طعمه ردا على سكاف: التوافق عندها ديكتاتورية

السبت 18 تشرين الثاني 2017 الساعة 12:43 سياسة
وطنية - دعا عضو الهيئة التنفيذية في المجلس الاعلى للروم الملكيين الكاثوليك طوني طعمه "السيدة مريام سكاف إلى ان تعيد النظر بمواقفها وتدرسها جيدا وان تدرك أن الحياة السياسية في زحلة أفرزت طبقة جديدة من الشابات والشباب المثقفين ورجال الاعمال"، ورأى أن "التوافق عندها وفي لغتها هو ديكتاتورية عنوانها "انا او لا احد" ومعارك عبثية ومحاولة تحجيم لكل صاحب كفاءة وطامح ما دام غير خاضع لفوقيتها".

وقال في بيان اليوم: "تطل علينا السيدة ميريام سكاف، كعادتها، لتلقي التهم والاحكام من منزلها في اليرزة علينا وعلى اهلنا الصامدين في زحلة، لتطاول هذه المرة مجموعة من الفاعليات الكاثوليكية الكنسية والمدنية من اصحاب الباع الطويل في خدمة الطائفة وخدمة لبنان زاعمة انهم لا يمثلون زحلة. وحيث ان الامر استفحل وتطاولت السيدة سكاف في بث اضاليلها، ورغم انني اتبعت منذ زمن طويل اسلوب عدم الرد، ليس جبنا ولا خوفا، إنما احتراما لتاريخ عائلة زوجها الذي نحترم ولمصلحة وحدة طائفة الروم الكاثوليك ولمصلحة زحلة، اجد نفسي اليوم ملزما بالرد انطلاقا من موقعي في المجلس الاعلى للتوضيح".

أضاف: "أولا، رفضت السيدة ميريام سكاف في كل الاستحقاقات، من انتخابات بلدية زحلة الى المجلس الاعلى، التعاون او التنسيق مع كل فعاليات زحلة من نواب ورجال دين ومستقلين واحزاب، وحاولت فرض كل الاسماء ففشلت في ذلك. واخيرا في المجلس الاعلى حاولت فرض التوافق وفق خياراتها او التلويح بالمقاطعة. وقد تبين أن التوافق عندها وفي لغتها هو ديكتاتورية عنوانها "انا او لا احد" ومعارك عبثية ومحاولة تحجيم لكل صاحب كفاءة وطامح ما دام غير خاضع لفوقيتها. لكن حساب حقلها لم يطابق بيدر زحلة، فأفرزت انتخابات المجلس الاعلى طبقة جديدة من الشخصيات الزحلية بمشاركة ليست ضئيلة كما زعمت، كما افرزت قبل ذلك البلدية في زحلة ايضا طبقة كفاءات شبابية جديدة مثقفة، لأن زحلة غنية برجالاتها وتنوعها واحزابها المقاومة المناضلة التاريخية والتي دافعت عن كرامة أهلها اثناء الاحتلال السوري والحصار. ألم يكن الاجدى بالسيدة سكاف ان تأخذ العبرة مما سبق وتدرك ان زحلة ليست ملكا او ارثا لاحد بل هي ملك لجميع أهلها بمختلف انتماءاتهم، مع التذكير بانها اول جمهورية وديموقراطية في الشرق".

وتابع: "ثانيا، ردا على اضاليلها بحق آل فرعون، العائلة الكاثوليكية الاصيلة، فلقد تابعت بدقة الدعم اللامحدود من هذه العائلة للوزير الراحل ايلي سكاف في انتخابات المجلس الاعلى عامي 1999 و2002 إذ كان الاخير يعاني من محاولات عزله سياسيا آنذاك. هذا الدعم سمح له بخرق الطوق السياسي عليه بعد ولايتين تولاهما كنائب رئيس للمجلس الاعلى. وانا هنا لست بمعرض الدفاع عن الوزير ميشال فرعون لانه لم يعتبر يوما منافسا لمرجعيات زحلة الكاثوليكية، بل بالعكس آل فرعون كانوا دائما يحترمون خصوصيات المدينة من دون التدخل بشؤونها مع ان الجميع يعلم ان هذه العائلة كان لها تمثيلها النيابي في مدينة زحلة منذ زمن بعيد. وكلمة حق تقال إن حضور الوزير ميشال فرعون في الوزارة وعلى طاولة الحوار وفي المجلس الاعلى جاء نتيجة قراءته الصحيحة للواقع السياسي السيادي آنذاك ووجوده بفاعلية ضمن هذا الخط ونضاله من اجل حرية لبنان واستقلاله".

وقال: "ثالثا، نحن نفتخر بتاريخنا ومن ليس له تاريخ ليس له لا حاضر ولا مستقبل ولكن الزمن لا يتوقف عند هذا التاريخ بل يتطور بضخ دم جديد، وهنا ننصح السيدة سكاف بان تعيد النظر بمواقفها وتدرسها جيدا وان تدرك أن الحياة السياسية في زحلة افرزت طبقة جديدة من الشابات والشباب المثقفين ورجال الاعمال وهي تعرف جيدا من سيمثلها واننا نقول الحقيقة لاننا اوفياء لهذا التاريخ، بينما لم تعرف هي أن تكون وفية لتاريخ الكتلة الشعبية وللمكانة العائلية السياسية التي آلت اليها فبددتها بادائها".

أضاف: "رابعا، إن استقالة السيدة سكاف من هذا المجلس وهي المعينة بقرار من البطريرك وليست منتخبة، لن تغير شيئا في المعادلة، بل بالعكس إن عديم المسؤولية هو الذي يهرب من تحملها ونحن سنتحمل هذه المسؤولية وسنناضل في مختلف المواقع لرفع اسم زحلة عاليا ولتحقيق مطالب اهلها ومطالب الطائفة التي نفتخر بالانتماء اليها".

وختم: "أخيرا، نبارك لرئيس المجلس الاعلى غبطة البطريرك يوسف العبسي الجزيل الإحترام الذي نرحب سلفا بزيارته الى زحلة والتي ستتم قريبا، ونبارك لنائب الرئيس الوزير والنائب ميشال فرعون وللامين العام لويس لحود وجميع الشخصيات الزحلية التي مثلت زحلة في هذا المجلس الكريم، وعددهم ثمانية اعضاء من اصل 14 عضوا، وهي المرة الأولى التي تنال فيها زحلة هذا الحجم من التمثيل في تاريخ هذا المجلس".



==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

مشكلة مكب طرابلس تنتظر الفرج كبار...

تحقيق شفيقة عبد الرحمن وطنية - كما في بيروت كذلك في طرابلس، تحولت مشكلة النفايات الى

الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 الساعة 14:07 المزيد

ماذا يقول علم النفس عن ردود الفعل...

تحقيق لينا غانم وطنية - إذا كان القول المأثور " شر البلية ما يضحك" صائبا، فهنيئا للمو

الإثنين 27 تشرين الثاني 2017 الساعة 13:39 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب