إلى سوق العمل، بما يتضمنه من ابداع واستثمار في الفن والأدب والشعر والموسيقى وغيرها".

وختم: "أن المدارس اللبنانية رسمية كانت أو خاصة تولي اللغة الإنكليزية الأهمية الخاصة المستحقة وهي بالطبع مقدرة، إنما التقدير المميز هو لرابطة أساتذة اللغة الانكليزية ومثيلاتها كمجتمع مدني يتطلع إلى إعلاء هذه اللغة نظيراتها، لما لها من مردود ثقافي، حضاري، اقتصادي واجتماعي".

طربيه

وتحدث الدكتور علي طربيه باسم جامعة (LIU) فأثنى على دور الرابطة في نشر وتعزيز اللغة الانكليزية في المدارس اللبنانية كلها الرسمية والخاصة، مؤكدا على "دور الجامعة في مساعدة الطلاب للحصول على أعلى درجات العمل والثقافة في اللغة الإنكليزية لمواكبة عصر العولمة على كل المستويات".

عازار

وأكد الأب عازار على دور الرابطة ورئيسها رينيه كرم والاعضاء "والذين يبذلون جهودا جبارة مع الطلاب والمعلمين والمعلمات لرفع مستوى اللغة الإنكليزية بكل تفرعاتها، لنشر ما نحمله في لبنان من قيم في العالم الانكلوسكسوني تماما كما يحصل الأمر مع اللغة الفرنسية في العالم الفرنكوفوني".

وإذ أكد أن الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية تشجع كل المبادرات الهادفة إلى تعزيز التعليم ومواجهة التحديات دعا الجميع "للتضامن معها ومع كل المدارس الكاثوليكية".

واشار عازار الى "ان الامانة العامة تواكب طموحات الرابطة في صنع المعجزات المبنية على ضرورة توحيد الأسرة التربوية للقيام بالوطن الذي يقوده اليوم رئيس جمهورية شجاع وحكيم هو العماد ميشال عون".

باني

بعده ألقى ممثل(LCCI ) في الشرق الأوسط إيان باني كلمة أثنى فيها على دور الرابطة لجهة نشر اللغة الإنكليزية في كل المدارس اللبنانية وبأعلى المستويات ليساهم الطلاب اللبنانيون بنشر ثقافتهم في لبنان والمنطقة.


وفي النهاية تحدث رئيس الرابطة فشكر الجميع من اهل وطلاب واصدقاء على مشاركتهم في الاحتفال وخصوصا الأب عازار الذي يقدم كل الدعم للرابطة على المستويات كافة، كما وعد بأكمال المسيرة ومواجهة كل التحديات مهما كانت صعبة للوصول بلبنان وطلابه إلى أعلى درجات العمل والثقافة.

وختاما، وزعت الشهادات على 1200 طالب موزعين على عدد كبير من المدارس المنتشرة في كل المناطق.



========== ر.ا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

مشكلة مكب طرابلس تنتظر الفرج كبار...

تحقيق شفيقة عبد الرحمن وطنية - كما في بيروت كذلك في طرابلس، تحولت مشكلة النفايات الى

الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 الساعة 14:07 المزيد

ماذا يقول علم النفس عن ردود الفعل...

تحقيق لينا غانم وطنية - إذا كان القول المأثور " شر البلية ما يضحك" صائبا، فهنيئا للمو

الإثنين 27 تشرين الثاني 2017 الساعة 13:39 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب