المؤتمر الشعبي: لوقف الهدر والفساد ورسم سياسة اقتصادية انتاجية قبل فرض ضرائب جديدة على الفقراء

الخميس 12 تشرين الأول 2017 الساعة 19:27 اقتصاد وبيئة

وطنية - دعا مكتب الشؤون الاجتماعية في "المؤتمر الشعبي اللبناني" الى "وقف الهدر والفساد وسرقة المال العام ورسم سياسة اقتصادية انتاجية قبل فرض الضرائب على الفقراء".

ورأى في بيان أنه "كان الأجدى بالحكومة، قبل فرض الضرائب على الفقراء، ترشيد الانفاق من خلال إصلاح الإدارة، ووقف الهدر والسرقة والتهريب الجمركي والتهرب الضريبي، ومحاربة الفساد الذي يكلف الدولة سنويا 10 مليارات دولار".

وشدد على أن "المطلوب ضبط وترشيد النفقات، وإعداد موازنة تقشف، وانهاء قطع الحساب، والتشدد بمعاقبة الفاسدين، ورسم سياسة اقتصادية ضمن أولويات ورؤية متكاملة، واحترام مبدأ الشيوع أي عدم تخصيص مورد معين لنفقة معينة، الى جانب الاقرار السنوي للموازنة المتوقف منذ 12 عاما وكذلك شموليتها. ومن الضروري اصلاح المنهج الضريبي وتعديله من غير المباشر الى المباشر، مع وضع ضريبة تصاعدية عادلة يتم فيها اعفاء كل من يتقاضى أقل من ضعفي الحد الادنى للاجور".

ولفت الى أن "وظيفة الضرائب، الى جانب تأمين الموارد، اعادة توزيع الثروة الوطنية بواسطة الضريبة التصاعدية على الارباح والثروات، مما يساهم في تحقيق عدالة ضريبية واجتماعية، على أن تنفق الضرائب على مشاريع انتاجية وليس استهلاكية، كتطوير البنى التحتية وتشييد المدارس والمستشفيات".

ودعا الى "عدم تحميل المواطن ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء والمياه ووقف ضريبة التأهيل المستمرة منذ 25 عاما ولم يتم تأهيل الكهرباء، ورفع قيمة التعويضات العائلية وإعادة ربطها بالحد الأدنى للأجور، وكذلك بدل النقل، ومضاعفة الحد الادنى للاجور في القطاع الخاص، وضبط المرافىء واستيفاء الرسوم القانونية على البضائع المستوردة، وتخفيض 1 بالمئة من قيمة الفوائد على سندات الخزينة، وجباية الضرائب فعلا لا قولا من مغتصبي الأملاك البحرية والنهرية، وتأمين الحماية الجمركية للصناعيين والزراعيين، ومضاعفة الضريبة على الكحول وأصحاب اليخوت والسيكار الفاخر والالماس".

وطالب مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ب"التشدد في مراقبة الأسعار وضبطها واحالة المخالفين على القضاء المختص".



=============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لا زيادة على الأقساط حتى إقرار ا...

تحقيق فرح نصور وطنية - "لا زيادة على الأقساط حتى إقرار الموازنة". جملة أجمع عليها م

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 11:41 المزيد

سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعا وت...

تحقيق خاص الوكالة الوطنية للاعلام وطنية - يكشف السجل الوطني لداء السرطان في وزارة الصح

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 08:33 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب