حرب: سأتقدم قريبا بسلسلة إقتراحات قوانين لوقف الفساد وهدر المال العام

الإثنين 23 تشرين الأول 2017 الساعة 18:34 سياسة
وطنية - أعلن النائب بطرس حرب أنه ينكب على "إعداد سلسلة إقتراحات قوانين تشكل الإنطلاقة الجدية لحملة مكافحة الفساد"، وقال في تصريح: "إن النهج السائد الذي يعم الحياة السياسية والإدارية، والفساد المستشري على أكثر من صعيد، ومخالفة القوانين، أو الالتفاف عليها، خلقا حالا من اليأس والقرف لدى المواطنين من السياسيين والمسؤولين. إن هذا الانفلات الأخلاقي ومخالفة القوانين، أفقدت المواطن ثقته بالدولة وبمؤسساتها التي يجب أن تؤمن له حقوقه وتحميه من أي غبن أو إساءة".

أضاف: "ما يجري هذه الايام من مخالفات وتجاوزات فاضحة ومكشوفة للقوانين في إدارة المال العام وشؤون الناس يندى له الجبين. من الكهرباء الى النفط والغاز، ومن الاتصالات الى التعيينات الدبلوماسية والقضائية وغيرها، فضائح استدعت الشكوى ورفع الصوت من كل المواطنين، وحتى من بعض المسؤولين والمشاركين في السلطة أنفسهم، حتى أننا خلنا أنفسنا تحت حكم شريعة الغاب، أين منه حكم التغيير والإصلاح"؟.

وتابع: "لذلك، واطلاقا لحملة مكافحة الفساد، وانطلاقا من حرصي على احترام الدستور وتطبيق القانون والحفاظ على مصالح الناس ووقف مزاريب الهدر في المال العام، قررت تقديم اقتراح مشروع قانون يعدل القوانين النافذة، ويحصر إجراء المناقصات، في شأن تلزيم المشاريع ذات المنفعة العامة بإدراة المناقصات وبها وحدها، ووضع حد لمحاولات تلزيم أي مشروع بالتراضي بناء لرغبة هذا المسؤول أو ذاك الوزير أو ذلك المشتهي".

وأردف: "كما أشرت في مداخلتي في مجلس النواب أود أن أؤكد، أن احترام القوانين والالتزام بنصوصها ضروري من أجل وضع حد للاستنسابية والفوضى والمزاجية في تقرير أمور الشأن العام، ومن أجل وقف الجشع والتطاول على المال العام الذي يظهره بعض المسؤولين، مؤكدا أنني سأتقدم قريبا بسلسلة إقتراحات قوانين تحقق الهدف المنشود".

ودعا الحكومة إلى "الإسراع في إصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بالمادة 17 من قانون سلسلة الرتب والرواتب، كي يتمكن المستخدمون والعاملون في المؤسسات العامة من قبض رواتبهم وفق القانون الجديد، أسوة بزملائهم العاملين في القطاع العام، مع مفعول رجعي بدءا من تاريخ نشر القانون في 21/8/2017".



===============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الجمعيات الرياضية والثقافية في ص...

تحقيق حسين معنى تشكل الجمعيات الثقافية والاجتماعية والرياضية دعامة أساسية في تطوير الم

الجمعة 05 كانون الثاني 2018 الساعة 12:33 المزيد

أحداث 2017: تحرير الجرود واستقالة...

وطنية - شهدت سنة 2017 سلسلة أحداث محلية بارزة طغى عليها نبأ اعلان رئيس الحكومة سعد الحريري

الخميس 28 كانون الأول 2017 الساعة 15:12 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب